«مستقلة» التطبيقي و«وسطها» في مناظرة الجريدة• و«المستقبل» تعتذر!

نشر في 28-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 28-09-2010 | 00:01
أعضاؤهما طرحوا أفكارهم ومبادئهم على طاولة النقاش
مع اقتراب وتيرة الانتخابات الطلابية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ترتفع تحضيرات القوائم الطلابية واستعداداتها من يوم إلى آخر، حتى تصل إلى مرحلة الكمال المنشودة في يوم الانتخابات المرتقب.

انتخابات هذا العام النقابي تشهد منافسة محمومة من القوائم، خاصة وأن مجموعة كبيرة من المراقبين للانتخابات في الساحة النقابية يؤكدون أنه من الممكن أن نشهد تغييرا في قيادة الاتحاد.

«الجريدة» عقدت مناظرة حوارية بين قائمة الوسط الديمقراطي والقائمة المستقلة، في الوقت الذي اعتذرت فيه قائمة المستقبل الطلابي عن عدم الحضور قبل موعد عقد المناظرة بخمس دقائق، وتطرقت المناظرة الى النقاش حول أفكار وأهداف القائمتين والانجازات التي قدمتهما القائمتان لطلبة التطبيقي وعدد من الأمور التي حاولنا توضيحها للقراء.

مثل القائمة المستقلة كل من المنسق العام للقائمة محمد الجهيم وأمين السر علي الشطي ورئيس اللجنة الثقافية جاسم الفيلكاوي، وعلى الطرف الآخر مثل قائمة الوسط الديمقراطي كل من المنسق العام للقائمة يوسف السنافي وأمين السر موسى الخرس، وإليكم ما جاء خلال المناظرة:

•  ما هي مبادئ وأهداف القائمة؟

- الجهيم "المستقلة": قائمة طلابية معتدلة تسعى الى استقلالية الحركة الطلابية والعمل الطلابي بعيدا عن التيارات والأيدلوجيات السياسية المختلفة من أجل المصلحة الطلابية بالدرجة الأولى والأخيرة في إطار إسلامي عربي.

أما مبادئ القائمة المستقلة فهي الإسلام وهو الوعاء الذي نستقي منه الحلول، ونرفض تجزئة الإسلام إلى تيارات مختلفة، ولا نؤمن بالتفرقة الطائفية أو القبلية بل نؤمن بالمساواة ونرفض تقسيم المجتمع الكويتي إلى طبقات، كما نعتز بعروبتنا وندعو إلى التضامن العربي، ولكن لا نضع العنصر العربي أساسا في التعامل، وندعو إلى التركيز على القضايا الرئيسية، والابتعاد عن الجزئيات التي تؤدي إلى التفرقة في جميع الأمور، كما ندعو الى التعمق في النظرة وتحليل الأحداث والابتعاد عن السطحية.

وأهداف القائمة كالتالي: الارتقاء بدور الحركة الطلابية، والإصرار على تحقيق الاستقلالية كاملة للحركة الطلابية، وإبراز الهيئة من أجل صناعة القرار التي يجب أن تستمد قوتها من الطلبة أنفسهم، ونرفض كل ما من شأنه تحجيم الحركة الطلابية، والمطالبة بحقوق الطلبة بعيدا عن المزايدات والمهاترات عن طريق إثبات سياسة الموقف الجاد اتجاه مجريات الأمور، والعمل الجاد على حل مشاكل الطلبة بما يحفظ حقوقهم كاملة لا منقوصة، وتوحيد العلاقة بين الطلبة والمجتمع لما فيه مصلحة الطالب بعد التخرج، ونشر الوعي النقابي.

- الخرس "الوسط الديمقراطي": قائمة طلابية ديمقراطية تعزز الانتماء الوطني وتحقق المصالح الطلابية وترسخ المبادئ الديمقراطية وتعمل على إيجاد مؤسسة تعليمية متطورة حيث تأسست القائمة سنة 2003.

