أوضحت الخالد أن التخطيط المالي المستقبلي والدراسة المتأنية لتدفق السيولة على مدى السنوات المقبلة أدى إلى القدرة على تخطي الأزمة والحد من تداعياتها على الشركة.

Ad

أكدت مديرة مديري العمليات في شركة أسيكو للانشاءات المهندسة غيداء الخالد أن تمويل بناء وإنشاء برجي "جال دبي" و"نسيمة" كان عن طريق التمويل الذاتي بالدرجة الاولى، اضافة الى الاستعانة ببنوك كويتية وإماراتية، خاصة ان "اسيكو" لديها شركات وقطاعات ساهمت في مشاريع الشركة التي تمتلك المشروع، وقامت ببنائه بنفسها وتقوم بالاشراف على إدارته حاليا.

جاء ذلك في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر الذي عقد في دبي بمناسبة بدء الافتتاح التجريبي لبرجي الشركة في دبي، فندق جال دبي وبرج نسيمة، وبحضور مدير مديري العمليات في أسيكو للعقارات المهندس نبيل غسان الخالد وعدد من كبار العاملين في الشركة، اضافة الى حضور لافت من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، كما توقعت الخالد أن يحقق المشروعان عوائد جيدة للمساهمين خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت الخالد ان التخطيط المالي المستقبلي والدراسة المتأنية لـ"الكاش فلو" على مدى السنوات المقبلة أدى الى القدرة على تخطي الازمة والحد من تداعياتها على الشركة.

استغلال الفرص

وافادت بأن الشركة دائما ما تبحث عن الفرص الاستثمارية واستغلالها، من خلال دراسات متأنية وحذرة، فنشاط الشركة يتوسع في مجال "الفنادق" والسياحة بشكل عام في دبي، لانها إحدى الوجهات السياحية في المنطقة، بينما يتركز نشاط الشركة على المجال الصناعي في الكويت، لان دراسات الجدوى تؤكد ان التوسع فيه افضل من مجالات الفندقة، فأفضلية النشاط تختلف من دولة الى اخرى.

ونفت الخالد ان يكون لدى الشركة اي توجه للتحول الى قابضة في الوقت الراهن، ولكنها استطردت بأن الشركة لديها شركات في مجالات عدة ابرزها العقاري والصناعي.

كما تطرقت الى ان الشركة لديها وجود مكثف في منطقة الخليج، وهناك فرص استثمارية تقوم بدراستها في الشرق الاوسط وخارجه، يتمثل في جدوى بناء مصانع للخرسانة الخلوية، ولكن الشركة لا تستهدف التوسع السريع بل المدروس والمتأني.

واشارت الى ان الشركة تدرس حاليا التوسع في سورية بشكل واسع، بالاضافة الى فرص للاستثمار في مصر، ولكن بشكل محدود في القطاع الصناعي.

كما اكدت ان مصانع الشركة تتوزع على عدة دول خليجية مثل الكويت والسعودية والامارات وقطر، وتقوم بالتصدير الى جميع الدول الخليجية وتعتزم التوسع في سلطنة عمان خلال الفترة المقبلة.

مشاريع دبي

وكشفت المهندسة غيداء ان "اسيكو" قامت بتنفيذ العديد من المشاريع المتميزة في دبي، مثل مركز الرعاية الصحية ومركز بورسعيد التجاري ومبنى الأوقاف والجامعة الأميركية بدبي، بالإضافة إلى عقدين قائمين مع مشروع النخيل في دبي و950 فيلا في الخبر بالمملكة العربية السعودية.

واضافت ان الشركة قامت بتنمية عملها في قطاع التطوير السكني، من خلال التعاون مع شركة زميلة للتطوير العقاري، كما أنها تعمل في مجال بناء وحدات سكنية وفق المعايير الدولية المتقدمة، وهذا التعاون من شأنه ضمان التكامل المطلق لسمعة الشركة والخروج بشركات عقارية ذات خبرة متميزة وملموسة، وهو ما ساعد الشركة على الدخول إلى السوق العقاري بقوة من خلال العديد من المشاريع العقارية والفندقية، مثل فندق ومنتجع جال الفجيرة وفندق برج جال وبرج نسيمة بدبي.

واعتبرت النجاحات الباهرة التي تحققت على مدار السنوات الماضية ثمرة فكر يتسم ببعد النظر والعزيمة القوية والتخطيط الجيد من قبل إدارة الشركة التي كانت حريصة على استخدام تقنيات حديثة وعمليات تنظيمية وتشغيلية وإجراءات إدارية فائقة الأداء.

تنويع الأنشطة

واضافت ان الأداء المتميز للإدارة العليا أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء نجاح شركة أسيكو للصناعات، كما تهدف رؤية شركة أسيكو للصناعات إلى جعل الشركة علامة تجارية معروفة عالميا، من خلال قيم الشركة التي تقضي بتنويع الأنشطة والاعتماد على الذات وتحقيق الوعود التي قطعتها أسيكو على نفسها وفق خطة موضوعة بشكل جيد دونما أي تأثير على الجودة.

بينما تتبلور مهمة شركة أسيكو للصناعات في تحقيق نمو وتطوير متكامل، من خلال الحفاظ على استحسان ورضا العملاء وتكوين شراكات مستدامة وموثوقة وطويلة الأجل.

تجاوز الأزمة

وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، بذلت شركة أسيكو للصناعات قصارى جهدها، من أجل مواجهة التداعيات التي انعكست على كل الأنشطة الاقتصادية، وقد تعاملت "أسيكو" مع كل تلك التحديات واستطاعت أن تحقق أرباحا، كما كثفت "أسيكو" مساعيها الرامية إلى تحقيق طموحها الرائد بما يتفق مع خطة الشركة الاستراتيجية الخاصة بالنمو والتوسع والاستثمار الآمن.

