تعديلات الاتحاد الدولي تربك تجهيز صالات الأندية

نشر في 23-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2010 | 00:01
تسببت تعديلات الاتحاد الدولي على الملاعب في نوع من "الربكة" عند الأندية، لعدم وصول كتاب من قبل الاتحاد حتى الآن بهذه التعديلات الجديدة وإجراءاتها.
أربكت التعديلات الجديدة الخاصة في الملاعب التي أقرها الاتحاد الدولي مؤخراً استعدادات الأندية لتجهيز الصالات، نظراً لاقتراب موعد الدوري الذي سينطلق في الثالث من أكتوبر المقبل وعدم وصول أي كتاب من اللجنة الفنية للاتحاد الكويتي لكرة السلة إلى الأندية يفيد بضرورة إجراء التعديلات قبل البطولة، مع العلم أن الاتحاد الدولي أخطر جميع الاتحادات المحلية بضرورة إجراء التعديلات بعد الانتهاء من مسابقة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في العاصمة التركية أنقرة، إلا أن سفر نائب رئيس الاتحاد ورئيس اللجنة خليل إبراهيم إلى العاصمة اللبنانية بيروت لرئاسة وفد منتخبنا في البطولة العربية حال دون طلب إجراء التعديلات من الأندية على ملاعبها.

يذكر أن التعديلات الجديدة تتعلق بخطوط الملعب، كما طالت برمجة جهاز حساب الـ24 ثانية وجاءت تعديلات خطوط الملاعب ‏كالتالي:

1- أصبحت المنطقة المحرمة في الملعب مستطيلة الشكل بعد أن كانت على شكل شبه منحرف وبعرض 490 سنتيمتراً وبالطول السابق نفسه 580 سنتيمتراً. ‏

2- رسم نصف دائرة مركزها مركز الحلقة وبنصف قطر 125 سنتيمتراً اسمها نصف دائرة اللاخطأ هجومي، بمعنى أن أي لاعب مدافع يوجد ضمن نصف هذه الدائرة ويُحدّث احتكاكاً مع المهاجم حتى لو كان المدافع ثابتاً فإن الخطأ سيحتسب عليه. ‏

3- خط الرمية الثلاثية نصف قطره حالياً 625 سنتيمتراً وأصبح بعد التعديل الجديد 675 سنتيمتراً، في حين يؤخذ خط جانبي مواز للحد الجانبي ويبعد عنه 90 سنتيمتراً، والتقاء هذا الخط العمودي على الحد النهائي مع قوس الـ675 سنتيمتراً سوف يشكل خط الرمية الثلاثية الجديد.

جهاز الـ 24 ثانية

أما بالنسبة للتعديل الجديد المتعلق بجهاز الـ24 ثانية فسوف يستحدث فيه تجديد وهو إذا كانت الكرة في المنطقة الأمامية للمهاجم وضرب لاعب مدافع الكرة برجله أو ارتكب الخطأ الرابع على فريقه وكان المتبقي أكثر من 14 ثانية على جهاز الـ24 ثانية فيجب استكمال المتبقي من الثواني على الجهاز ولا يجدد الوقت، أما إذا كان المتبقي أقل من 14 ثانية فإن الوقت يجدد إلى 14 ثانية جديدة، علماً بأن تعديلات 2010 لم تطل الوقت في المنطقة الخلفية بحيث إذا كانت الكرة في المنطقة الخلفية للمهاجم وضرب لاعب مدافع الكرة برجله أو ارتكب الخطأ الرابع على الفريق فيجدد الوقت إلى 24 ثانية جديدة.

back to top