ومبادئ القائمة المساواة وعدم التمييز والحرية والشعور بالانتماء والولاء الوطني والدفاع عن الوطن وحب مصلحة الوطن وغيرها.

• هل فعلا قائمة الوسط الديمقراطي ليبرالية الفكر؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": الليبرالية تعني الحرية والاستقلالية، والواضح أن قائمة الوسط قائمة ليبرالية.

- السنافي "الوسط الديمقراطي": القائمة بينت من خلال مبادئها أن مبدأ أي دولة تحترم نفسها وتعتبر نفسها دولة ديمقراطية فإنها تسير على هذه المبادئ، أعتقد أن الدولة ديمقراطية فهناك مادة رئيسية من المادة الثانية من دستور عبدالله السالم التشريع الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع، فنحن مرجعيتنا دستور دولة الكويت.

- الجهيم "القائمة المستقلة": نجد هناك اختلافا بين الليبرالية والعلمانية فالقصد من الليبرالية هو الحرية أو المطالبة لمزيد من الحريات وأما العلمانية فصل الدين عن السياسة فما كان القصد من قائمة الوسط الليبرالية تشبيه مبادئها بالقائمة العلمانية.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي": هناك فرق بين القائمة العلمانية والقائمة الليبرالية، فالليبرالية هي جزء رئيسي من العلمانية فلا يكون هناك شخص علماني لا يكون ليبراليا، فالعلمانية هي مسألة فصل المؤسسة الدينية عن المؤسسة السياسية بشكل إيجابي، إذ إن المادة الثانية من دستور 1962 واضحة وصريحة، الدين الإسلامي مصدر رئيسي للتشريع والمذكرة التفسيرية نصت على توجه المشرع لجهة إسلامية ما لم يجد في الشرع حلا فسيلجأ إلى الفكر المدني فالليبرالية جزء من إعلان حقوق الإنسان حيث إن الدولة وقعت مع بداية الاستقلال على إعلان حقوق الإنسان، فالمشكلة من البعض في اتهام الوسط بالليبرالية مع أن العلم أنه لا يوجد في مبادئنا شيء يثبت أن القائمة ليبرالية، ففي العام الماضي صرحت بأن من يثبت ان قائمة الوسط الديمقراطي ذات توجه ليبرالي أو علماني أو اشتراكي فأنا على أتم الاستعداد لتقديم استقالتي من القائمة.

• وماذا عن خواء القائمة المستقلة فكريا؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": فكر القائمة المستقلة فكر طلابي وطني مستقل في إطار اسلامي معتدل، فهل يوجد ما يصعب فهمه ؟ والأشخاص هم من يوجد الفكر وليس الفكر من يوجد الأشخاص.

- الخرس "قائمة الوسط الديمقراطي": لنكن على دراسة كاملة فمن مبادئ القائمة المستقلة رفض تجزئة الإسلام إلى تيارات مختلفة، فنحن لا نؤمن بالتفرقة الطائفية أو القبلية، فنضع خطا تحت كلمتين- الطائفية والقبلية-  لدي استقالتين، الأولى في عام 2008 لرئيس اللجنة الاعلامية بالمستقلة محمد الشافعي الذي ذكر عدم قدرة المنسق العام على قيادة القائمة بشكل واضح، وأن القائمة انحرفت عن مبادئها وأهدافها التي أسست من أجلها، أما الاستقالة الثانية فقد كانت في شهر أبريل الماضي لأمين سر القائمة المستقلة ناصر الحسيني الذي ذكر خلال استقالته أن القائمة المستقلة تبحث عن مبدأ البحث عن المصلحة الانتخابية فوق كل اعتبار وأن هناك تدخلات خارجية على القائمة من خارج أسوار الهيئة وأن القائمة لا تتبع المبدأ الثالث لها بأنهم لا يؤمون بالتفرقة الطائفية أو القبلية على الرغم من انتشار القبلية وفوق ذلك هو الآن أحد أعضاء القائمة المستقلة.

