أزمة روسية - إسرائيلية بسبب الأمن على «العال»

نشر في 12-08-2010 | 00:05
آخر تحديث 12-08-2010 | 00:05
كشفت مصادر في القدس لـ"الجريدة" ان السلطات الروسية أبلغت إسرائيل أنها تمنع شركة طيران الخطوط المدنية الإسرائيلية "العال" من الهبوط في مطارات روسيا، ما دام على متنها رجال أمن مسلحون، داعية السلطات الإسرائيلية الى ان تخلي كل المسلحين من طواقم "العال" في الرحلات المتوجهة الى المطارات الروسية.

وكانت الأزمة بدأت منذ مدة حين أصرت موسكو على التعامل مع شركة الطيران الإسرائيلية مثل غيرها من الشركات، مؤكدة ضرورة أن تعتمد على الأمن الروسي في المطارات، في وقت أصرت اسرائيل على إرسال عناصر أمن من قبلها لمرافقة الركاب والطواقم والقيام بفحص منفرد للركاب. واعتبرت موسكو ان هذا الأمر يمسّ بسيادتها ويشكك في قدرتها على توفير الأمن لزائريها.

ولفتت المصادر الى ان إسرائيل تتكتم منذ فترة عن الموضوع خشية أن تكون عرضة لأزمة أخرى تمس سمعتها، وذلك بعد الأزمة مع تركيا بسبب الهجوم على "أسطول الحرية" الذي كان متجهاً الى قطاع غزة في 31 مايو الماضي. وأشارت المصادر الى أنه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، منعت طائرات "العال" الاسرائيلية من السفر الى موسكو.

 ويستبعد الإسرائيليون حلّ الأزمة قريباً ويؤكدون ان "ترتيبات أمن الطائرات الإسرائيلية بشكل منفرد معمول به في جميع مطارات العالم" لأن هناك حساسية خاصة بسبب اختطاف طائرات إسرائيلية في الماضي البعيد، ويرون ان "معظم الدول تتفهم الموقف الإسرائيلي".

back to top