الجولة الأولى من الدوري الممتاز... تبشر بخير

نشر في 24-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 24-08-2010 | 00:01
الكويت يتألق والعربي يبدع وكاظمة يفوز بالروح والقادسية يعاني الثقة الزائدة للاعبيه، والسالمية يفرط في الفوز والجهراء ينال الاحترام والساحل والنصر يحتاجان الى وقفة جادة، هذا ملخص للمستوى الذي ظهرت عليه الفرق المشاركة في الجولة الاولى من الدوري الممتاز لكرة القدم، التي أكدت ان مستوى البطولة قد يأتي قوياً.
رغم أنه من الصعوبة بمكان حالياً الحديث عن المستوى الفني للدوري الممتاز لكرة القدم، وذلك لإقامة جولة واحدة من البطولة، إلا أن ما قدمه الأندية الثمانية يؤكد أن مستوى البطولة سيكون مرتفعاً هذا الموسم، خصوصاً أن المباريات الأربع التي جمعت العربي مع الجهراء، والساحل مع السالمية، والكويت مع النصر، وأخيراً كاظمة مع القادسية، قد شهدت صراعاً قوياً على الظفر بالنقاط الثلاث، وهو ما يُعد مؤشراً جيداً.

"الجريدة" من جانبها وضعت الأندية الثمانية تحت المجهر ورصدت اهم ايجابياتها وسلبياتها في الجولة الأولى من خلال هذا التحليل.

الكويت يتألق ويستعرض

أكد الكويت أن الفوز على القادسية بالثلاثة في كأس السوبر لم يأت مصادفة أو بضربة حظ، فعلى غير العادة في الموسمين الماضيين نجح الأبيض في رد الدين للنصر وبرباعية أيضاً، مثلما فعل النصر، وبالتأكيد مستوى لاعبي الكويت يؤكد أن الفريق قادم وأن البطولات المحلية قد تكون بيضاء اللون، لكن في حالة واحدة وهي الابتعاد عن اللعب الاستعراضي الذي قد تكون نتائجه سلبية، وهو ما يحتاج إلى وقفة من المدرب البرتغالي ريماو.

العربي يبدع ويهدر

استعاد العربي عافيته تحت قيادة مدربه البرازيلي كابو، واقترب الفريق بقوة من الدخول في عالم المنافسة على اللقب الغائب منذ ثمانية مواسم، الأخضر قدم مستوى جيدا جداً امام الجهراء، وبرز منه اكثر من لاعب مثل الواعد الصاعد عبدالعزيز السليمي والحارس الجديد خالد الرشيدي وماكينة الاهداف حسين الموسوي والمقابل جراح زهير، لكن يعيب الفريق كثرة إهدار الفرص السهلة والتي قد تكلفه الكثير مستقبلاً.

كاظمة يفوز بالروح

أكد كاظمة أن الموسم الجاري قد يشهد عودته إلى منصات التتويج مجدداً، ليس بالفوز الذي حققه الفريق على القادسية، وانما للروح التي ظهر عليها اللاعبون والتي بالتأكيد بثها فيهم المدرب القدير ميلان ماتشالا والدليل أن التشكيلة التي خاضت مواجهة الأصفر هي نفس التشكيلة التي اختتم بها الموسم المنصرم باستثناء مشاركة الحارس شهاب كنكوني، لكن الروح بالتأكيد وحدها لا تكفي فالبرتقالي في حاجة إلى المزيد من العمل للارتقاء بمستوى اللاعبين وهذا ما وضح جلياً.

السالمية يفرط في الفوز

ظهر السالمية بمستوى جيد امام الساحل، وهناك احتمال وارد بأن يرتدي السماوي ثوب التألق والانتصارات هذا الموسم ويخلع عنه ثوب الخسائر والعروض الهزيلة، لكن الفريق عابه في المواجهة التفريط في الفوز بسهولة، وعدم التصدي لطموح المنافس، وعلى أي حال فمسؤولو النادي يعولون على مدرب الفريق البوسني زياد في إعادة الفريق إلى سابق عهده كمنافس قوي على البطولات المحلية.  

الساحل لا يبادر بالهجوم

حقق الساحل تعادلاً بطعم الفوز امام السالمية، ويحسب للفريق هجومه حتى الرمق الأخير من المباراة لإدراك التعادل، وتحقق له ما أراد بالفعل، وفي الوقت نفسه يحسب على الفريق عدم المبادرة بالهجوم منذ البداية، خصوصاً وان المواجهة تقام على أرضه ووسط جمهوره وبصفة عامة الفريق مازال امامه الكثير لكي يقدمه، لاسيما بعد عودة مدرب الفريق الجديد الكرواتي مارينكو كولجانين والذي غادر قبل انطلاق المواجهة بأسبوع.

القادسية يعاني الثقة الزائدة

لم يكن اكثر المتشائمين من عشاق القادسية يتوقع ان تأتي بداية الفريق على هذا النحو بالهزيمة امام الكويت في "السوبر" ثم أمام كاظمة في انطلاق الدوري، وبات يتعين على الجهاز الفني بقيادة مدرب الفريق الوطني محمد ابراهيم عدم الاعتماد على بعض اللاعبين الذين يلعبون بربع مستواهم ربما للثقة الزائدة التي اصابتهم والتي قد تصل إلى حد الغرور، وأبرز إيجابيات مواجهة كاظمة بالنسبة للاعبي الأصفر وهو اللعب حتى النفس الأخير لإدراك التعادل وهو ما لم يتحقق.

الجهراء ينال الاحترام  

ظهر الجهراء أمام العربي بمستوى لا بأس به وقدم مباراة نال عليها احترام وتقدير الجميع، وبرز منه المهاجم الرائع محمد دهش الذي بات غيابه عن خليجي المنتخبات الاولمبية يمثل لغزا كبيرا، بالإضافة الى المتألق عبدالرحمن السربل الذي يجيد الانطلاق من الناحية اليمنى والتمرير المتقن لزملائه، والفريق يحتاج فقط إلى اللعب بروح البطولات والانتصارات حتى يبقى مع الكبار، وهذه بالطبع المسؤولية الاولى للمدرب البرازيلي داسيلفا.

النصر يحتاج إلى وقفة جادة

يحتاج النصر إلى وقفة جادة وصادقة مع النفس بعد المستوى الذي ظهر عليه الفريق امام الأبيض، فشتان الفرق بين الأمس واليوم، اذ كان العنابي في البطولتين السابقتين الحصان الأسود دون منازع، وحقق الموسم المنصرم المركز الثالث بل ونافس على اللقب حتى الجولات الأخيرة، لكن يبدو أن الاتهامات بين مسؤولي الفريق خلال وبعد معسكر القاهرة كانت أحد اسباب انهيار العنابي!

أرقام من الجولة الأولى

• اهتزت الشباك خلال المباريات الأربع للجولة الأولى في 10 مناسبات، بنسبة 2.5 هدف في المباراة الواحدة، وهي نسبة مرتفعة.

• تصدر لاعب العربي حسين الموسوي ومحترف الكويت البرازيلي كاريكا قائمة الهدافين بهدفين لكل منهما.

• تم نقل مباراة كاظمة والقادسية من استاد محمد الحمد بنادي القادسية إلى استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة قبل المباراة بأقل من 24 ساعة لأعمال الصيانة.

• احتسب الحكام خلال المباريات الأربع ضربة جزاء وحيدة، وكانت في لقاء كاظمة والقادسية لمصلحة القادسية، وأهدرها خلف السلامة.

• شهدت الجولة الأولى 17 بطاقة صفراء، وواحدة حمراء، حتى الآن في المسابقة.

back to top