- الشطي "القائمة المستقلة": في الاستقالة الأولى للشافعي لا يوجد أي دليل على أن القائمة تسير بلا فكر ولا مبادئ أما استقالة ناصر الحسيني فقد كانت استقالة قبلية والدليل على هذا أن تجمع قبيلة الظفير يدعم قائمة المستقبل، واذا كان الآن هو أحد أعضاء القائمة المستقلة فستعتبر هذه الاستقالة حبرا على ورق.

- الفيلكاوي "القائمة المستقلة": استقالة محمد الشافعي كانت استقالة ملفقة ومن بعده قدم اعتذاره للقائمة المستقلة.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي": لدي سؤال للقائمة المستقلة "هل تدعمون القبلية أو الطائفية؟ وبماذا تفسرون لقاء في أحد المنتديات بأن قبيلة العوازم تزكي مرشحا بالقائمة المستقلة في العام الماضي وهو صالح الصواغ؟

- الفيلكاوي القائمة المستقلة "ما المشكلة في ان قبيلة تزكي مرشحا لتدعمه خلال الانتخابات" فالصواغ رجل أثبت نفسه واستقلاليته وعمله داخل القائمة فليست مشكلة ان أبناء عم الصواغ يدعمونه في الانتخابات.

- السنافي "الوسط الديمقراطي": القبيلة ككل منظمة إلى القائمة فإنها تزكي أحد مرشحيها داخل القائمة فأين أعضاء القائمة من المشاركة في التصويت على تزكية مرشح القبيلة؟ فلماذا القائمة المستقلة ترضى بتعزيز ظاهرة بأن تجعل المرشح يجتمع مع أبناء عمه على أساس اخذ موافقة لخوض الانتخابات؟ فوجود لجان تابعة لقبائل بذاتها مصيبة مع العلم أن هذا الأمر مرفوض وهذا الشيء يعزز ظاهرة سيئة.

- الشطي "القائمة المستقلة": صالح الصواغ زكته القائمة المستقلة في بداية الأمر مع العلم في نهاية اللقاء الذي جمعه مع المنتدى صرح بأنه مرشح المستقلة وليس مرشح قبيلة، وأن القائمة المستقلة لا يوجد بها لجنة لقبيلة العوزام وأن قبلية العوازم في هذه السنة نزل بها أكثر من مرشح عازمي في قائمة أخرى، بالإضافة إلى أنه حتى لم تتم تزكيته من لجنة قبلية مع العلم أنه مرشح القائمة المستقلة فإنه سيخوض الانتخابات لانه بالأساس تم ترشيحه بالقائمة.

- الجهيم "القائمة المستقلة": في سنة 2006 ترشح للرئاسة ناصر نقا العازمي الذي لم يخرج من لجنة قبلية أو من تزكية من قبل أبناء عمومته فالقائمة تختار مرشحيها الأكفاء القادرين على قيادة دفة الاتحاد.

• هناك اتهامات بأن بعض قوائم التطبيقي لديها تبعية خارجية فما صحة هذه المعلومة؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": نعم هناك قوائم، فقائمة المستقبل الطلابي تتبع تيار الإخوان المسلمين وجمعية الإصلاح والدليل الأعضاء الذين قدموا انشقاقهم من قائمة المستقبل أفادوا بأن هناك مكتبا استشاريا خارج الهيئة يقود قائمة المستقبل الطلابي ويتحكم في تعيين المنسق العام ومرشح رئاسة الهيئة الإدارية وجميع النشاطات، أما الوسط الديمقراطي بحكم الأصوات القليلة التي يحصلون عليها وعدد أعضاء العاملين لا يتجاوز عددا بسيطا فهذا يعطي مؤشرا أن هناك تمويلا خارجيا.

