وزير الإنتاج الحربي المصري: إيران ليست خطراً على إسرائيل

نشر في 25-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 25-08-2010 | 00:01
كشف وزير الإنتاج الحربي المصري د. سيد مشعل، في تصريحات صحافية اطلقها من نقابة الصحافيين المصريين مساء أمس الأول، أن إيران تعمل على تصنيع صاروخ يبلغ مداه 3 آلاف كم، وهو ما سيجر عليها عداوات دولية، لأن المعاهدات الدولية تنص على ألا يزيد مدى أي صاروخ على 350 كيلومترا.

ورأى مشعل أن "القدرات الإيرانية لا تمثل خطرا على إسرائيل، كما أنها لم تطلق قذيفة واحدة على إسرائيل منذ عام 1948، ولم تفعل سوى تزويد حزب الله اللبناني بالسلاح، ورغم ذلك رفضت المشاركة في صد العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2007".

وكشف الوزير المصري عن خطة مصرية لإنشاء مجمعين صناعيين عسكريين لإنتاج الأسلحة، حيث سيتم إنشاء 18 مصنعاً حربياً لإنتاج الذخائر على أرضهما.

وقال مشعل إن المجمعين سيتم إنشاؤهما شرق العاصمة المصرية القاهرة، وإن الأول سيبنى على مساحة 1500 فدان، والثاني على مساحة 500 فدان.

وأوضح أن القاهرة لديها تعاون وثيق مع عدد من دول العالم في مجال إنتاج الذخيرة، منها فرنسا وبلجيكا وجنوب إفريقيا والصين والهند وكوريا الشمالية وتركيا وروسيا، مؤكدا أن وزارته أعدت خطة لإنشاء مجمع آخر للبحث العلمي، وأنه بنهاية العام المقبل سيتم تجهيز معملين أحدهما لأبحاث النانو تكنولوجي باستثمارات 200 مليون جنيه (الدولار حوالي 5.5 جنيهات).

وأشار الى أن حجم إنتاج وزارته بلغ 4 مليارات جنيه، منها مليار و800 مليون جنيه صناعات مدنية والباقي صناعات عسكرية.

وأكد الوزير المصري أن "مصر تواجه قيودا في عمليات بيع السلاح بسبب شراسة منتجات المنافسين وعلى رأسهم أميركا، في حين تتمتع إسرائيل بغطاء قوى كبرى، وتعقد صفقات الأسلحة مع عدد من دول العالم".

back to top