قال وزير الصحة إنه سيرفع نتائج زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية وكندا إلى مجلس الوزراء قريباً، بينما أكد وكيل الوزارة أنه تم تحويل تجاوزات «العلاج بالخارج» إلى النيابة، كاشفاً أن العمل جارٍ الآن في الوزارة لميكنة الإدارة.

Ad

أكد وزير الصحة د. هلال الساير انه سيرفع نتائج زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية وكندا إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الساير قد ترأس وفدا صحيا رفيع المستوى ضم كلاً من الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري ورئيس مجالس أقسام العناية المركزة والتخدير د. محمد شمساه ومدير مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية د. أحمد العوضي.

وقال الساير في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش استقباله المهنئين بعيد الأضحى المبارك في ديوان الوزارة انه سيعلن ما تم التوصل إليه خلال هذه الزيارة عقب عرضها على الحكومة.

«العلاج بالخارج»

وفي سياق متصل، أكد وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي أن ملف "العلاج بالخارج" مازال مفتوحا والتجاوزات لم تنته حيث يناقش مع اللجنة البرلمانية وديوان المحاسبة، لافتا إلى أن التحقيقات التي تم الانتهاء منها اعتمدها الوزير الساير صباح أمس وتم تحويلها إلى النيابة، لافتا إلى أن هناك تقدما كبيرا سيشهده هذا الملف خلال الفترة المقبلة.

وقال وكيل الوزارة إن العمل جارٍ الآن في الوزارة لميكنة "العلاج بالخارج"، مضيفاً أنه سيتم ميكنته بالكامل خلال شهر، وهو ما سيعود بالفائدة على العمل بالإدارة، كاشفا عن انطلاقة جديدة ستشهدها وزارة الصحة خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى اجتماعات مكثفة ستعقد مع القياديين خلال الأسبوع الجاري لوضع الخطط اللازمة لاستكمال الخطة التنموية لوزارة الصحة، لافتا إلى أن الوزارة انطلقت منذ فترة في إعادة الهيكلة على مستوى القياديين ومديري الإدارات والمستشفيات، وهي الآن في مرحلة استكمال إعادة الهيكلة بهدوء خلال الفترة المقبلة، مشددا على أن مصلحة العمل فوق أي اعتبار.

تخفيض سعر الأدوية

من جهته، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر أنه تم الانتهاء من دراسة بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي لتخفيض سعر الأدوية الواردة إلى الكويت، مؤكدا أن وزير الصحة د. هلال الساير كان اقترح هذه الفكرة من قبل ولاقت قبولا كبيرا في الأوساط الطبية الخليجية.

وأوضح في تصريح صحافي أن الدراسة مطروحة الآن على طاولة المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون الخليجي، لافتا إلى أن هذه الدراسة تختلف عن الدراسة السابقة التي تم على أساسها تخفيض سعر الأدوية خلال الفترة الماضية.