- السنافي "الوسط الديمقراطي": نحن أقل قائمة لها حملات إعلامية وتمويلها من مساعدات أعضاء القائمة مع العلم أننا نمشي في خط مواز مع المنبر الديمقراطي والتحالف والوطني بسبب الفكر الذي يربطنا والمرجعية الفكرية لنا هي دستور دولة الكويت، وإذا أردنا التحدث عن الوسط فإننا أقدم من جميع التيارات سواء من التحالف أو من المنبر، فالوسط موجود في الجامعة سنة 1974 أما فكر المستقبل الطلابي ينتمي بكل تأكيد الى تبعية معينة فأنني شخصيا أعرف شخصا، وهو أحد أعضاء الاخوان المسلمين وهو مفتاح انتخابي لمرشح من الاخوان المسلمين وتحديدا في الدائرة الثالثة في انتخابات سنة 2008 فقد شاهدته في الانتخابات الماضية لاتحاد التطبيقي أثناء الفرز.

- تعقيب الخرس "الوسط الديمقراطي": في استقالة ناصر الحسيني صرّح بأن القائمة المستقلة تطالب باستقلالية الحركة الطلابية وهي قائمة تدار من الخارج ولا تكفل في اتخاذ القرار من الأعضاء العاملين وإنما إدارتها من أشخاص خارج أسوار الهيئة في لجنة صغيرة وهي نواة للتكتل الشعبي والدليل توافق القائمة مع تصريحات نواب التكتل الشعبي.

- الشطي "القائمة المستقلة": نحن لدينا مصطلح أن القائمة التي تدار من الخارج قائمة مسيرة فكيف اتهمت القائمة المستقلة بأنها تتبع تيار التكتل الشعبي وأنت ليس لديك أي دليل ملموس والذي يدير القائمة المستقلة هو مكتب التنسيق بالقائمة ولا يوجد أي جهة خارجية تدير القائمة.

• ما موقف القوائم من اللباس المحتشم؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": الطالب في الهيئة يذهب إلى صرح أكاديمي يجب أن يحترمه، فالقائمة لا تعارض المبدأ بتاتا ولكنها تنتظر الطريقة التي يقام عليها اللباس المحتشم.

- السنافي "الوسط الديمقراطي": عندما أضع قرارا يتم أخذه من الواقع وليس من نسج الخيال فأنا لا أرفض الزي الشرعي، ولكن في نفس الوقت لا أستطيع أن افرضه على الأشخاص، وقمنا بحملة مشتركة مع إخواننا في وسط الجامعة بعنوان لسنا ضد الاحتشام، ولكن نرفض الوصاية احتجاجا على مثل هذه القرارات غير المدروسة.

• هل تعتقدون أن عمادة النشاط والرعاية الطلابية متحيزة لقائمة معينة؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": أكيد، فالعمادة متحيزة لقائمة المستقبل الطلابي، فخلال الجمعية العمومية لا نجد إلا دخول أعضاء المستقبل الطلابي وطرد بقية أعضاء القوائم وهذا غيض من فيض.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي": كشوفات الأسماء أمام الجمعية العمومية كانت لعام نقابي سابق فعندما حضرت لهذه الجمعية كنت من الطلبة المستجدين، ولم أجد اسمي من ضمن الكشوفات فهذه مهزلة، كما أن أغلب الطلاب الموجودين في جمعية عمومية لعشرين ألف طالب ويضعونهم مكان الجمعية العمومية بمكان لا يتسع لمئتي شخص.

• سمعنا أن هناك نية للتحالف بين القائمة المستقلة وقائمة الوسط الديمقراطي؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": خلال هذه الفترة لا أعتقد أن هناك تحالفات نتيجة عدم توافق فكري واذا كان هناك تحالف فيجب أن يكون هناك انسجام فكري.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي": كل قائمة لها منهجها وفكرها وأهدافها ومبادئها كما أن القوائم الطلابية انتهت من اختيار مرشحيهم خلال الانتخابات المقبلة.

• نتائج انتخابات العام للاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة تعطي مؤشرات بانخفاض أصوات قائمة المستقبل وارتفاع اصوات القائمة المستقلة؟

- الخرس "الوسط الديمقراطي": بالنسبة للأصوات أعتقد أن العام الحالي سيكون هناك تحسن كبير بأصوات قائمة الوسط الديمقراطي لأن الأعضاء العاملين يعملون بكل جهد.

