يتضمن مؤتمر الإعلام الاقتصادي الذي سيقام خلال الشهر الجاري العديد من الجلسات النقاشية، والبحوث والدراسات التخصصية في مجال الإعلام الاقتصادي والاجتماعي، وذلك لتقديم العلم والمعرفة والخبرة إلى المجتمع في هذا الشان.

Ad

أعلن رئيس جمعية العلاقات العامة بدر عبدالله المديرس انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام الاقتصادي خلال يومي 13 و14 ديسمبر الجاري، تحت شعار دعم الكويت كمركز مالي اقتصادي وتجاري مرموق، برعاية سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال المديرس في مؤتمر صحافي عقده مساء الأربعاء الماضي إن  جمعية العلاقات العامة قامت بتنظيم هذا المؤتمر سعيا لتحقيق رغبة سمو أمير البلاد، والتي تتوافق مع توجيهات الخطة التنموية التي تشمل تطوير كل القطاعات والمؤسسات الحكومية والأهلية في الدولة.

واشار الى ان المؤتمر سيتضمن العديد من الجلسات النقاشية والعديد من البحوث والدراسات التخصصية في مجال الاعلام الاقتصادي والاجتماعي، وذلك لتقديم العلم والمعرفة والخبرة للمجتمع في هذا الشأن، لافتا الى ان اوراق العمل والدراسات والتوصيات، سيتم طبعها في كتاب يقدم الى مختلف المؤسسات بالدولة، وذلك للدفع بعجلة التنمية مما يؤكد الدور الهام لمؤسسات المجتمع المدني وخاصة جمعيات النفع العام في المجتمع.

وأكد اهمية  دور الاعلام الاقتصادي في عملية تحليل المشاريع المهمة في الدولة وفي نقل المعلومات التي تشير الى نقاط القوة والضعف في اي مشروع بهدف لفت الانظار ولتفادي مواطن الضعف والاخفاق، مما يساهم  في تحقيق التنمية المستديمة دون مشاكل نذكر، لافتا الى اهمية التعامل بشفافية في الاعلام الاقتصادي فهو المؤشر الحقيقي لنجاح ورفع الاقتصاد والمجتمع في اي دولة، مشيرا الى ان المؤتمر سيتضمن 4 جلسات وسيقوم بإدارتها كل من الدكتور يوسف حمد الابراهيم المستشار الاقتصادي لسمو امير البلاد، ووزير المالية السابق بدر مشاري الحميضي والمهندس هشام سليمان العتبيي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المقاولات والخدمات البحرية وعضو مجلس الامة  رولا دشتي.

11 ورقة

واشار الى ان هناك 11 ورقة عمل سيتم طرحها خلال فعاليات المؤتمر وهي: المهنية في وسائط الاعلام، وسيطرحها رئيس مجلس ادارة شركة الشال للاستثمار جاسم خالد السعدون، والامن الغذائي في الوطن العربي وسيطرحها المستشار الاقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور عبدالكريم صادق، وورقة الاعلام بين المهنية والحرية "التجربة الكويتية" أعدها استاذ الاجتماع في جامعة الكويت محمد غانم الرميحي، وفي الوقت ذاته سيشارك رئيس جمعية العلاقات العامة البحرانية الدكتور فهد ابراهيم الشهابي بورقة عمل بعنوان "الاعلام الاجتماعي في خدمة الاعلام الاقتصادي"، كما ستشارك استاذ العلاقات العامة بجامعة الكويت الدكتورة هبة خليفة المسلم بعنوان "تأثير الصورة النمطية على مشروع خطة التنمية في دولة الكويت" ويشارك الاعلامي منير يونس رئيس قسم الاقتصاد في جريدة القبس بورقة عمل بعنوان "الصحافة والأزمة والدروس المستفادة".

 الارتقاء بالإعلام الاقتصادي

ولفت الى ان الباحث الاقتصادي عامر التميمي يشارك بورقة عمل بعنوان "الارتقاء المهني في الاعلام الاقتصادي" كما يشارك استاذ العلاقات العامة بجامعة الكويت الدكتور احمد الشريف بورقة عمل بعنوان "كيفية توظيف الاعلام الاقتصادي"، لتسليط الضوء على الواقع الاقتصادي في البلاد وتعزيز الجاذبية الاقتصادية، كما سيقدم استاذ العلاقات العامة بجامعة الكويت الدكتور سمير محمد حسين ورقة عمل عن اساليب تفعيل دور الاعلام الاقتصادي في تعزيز جهود الخطة الانمائية الخمسية الكويتية.

واضاف ان مدير عام الاعلام في مكتبة الاسكندرية في جمهورية مصر العربية الدكتور خالد عزب يشارك في فعاليات المؤتمر بورقة عمل تحت عنوان "ادارة الاعلام والعلاقات العامة في الشركات والمؤسسات... تساؤلات حول بناء الصورة الاعلامية".

وبين ان الثورة الرقمية والتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تهدف الى التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين ادارات واقسام العلاقات العامة والإعلام في القطاعين العام والخاص، لافتا الى اهمية الرقي بمهنة العلاقات العامة والإعلام من خلال تطوير وبناء الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة في هذه المجالات.

ولفت الى أن ضمن فعاليات المؤتمر سيقام معرض مصغر عن نشاطات جمعية العلاقات العامة الكويتية لتعريف رواد المعرض بالدور الهام لهذا القطاع الحيوي في إبراز نجاحات وتطورات الجهات العاملة بها. ودعا المديرس الجهات المعنية والشخصيات المدعوة الى حضور المؤتمر للمشاركة في فعالياته، لافتا الى انه تم توجيعه ما يزيد على 500 دعوة  لجهات مختلفة.