كما تجدر الإشارة إلى أن إدارة "أسيكو" العليا قامت بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التصحيحية والوقائية التي تهدف إلى التعامل مع تحديات السوق، حيث قامت بوضع خطة طريق للتعامل مع الأزمة المالية من خلال تحديد قطاعات عمل الشركة التي تأثرت من جراء الأزمة، وبالتالي ركزت على القطاعات غير المتضررة من أجل تعزيزها ومساعدة القطاعات المتضررة على مواجهة تداعيات الأزمة.

مصانع الخرسانة متوزعة في «الخليج»

قالت غيداء الخالد إن الشركة تتطلع وتدرس بجدية في الوقت الراهن التوسع في سلطنة عمان عبر إنشاء مصنع للخرسانة كخطوة اولى، تليها البدء في الانشاءات لاحقا، مشيرة إلى ان القانون العماني يمنع بناء أكثر من 4 ادوار، وهو ما يتناسب مع الخرسانة الخلوية المصنعة في مصانع الشركة، فهي تخدم العمران الافقي وليس العمودي (الادوار العديدة والابراج)، كما ان خرسانة اسيكو تعتبر صديقة للبيئة، وهو ما يتناسب مع توجه السلطنة تجاه البيئة.  واضافت ان "أسيكو" تتميز بأن لها أنشطة متعددة في مختلف مجالات الأعمال، ابرزها المجال الصناعي والانشاءات، فمن حيث المجال الصناعي تعتبر "أسيكو للصناعات" مُصنعا لكتل الخرسانة الخلوية والمكونات الهيكلية المسلحة وأسمنت بورتلاند والسلفات المقاوم والخرسانة الجاهزة الرطبة والجافة، إضافة إلى مواد العزل الحراري ومقاومة الحريق، وتقع مصانع أسيكو في دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر. ومن حيث الإنشاءات تم تصنيف شركة أسيكو كشركة إنشاءات من الدرجة الأولى في الكويت، وذلك من قبل لجنة المناقصات المركزية (CTC). علاوة على ذلك، فقد حصلت على أعلى تصنيف ممكن كشركة إنشاءات في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يمكنها من خلاله تنفيذ أي أعمال من أي حجم، وقد أثبتت شركة أسيكو للصناعات قدرات متميزة في مجال الإنشاءات، الأمر الذي ظهر جليا من خلال إنشاء برج نسيمة وفندق برج جال الذي أصبح علامة بارزة على طريق الشيخ زايد في دبي.

«جال دبي» و«نسيمة» جوهرة «أسيكو»

برج جال دبي يمثل نصف الجوهرة التي تزين التاج الذي يعلو هامة شركة أسيكو للصناعات، بينما يمثل برج التوأم وبرج نسيمة النصف الآخر منه. ويُظهر هذا التطور أعظم إنجازاتنا، كما يقدم فندق الخمس نجوم هذا– الذي يقبع على القلب النابض لشارع الشيخ زايد الحيوي- معيارا لا نظير له من مناظر خلابة من الداخل والخارج. ويجمع هذا الفندق- الذي تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الألماني BRT وتم إنشاؤه بواسطة شركة أسيكو للصناعات، وتتم إدارته من خلال فنادق جال/أوكورا اليابانية المشهورة- بين أفضل القوى، محولا حلمنا إلى حقيقة. ويعتبر جال– الذي يتألف من 471 غرفة وجناحا و4 مطاعم، بداية من الطعام البحري الخليجي الأصيل في المهلب وصولاً إلى ما يقدمه Benkay من أفضل المطابخ اليابانية في الشرق الأوسط، وناد صحي وسبا وحمام سباحة- روح اليابان في قلب دبي.

  أصول «أسيكو» تتجاوز 230 مليون دينار

شركة أسيكو للصناعات شركة مساهمة كويتية مدرجة في سوقي الكويت ودبي للأوراق المالية تأسست عام 1990، وهي شركة صناعية سريعة النمو، تلبي منتجاتها الضروريات والمتطلبات الحيوية للحياة العصرية، ومن بين تلك المنتجات المواد الإنشائية، وبلغ رأسمال شركة أسيكو للصناعات أكثر من   22 مليون دينار كويتي، بينما ارتفعت القيمة الإجمالية لأصول الشركة إلى أكثر من 230 مليون دينار كويتي، وأصبحت شركة أسيكو للصناعات هدفا بين المستثمرين في ما يتعلق بالمشاركة في المشروعات أو تقديم الفرص الاستثمارية.

إتمام بناء مصنع قطر للخرسانة 2011

كشفت المهندسة غيداء عن استثمار الشركة في القطاع الصناعي في دولة قطر، حيث يتمثل في بناء مصنع للخرسانة الخلوية، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال السنة الجديدة، على ان يتبعه البدء في المشاريع الانشائية بعد الانتهاء من المصنع كخطوة ثانية في التوسع.

وأشارت الى ان هناك مشاريع عديدة وفرصا استثمارية جدية في القطاع العقاري في قطر، ومن المتوقع ان تزداد هذه الفرص مستقبلا بعد حصولها على حق تنظيم مونديال 2022 لكرة القدم.

وأوضحت ان الشركة لديها طموح كبير في قطر، للاستفادة من الطفرة العمرانية المتوقعة، خاصة ان الشركة دائما ما تقوم ببناء المصنع اولا ومن ثم التوسع في الانشاءات.