«الصحة» تحذِّر من تسليم تقارير اللجان الفنية باليد

نشر في 02-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-11-2010 | 00:01
السهلاوي: 18 مركزاً صحياً تشارك في مكافحة السكري 14 الجاري
يبلغ عدد مرضى الصدفية في الكويت 16 ألف مصاب، ويصيب المرض واحداً من كل 50 شخصاً، ويقدر عدد المرضى المصابين به في العالم بحوالي 125 مليوناً.

اصدر وكيل وزارة الصحة

د. ابراهيم العبدالهادي تعميما يمنع فيه منعا باتا تسليم تقارير اللجان التخصصية الخاصة بالعلاج في الخارج او المجلس الطبي باليد، محذرا من مخالفة هذا التعميم.

من جانبه، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية والرعاية الصحية د. خالد السهلاوي مشاركة 18 مركزا طبيا في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة داء السكري، بواقع 4 مراكز من منطقة حولي الصحية ومركز من منطقة العاصمة ومركزين من منطقة الفروانية و5 مراكز صحية من منطقة الاحمدي و6 من منطقة الجهراء في الاحتفال بهذا اليوم الذي يصادف الـ14 من الشهر الجاري.

وكشف السهلاوي في تصريح صحافي عن لقاءات توعوية سيتم عقدها للحجاج المصابين بالسكري قبل سفرهم لتوعيتهم وتثقيفهم بكيفية الاعتناء بأنفسهم وتناول الادوية خلال تأدية مناسك الحج.

في موضوع منفصل، أكد اختصاصي الأمراض الجلدية في مستشفى الفروانية د. أحمد الحداد أن عدد مرضى الصدفية في الكويت يبلغ 16 ألف مصاب، مشيرا إلى أن هذا المرض يصيب واحدا من كل 50 شخصا، ويقدر عدد المرضى المصابين به في العالم نحو 125 مليون شخص. وكشف الحداد في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفال بيوم الصدفية العالمي أن مرضى الصدفية في دول المنطقة يقدر بنحو 200 ألف شخص، مشيرا إلى أن 7 آلاف و600 شخص يصابون بالمرض كل عام، لافتا إلى أن "الصدفية تصيب كلا الجنسين وقد يظهر في أي مرحلة عمرية على الرغم من أنه يظهر عادة للمرة الأولى بين سن 15 و25".

وأوضح أن مرض الصدفية غير معد، كما أنه يؤدي إلى زيادة دورة نمو خلايا الجلد ويؤدي إلى تكون مناطق سميكة وقشرية على الجلد، لافتا إلى "تفشي أمراض القلب بين المصابين بالصدفية في دول المنطقة بنسبة 14.3 في المئة مقارنة بنسبة 11.3 في المئة بين كافة سكان دول الإقليم، ونتيجة لذلك يصبح المرضى المصابون بالصدفية معرضين بنسبة أكبر إلى خطر التعرض لأمراض قلبية بسبب إصابتهم بالصدفية".

وقال الحداد إن "نسبة الإصابة بمرض الصدفية تتراوح بين 1 و3 في المئة من تعداد السكان لأي بلد إلا أنها تختلف باختلاف الموقع الجغرافي حيث تزداد في دول شمال الكرة الأرضية وتقل كلما اتجهنا الى الجنوب"، مشيرا إلى أن عدد مرضى الصدفية في مصر يبلغ نحو تسعمائة ألف مريض وفى المملكة السعودية نحو 55 ألف مريض وفى الإمارات 14 ألفا وفى سورية ولبنان يصل العدد إلى نحو 150 ألف مريض، فيما يبلغ عدد المرضى في ألمانيا نحو 2.5 مليون مريض وفي انجلترا نحو 3 ملايين مريض، وفي الولايات المتحدة الأميركية نحو 5 ملايين، مشيرا إلى أن عدد المرضى في القارة الأوربية يصل إلى 25 مليون مريض.

توعية الحجاج

من جهة أخرى، تقيم وزارة الصحة وبمشاركة بعثة الحج الكويتية ووزارة الأوقاف في التاسعة من صباح اليوم ندوة في مركز الطب الإسلامي لتوعية حجاج بيت الله الحرام، وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوة في تصريح صحافي إن الندوة تأتي في اطار البرنامج التوعوي "الحملة التوعوية المكثفة لحجاج بيت الله لهذا العام 1431 هجرية" والتي أعدتها إدارة تعزيز الصحة بعنوان "حملات الحج المعززة للصحة"، داعية جميع الحجاج وأصحاب الحملات والمهتمين الى حضورالندوة لما لها من أهمية كبيرة في توعية الحجاج صحيا وتثقيفهم بوسائل تعزيز صحة الحاج وإرشادهم الى سبل الحفاظ على صحتهم.

من جانب آخر، تتعاقد وزارة الصحة قريبا على شراء ادوية ومستلزمات طبية للمستشفيات والمركز الصحية، اذ من المقرر التعاقد مع الشركات المحلية لشراء محاليل الضبط النوعي لاجهزة الكيمياء لكافة المختبرات بمبلغ 19.200 ألف دينار، كما ستتعاقد لشراء مواد استهلاكية متنوعة لعملية القسطرة الاشعاعية التداخلية لاقسام الاشعة التداخلية بمبلغ 99 ألف دينار كما سيتم شراء مواد استهلاكية تستخدم بعمليات الدماغ لقسم جراحة المخ والاعصاب بمستشفي ابن سينا بمبلغ 109 آلاف دينار.

صراعات

«الصحة العامة»

دعا عدد من الموظفين والعاملين في إدارة الصحة العامة وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي الى بت التظلمات والشكاوى المرفوعة اليه نظرا للخلافات التى تدور في الادارة جراء إصدار تعاميم مخالفة لقانون ديوان الخدمة المدنية ما اثار الخلافات بين الكثير من الموظفين والتي وصلت الى تطاول بعضهم على بعض كما حدث مؤخرا في المركز الصحي بمطار الكويت الدولي. من جهة اخرى انتقلت عدوى الصراعات إلى إدارة العلاج الطبيعي اذ دبت الخلافات من جديد بين الادارة ورؤساء الاقسام إثر اصدار تقارير تحويل المرضى الى العلاج بالخارج ما دعا البعض الى التشكيك في هذه التقارير.

back to top