أعلنت السلطة الفلسطينية أمس، أن 10 دول أوروبية ستحذو حذو النرويج وسترفع مستوى التمثيل الفلسطيني في بلادها، في قت عبرت إسرائيل عن قلقها من مشروع قرار ضد الاستيطان تعده الدول العربية لرفعه إلى مجلس الأمن الدولي.  

Ad

في إطار المساعي التي تبذلها السلطة الفلسطينية لتحصيل اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية، أعلن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس أن 10 دول أوروبية سترفع في الفترة القادمة مستوى التمثيل الفلسطيني في بلادها، بعد ان قامت النرويج أخيرا بهذه الخطوة، مشيراً الى أن ذلك "يأتي كثمرة للحراك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الحدود التي احتلتها إسرائيل عام 1967".

وشدد عريقات على أن "الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن السعي لنيل حريته عبر كل القنوات والطرق السلمية المتاحة"، وذكر أن السلطة الفلسطينية قدمت أخيراً اعتراضاً رسمياً على قرار الكونغرس الأميركي الداعي لاستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار للاعتراف بدولة فلسطينية.

في السياق، عبر مسؤولون إسرائيليون عن قلق بلادهم من مشروع قرار تعده الدول العربية وستقدمه قريبا الى مجلس الامن الدولي ضد إسرائيل يدين اقامتها للمستوطنات في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية لم تذكر اسماءهم انهم "يشعرون بالخوف من امكانية الا تتعجل الولايات المتحدة في استخدام حق النقض (فيتو) في مواجهة قرار كهذا والذي يدعو الى ممارسة الضغط عليها لتجميد الاستيطان".

رأت الصحيفة أن ممثلين عن الكتلة العربية في الامم المتحدة عقدوا يومي الخميس والجمعة الماضيين اجتماعات خصصت لوضع مشروع القرار. ومن المتوقع ان تتواصل هذه الاجتماعات بما يقود الى وضع مشروع قرار يجري توزيعه على اعضاء مجلس الامن الدولي نهاية الاسبوع الجاري.

غارة على غزة

الى ذلك شيع الفلسطينيون في غزة أمس خمسة نشطاء فلسطينيين قتلوا في غارة جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي مساء امس الاول على منطقة دير البلح وسط القطاع. وقالت مصادر فلسطينية إن القتلى الخمسة ينتمون الى جماعة "انصار السنة"، بينما قالت اخرى إنهم ينتمون الى الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي".

وتعد هذه الغارة الاسرائيلية، الاعنف على قطاع غزة منذ نحو عام، حيث قتل الجيش الاسرائيلي ثلاثة فلسطينيين شرق مخيم البريج وسط القطاع قبل نحو شهرين.

طعن سائحة

الى ذلك، عثرت الشرطة أمس قرب القدس على جثة امرأة أميركية قتلت طعنا، وهي ترجح فرضية ذهابها ضحية هجوم قام به فلسطينيون. وأعلن المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد أن القتيلة هي كريستين لوغان وتحمل جواز سفر أميركيا. واوضح المتحدث ان سائحة انكليزية تدعى كاي سوزان ويلسون، صديقة للمرأة الاميركية، تعرضت أمس الأول في القطاع نفسه للطعن بالسكاكين ونقلت الى المستشفى. وعثر على السيدة الانكليزية السبت موثوقة اليدين ومصابة بطعنات "في الجزء العلوي من جسدها، واكدت انها تعرضت للطعن على يد عربيين اثنين"، كما قال المتحدث الاسرائيلي.

واضاف المتحدث ان المحققين يرجحون فرضية تعرض المرأتين لهجوم "له دوافع قومية" في اتهام للفلسطينيين، بسبب "طريقة تقييدهما وتعرضهما للطعن".

(القدس، رام الله - أ ف ب، أ ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)