المشعان لـ الجريدة•: اختيار رؤساء الأقسام العلمية الشاغرة قريباً

نشر في 26-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2010 | 00:01
رابطة التدريس تحذر من تغليب الاختيار السياسي على الأكاديمي
في الوقت الذي حذرت فيه رابطة التدريس في «التطبيقي» من مغبة تسييس المناصب الأكاديمية، أكد المشعان أن الهيئة تسلمت أسماء المرشحين لرؤساء الأقسام العلمية.

أكد نائب مدير عام الهيئة لقطاع البحوث في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. مشعل المشعان أن إدارة كليات الهيئة تسلمت أسماء المرشحين للأقسام العلمية الشاغرة، مشيرا إلى أن اللجان المشكلة باختيار رؤساء الأقسام العلمية سترفع الأسماء إلى نائب مدير عام الهيئة لقطاع البحوث لحسم الاختيار.

وأشار المشعان في تصريح لـ"الجريدة" إلى أن "اختيار رؤساء الأقسام العلمية في مختلف كليات الهيئة سيتم حسمه خلال الأسبوعين المقبلين"، لافتا إلى أن "اللجان عملت بناء على لائحة المناصب الإشرافية".

 من ناحية أخرى أصدرت رابطة أعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بيانا صحافيا، حذرت فيه من أن تكون المناصب القيادية بالهيئة عرضة للمحسوبية والواسطة، مشيرة إلى أن العواقب ستكون وخيمة في حال تدخلت المساومات الطائفية والحزبية في عملية اختيار المدير الجديد للهيئة.

وأشار البيان إلى أن المؤسسات التعليمية تلعب دورا مهما إن لم تكن هي الأساس في بناء عقول الشباب وتسليحهم بالعلم والمعرفة لبناء نهضة المجتمع.

وقالت الرابطة: "إن المتبع في تعيين أي منصب قيادي بالهيئة سواء رئيس قسم أو حتى نائب المدير العام يتم من خلال تشكيل لجان من ذوي الكفاءة لاختيار الأصلح من بين المتقدمين، ولكن المتبع في اختيار مدير الهيئة أن يكون بقرار فردي من وزير التربية وزير التعليم العالي وهو أمر مستغرب، فكيف تشكل لجان لاختيار منصب قيادي صغير في حين يتم التفرد بالقرار عند اختيار منصب المدير العام الذي يكون بمثابة ربان السفينة داخل الهيئة؟".

وطالبت الرابطة بـ"ضرورة الإسراع في اختيار مدير جديد للهيئة حتى لا يكون هناك فراغ إداري، وأن يكون الاختيار من خلال تشكيل لجنة محايدة من ذوي الكفاءات من داخل الهيئة، وعلى أساس الكفاءة كما هو معمول به في جامعة الكويت ليتمكن من قيادة هذا الصرح التعليمي الكبير، ويكون قادرا على اتخاذ القرار وتحقيق أهداف الهيئة والطموحات التي يصبو إليها أعضاء هيئة التدريس".

back to top