الرفاعي: مهرجان الكويت المسرحي أواخر مارس أو مطلع أبريل

نشر في 09-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2010 | 00:01
شارك في رعاية وتكريم فريق «الحضانة» الفائز بمهرجان الدوحة
اعتبر بدر الرفاعي أن فرقتَي المسرح الكويتي والمسرح العربي بحكم المنسحبتين من مهرجان الكويت المسرحي المقبل.

احتفلت فرقة المسرح الشعبي بفريق مسرحية "الحضانة" الذي مثل مسرح الشباب في مهرجان الشباب لدول مجلس التعاون الخليجي، لحصوله على الجائزة الكبرى وعدد من الجوائز الفردية. وألقى رئيس المسرح الشعبي الفنان ابراهيم الصلال كلمة بارك فيها انجاز مسرح الشباب، وشكر من خلالها الأمين العام للمجلس الوطني على رعايته الحفل.

أما راعي الحفل الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي فقد هنأ الفائزين قائلاً: "ألف مبروك للكويت على هذا الفوز، ونتمنى تحقيق العديد من الجوائز باسم الكويت، وأشكر المسرح الشعبي على هذه الفعالية".

وقال عبدالله عبدالرسول ممثل الهيئة العامة للشباب والرياضة: "باسم الهيئة نتقدم بالشكر والتقدير لفرقة المسرح الشعبي على هذه الأمسية المسرحية الشبابية، وهذا ليس غريبا على الشعبي في تجميع الفنانين، كما نزف التهنئة للفائزين وإلى انجازات مسرحية مقبلة".

ثم كرّم الرفاعي نائب رئيس قطاع الشباب في الهيئة جاسم يعقوب، وتوالت عملية التكريم بتسليم شهادات التقدير من قبل مديرة إدارة المسرح بالمجلس الوطني كاملة العياد للمخرج محمد الحملي وعبدالله الخضر، ثم صعد الفنان القدير سعد الفرج لتكريم مشاري المجيبل ونوف السلطان ومشعل البلوشي.

وتم عرض فيديو لمسرحية "الحضانة" الفائزة بمهرجان مسرح الشباب الخليجي.

مؤتمر الرفاعي

وقد عقد بدر الرفاعي مؤتمراً صحافياً بعد الحفل أدارته كاملة العياد، إذ أعلن الموعد الجديد للدورة الثانية عشرة لمهرجان الكويت المسرحي وهو أواخر مارس أو مطلع أبريل 2011، مشيراً إلى أن الموعد السابق كان من 28 نوفمبر الجاري إلى 6 ديسمبر المقبل، لكن ظروف فرقة المسرح الشعبي بشأن المقر ومعاملاتها المجمدة في كل الدوائر الحكومية وطلبها تأجيل المهرجان لعدم استقرار الفرقة، أدت إلى تغيير الموعد. وكشف الرفاعي النقاب عن اسباب اختيار الموعد الجديد من قبل اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الكويت المسرحي وفق أجندة فعاليات المجلس الوطني، خصوصاً أنه في السنة المقبلة ستحتفل الكويت بالذكرى الخمسين لاستقلالها والعشرين للتحرير، والدولة أعدت برامج كثيرة احتفاءً بهذه المناسبة في فبراير المقبل، إضافة إلى أن مهرجان القرين الثقافي سيعقد في 5 يناير المقبل، لذا فإن المسارح محجوزة، مضيفاً أن مهرجان الخليج تم تحديده في 20 ديسمبر المقبل.

وعن الفرقة التي ستمثل الكويت في مهرجان الخليج المسرحي بالدوحة، أوضح الرفاعي أن لجنة فنية سيتم تشكيلها لاختيار أحد العملين المرشحين، وهما "تاتانيا" لفرقة مسرح الخليج العربي و"مونولوج غربة" لفرقة المسرح الكويتي.

أما بشأن اعتذار فرقتَي المسرح الكويتي والمسرح العربي عن عدم المشاركة في الدورة المقبلة لمهرجان الكويت المسرحي، فقد اعتبر الرفاعي ذلك انسحاباً، محملاً الفرقتين المسؤولية الكاملة أمام جمعيتيهما العموميتين. وهنا استطرد أحمد العدساني عضو فرقة المسرح الشعبي، بأن الفرقة فوجئت بانسحاب "الكويتي" و"العربي"، مؤكداً عدم وجود أي كتب رسمية بين فرقته والمسرحين بشأن التضامن مع قضية الشعبي.

وقد اتفق الفنان القدير منصور المنصور مستشار فرقة مسرح الخليج مع العدساني، مستغرباً اعتذارَي "الكويتي" و"العربي".

back to top