- الجهيم "القائمة المستقلة": سنكسر حاجر الأصوات ونحصل على مقاعد الاتحاد بإذن لله.

• هل القائمة المستقلة تتبع غرفة التجارة والصناعة؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": توجد انتخابات بغرفة التجارة والصناعة وبالنهاية هي جهة حكومية فلا يوجد جهة حكومية تدعم جهة أخرى فلا يوجد أي ترابط أو صلة بين القائمة المستقلة وغرفة التجارة والصناعة.

• ما هي استعداداتكم لانتخابات الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة المقبلة؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": نحن على أتم الاستعداد لتذليل العقبات وخدمة الجموع الطلابية للمستمرين والمستجدين وتوفير كل الأنشطة وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتبين نشاط القائمة المستقلة.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي":  القائمة استعدت لخوض الانتخابات واختارت مرشحيها الآن ففي بداية الانتخابات سيتم الإعلان عن أسمائهم ورغم الضغوط السيئة إلا أننا نعمل بكل جهد منذ بداية السنة الدراسية.

• أجريت انتخابات العام الماضي بنظام التصويت الإلكتروني فهل نال رضاكم أم كانت عليه ملاحظات؟

- الجهيم "القائمة المستقلة": أجريت في العام الماضي عملية التصويت الإلكتروني ولكن قلة الوعي لدى الطلبة عن طريقة التصويت وعدم معرفتهم بالنظام الجديد أدى إلى انخفاض نسبة الأصوات واحتراق بعض الأصوات، كما أن هناك مشاكل بنظام برنامج التصويت ففي بعض الكليات تم التصويت على قائمة وعندما تخرج الورقة تجد قائمة آخرى وليس القائمة التي تم عليها التصويت.

- السنافي "قائمة الوسط الديمقراطي": نحن لم نواجه أي مشكلة، بكل تأكيد أول سنة يجرى التصويت بنظام، أكيد ستحصل أخطاء.

... قبل الموعد بـ 5 دقائق؟

اعتذرت قائمة المستقبل الطلابي عن عدم خوض المناظرة قبل اللقاء بخمس دقائق لظروف خاصة بها، إذ أكد المنسق العام لقائمة المستقلة في التطبيقي محمد الجهيم أن سبب عدم حضور المستقبل الطلابي هو تخوفهم من القائمة المستقلة ومبادئها وفكرها المتجدد كل سنة والجيل الجديد الذي يقود المستقبل متخوف من القائمة المستقلة وقائمة الوسط الديمقراطي، بينما بين المنسق العام لقائمة الوسط الديمقراطي يوسف السنافي أنه لا يوجد هناك تفسير لعدم الحضور بل قدموا اعتذاراتهم.

تحيز «الاتحاد» لقائمة «المستقبل»

أكد المنسق العام لقائمة المستقلة محمد الجهيم أن هناك تحيزا كبيرا من قبل الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة لقائمة المستقبل، وذلك في توفير أسماء وارقام الطلبة المقبولين، وهذا يعتبر خرقا نقابيا يقوم به الاتحاد لأنه من عمل الاتحاد وليس القائمة، كما أن هناك تصريحا نشر في الصحف للمنسق العام لقائمة المستقبل الطلابي عزيز الشمري عن إعلانه موعد اللقاء التنويري للطلبة المستجدين فهذا مؤشر يدل على أن لديه أشخاصا في الاتحاد تمده بالمعلومات.

وذكر الجهيم أن الاتحاد وزع "نوت" على الطلبة، ولكن ظهر عليه خرق نقابي فقد كان شعاره المستقبل الطلابي بين أيدينا فهذا ليس عليه أي إشكال، ولكن موقع منتدى قائمة المستقبل الطلابي على واجهة النوت بحد ذاته خرق نقابي.

ومن جانبه، ذكر المنسق العام لقائمة الوسط الديمقراطي يوسف السنافي أن اتحاد التطبيقي وقائمة المستقبل الطلابي وجهان لعملة واحدة.

back to top