العوضي: «فيفا» تتوقع الاستحواذ على 17% من السوق نهاية العام

نشر في 19-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-08-2010 | 00:01
رصدت ميزانية لتطوير شبكات الإنترنت والاتصال الهاتفي
قامت شركة فيفا بتجربة الجيل الرابع 4G، الذي يتيح للعميل استخدام الإنترنت وقدرة تحميل الملفات والفيديوهات بسرعة عالية، إضافة إلى السرعة التي تصل إلى 175 ميغابايت في الثانية.

توقع الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الكويتية (فيفا) نجيب العوضي أن تصل حصة الشركة من إجمالي سوق الاتصالات الكويتية نهاية العام الى 17 في المئة، مفيدا بأن مشتركي الشركة في ازدياد مستمر.

ولفت الى ان "فيفا" تفاوض "المواصلات" لزيادة عدد شبكاتها لتحقيق العدالة بينها وبين الشركات الأخرى، متمنيا في الوقت ذاته ان يتم إقرار "هيئة للاتصالات" تكون معنية بجميع المشاكل التي تعانيها شركات الاتصالات.

هذا وقد أكد العوضي أمس الأول، خلال الحفل التعريفي لإلقاء الضوء على تجربة "شبكة الجيل الرابع"، ان "المواصلات" ليس لديها توجه لمنع شركات الاتصالات من تقديم "خدمة البلاك بيري"، قائلا: من خلال اجتماعاتنا مع  الوزارة في هذا الجانب، لمسنا ان "المواصلات" ليس لديها توجه إلى إلغاء الخدمة، إنما توجههم يكمن في "حجب المواقع غير الأخلاقية"، ومحاصرة بعض الاختراقات الأمنية.

وفي ما يتعلق بإدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية كشف العوضي أن الشركة بدأت مخاطبة الجهات المعنية لإنهاء الأوراق الروتينية لعملية الإدراج، لكنه توقع الا يتم إدراج "فيفا" في البورصة قبل نهاية عام 2011، مؤكدا في الوقت ذاته ان الشركة ملتزمة في عملية الإدراج.

هذا وقد كشفت شركة الاتصالات الكويتية "فيفا" عن تجربتها لشبكة الجيل الرابع 4G، التابعة لتقنية Long Term Evolution، أي "التطوير بعيد المدى" الذي تصل سرعته الى 175 ميغابايت في الثانية تقريبا.

وقال العوضي عن الجيل الرابع إن "فيفا" أول شركة اتصالات في الكويت تتيح لعملائها تجربة هذه التقنية الحديثة، وإنها تسعى إلى إظهار الجديد لعملائها، لافتا الى انه من الممكن لأي عميل ان يقوم بتجربة الجيل الرابع عن طريق زيارة أفرع "فيفا" الموجودة في المارينا وسوق شرق و"الافنيوز".

وأوضح العوضي ان هذه الخطوة أتت تلبية لحاجات العملاء المتزايدة على تناقل البيانات بسرعة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، وستمنح الشبكة الجديدة شركة فيفا القدرة على توفير انترنت جوال واسع النطاق على الدوام للعملاء المتنقلين بسرعات عالية.

واشار الى ان هذه التقنية الجديدة تعتبر من العلامات الفارقة في مسيرة فيفا، إذ انها ستنقل سوق الاتصالات الكويتي الى مرحلة جديدة، من خلال توفير منتجات وخدمات الاتصالات المتنقلة بالسرعات الفائقة التي تواكب سرعة التطور العالمي في هذا المجال، مشيرا إلى ان "فيفا" مازالت في طور المفاوضات مع وزارة المواصلات لمنحها "الترددات المناسبة" لإطلاق هذه الخدمة، متوقعا الانتهاء من الإجراءات خلال عام 2011.

الشبكات

وافاد العوضي بأن تقنية LTE تعتبر من احدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في عالم الاتصالات المتنقلة لكفاءاتها العالية وقدرتها الكبيرة على توفير نقل البيانات والمعلومات ذات الكثافة العالية بسرعات فائقة، وهي تمثل تطورا طبيعيا لشبكات الجيل الثالث 4G المتنقلة التي تعتمد على الانترنت المسطحة بالكامل، فتم تعزيزها وتعديلها لتتوافق مع حركة البيانات والوسائط الإعلامية المتعددة.

وقال العوضي إن الجيل الرابع يحتاج الى شبكة متطورة جدا، وذلك بسبب تقنية LTE التي تعمل على ترددات عالية، مضيفا ان هذه الخدمة يعمل بها حاليا في الولايات المتحدة الأميركية والدنمارك والنرويج، وان دولة الكويت ستكون أول دولة في المنطقة تحتضن هذا الجيل.

السرعة

وأوضح ان الجيل الثالث 3G كانت سرعته تصل الى 21.6 ميغابايت في الثانية، بينما تصل سرعة الجيل الرابع 4G الى 175 ميغابايت في الثانية، وان سعر المودم في الوقت الحالي بلغ 3000 دولار أميركي.

واردف ان الشركة المصنعة للمودم هي سامسونغ، الا ان هناك شركات كثيرة اتجهت إلى تصنيع هذا المودم، وهذا يساعد على انخفاض سعره، لافتا الى ان الخدمة سيتم إطلاقها ريثما يتم الاتفاق مع وزارة المواصلات في ما يخص تطوير الشبكات، ونتوقع ان يتم إطلاقها في بداية 2011.

واضاف ان هذه التقنية ستتيح للعميل استخدام الانترنت وقدرة تحميل الملفات والفيديوهات بسرعة عالية، كما تتيح إطلاق أجهزة اتصال جديدة مثل هواتف الانترنت والفيديو الى خدمات العملاء، مثل نظام المؤتمر عبر الفيديو والاجتماع عن بعد، وصولا الى خدمات واسعة النطاق في مجال الخدمات الطبية مثل التشخيص عن بعد والتعليم التفاعلي عن بعد والأنشطة الترفيهية الغنية بالوسائط الإعلامية المتعددة والأجهزة المنزلية ذات التحكم الرقمي وغيرها.

back to top