نتنياهو لعباس: إذا اتفقنا فستضمن «الدولة» ولو بعد خمس سنوات

نشر في 17-09-2010 | 00:08
آخر تحديث 17-09-2010 | 00:08
الرئيس الفلسطيني وافق على طرح يعيد الاستيطان إلى ما كان عليه في عهد أولمرت
بعد إعلان المبعوث الأميركي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل مساء أمس الأول تحقيق تقدم في موضوع الاستيطان خلال اللقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، كشف مصدر سياسي مطلع لـ"الجريدة" أن عباس وافق على طرح إسرائيلي-أميركي بخصوص الاستيطان.

وأبلغ المصدر "الجريدة" أن نتنياهو قال لعباس خلال جولة المفاوضات بينهما في مقر رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس مساء أمس الأول بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون: "إذا توصلت معك إلى اتفاق إطار فسأمرره في الكنيست، وعندها ستضمن حصولك على دولة ولو بعد خمس سنوات".  

وبحسب المصدر، ينص الطرح على ألا تقوم الحكومة الإسرائيلية بأي إعلان لا عن استمرار الاستيطان ولا عن تمديد قرار تجميد البناء الذي ينتهي مفعوله في 27 من الشهر الجاري، على أن تستمر إسرائيل في البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية تحت عنوان "النمو الطبيعي"، وأن تجمد البناء في المستوطنات المعزولة وتخلي في نهاية الشهر الجاري بعض المستوطنات العشوائية.

ويتضمن الطرح تعهداً إسرائيلياً بألا تقوم الحكومة بأي خطوات من شأنها تغيير الأوضاع على الأرض، وأن يتم التشاور بين تل أبيب وواشنطن بالنسبة للبناء في القدس، حتى لا يتم استفزاز الفلسطينيين. وأشار المصدر إلى أنه "عملياً فإن الوضع سيعود إلى ما كان عليه في عهد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية مع رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت".  

أما بالنسبة لمطالبة نتنياهو السلطة بالاعتراف بـ"يهودية إسرائيل"، فقال المصدر إن عباس أكد أن الفلسطينيين ليسوا معنيين بهذا الموضوع، مشيراً إلى أنه يعود إلى الدولة الإسرائيلية تحديد هويتها، مذكراً بأن منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت بدولة إسرائيل، لكن عباس لفت إلى أنه على الحكومة الإسرائيلية أن تأخذ في الحسبان وضع "عرب 1948"، وأن تحافظ على حقوقهم المدنية.

وكان المبعوث الأميركي الخاص بعملية السلام في المنطقة جورج ميتشل أعلن مساء أمس الأول أن نتنياهو وعباس حققا تقدماً معيناً في موضوع الاستيطان دون أن يذكر ما هي الصيغة التي اتُّفق عليها، إلا أن مكتب نتنياهو أصدر بياناً أمس أكد فيه أن موقف رئيس الوزراء لم يتغير بشأن البناء في المستوطنات، وذلك رداً على أنباء عن موافقته على تمديد تجميد الاستيطان ثلاثة أشهر. كما نفى مصدر فلسطيني وجود أي تقدم في موضوع الاستيطان.

back to top