«التوجيه والإرشاد» في الجامعة تستعد لتسجيل «الباي فورس»

نشر في 17-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2010 | 00:01
العثمان لـ الجريدة•: عشر موظفات يستقبلن الطلاب والطالبات في صالتين منفصلتين
أعلنت مكاتب التوجيه والإرشاد في كليات جامعة الكويت استعداداتها لاستقبال الطلبة في أسبوع السحب والإضافة «الباي فورس» الذي يبدأ مطلع الأسبوع المقبل، بإقرارها شروطاً وخطوات تنظيمية ملزمة لتجنب الفوضى والازدحام.

في كل عام دراسي وقبل الدوام الرسمي لطلبة جامعة الكويت تفتح عمادة القبول والتسجيل أبوابها للطلبة بالتعاون مع مكاتب التوجيه والإرشاد في كليات الجامعة، لمساعدة الطلبة المتعثرين في عملية التسجيل التي جرت عن طريق الموقع الإلكتروني للعمادة في الأيام المحددة سابقاً، باستثناء الكليات ذات النظام الدراسي الموحد، وهي الحقوق وكليات مركز العلوم الطبية في الجابرية.

واعتاد الطلبة المستمرون، في كل عام دراسي تخصيص العمادة أسبوعاً للسحب والإضافة، أو ما يسمى "الباي فورس" للمقررات الدراسية عن طريق وجودهم في كلياتهم بواسطة مكاتب التوجيه فيها، والذي سيبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 19 من الشهر الجاري، وينتهي يوم الخميس من نفس الأسبوع، وقد قسمت إلى شرائح على حسب الوحدات المجتازة تصاعدياً، ولا تخلو العملية من بعض الشروط الملزمة وهي عدم السماح للطالب المسجل لـ"12" وحدة دراسية، وما فوق بالدخول والاستفادة من "الباي فورس" لمبدأ إتاحة الفرصة للمحتاج والمتعثر في عملية التسجيل.

من جانبها، أكدت رئيسة مكتب التوجيه والإرشاد في كلية العلوم الإدارية هدى علي لـ"الجريدة" استعداد المكتب استعداداً تاماً لاستقبال الطلبة، بالإضافة إلى تهيئة مكان التسجيل، والذي يكون عادة في مختبر "الوطنية" في الكلية بما يناسب أعدادهم الهائلة والتنسيق مع رجال الأمن وأعضاء الرابطة للمساعدة في تنظيم دخولهم إلى المختبر، مؤكدةً أنه سيتم تسجيل الطلبة في الشُّعَب المفتوحة أولاً، ويليها الشعب المغلقة إن لزم الأمر، فضلاً عن تقسيم فترة التسجيل إلى فترتين، الأولى من الساعة الثامنة حتى العاشرة صباحاً وهي مخصصة للطالبات، بينما خصصت الفترة الثانية من الحادية عشرة حتى الواحدة ظهراً للطلاب، بالإضافة إلى تخصيص ساعة كاملة بعد الفترة الثانية للمتأخرين من الجنسين، مشيرةً إلى أن الغرض من تقسيم فترة التسجيل هو منع اختلاط الطلاب والطالبات.

وأشارت علي إلى أن رؤساء الأقسام العلمية سيتواجدون في الموقع لتسهيل عملية التسجيل لتجنب ذهاب الطلبة إلى الأقسام والرجوع إلى موقع التسجيل، وسيتواجد مع كل رئيس قسم ما يسمى "لجنة الجدول الدراسي" المكونة من مقرر اللجنة وأربعة أعضاء من أساتذة القسم.

وفي ما يخص عملية تنظيم دخول الطلبة إلى موقع التسجيل، قالت رئيسة المكتب: "ستوزع أرقام قبل الساعة الثامنة صباحاً للطلاب والطالبات، وستكون من التوجيه لا كما يقال عن طريق رابطة الكلية، التي سيقتصر دورها على تنظيم عملية الدخول فقط مع رجال الأمن والسلامة لتجنب الازدحام والفوضى".

وأضافت علي "أن عمادة الكلية فتحت فترة تسجيل الطلبة لتخصصاتهم المرغوبة بمدة استثنائية، على خلفية ما حصل في الفصل الصيفي والقرار النهائي الذي اتخذته عمادة التسجيل والقبول بعدم تطبيق الشروط المغايرة لما سبق في السنوات الماضية، وبالأخص على الطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الأول لتسهيل عملية تسجيلهم الاستثنائية في صالة زين"، متمنيةً أن تكون عملية التسجيل مريحة وميسرة للطلبة، مؤكدة عدم دخول الطلبة الذين بحوزتهم "12" وحدة دراسية فما فوق، لفتح المجال لزملائهم من الطلبة".

من جهة أخرى، صرّحت رئيسة مكتب التوجيه والإرشاد في كلية العلوم الاجتماعية شريفة العثمان لـ"الجريدة" بأن "المكتب سائر على خطاه كما كان في الأعوام السابقة، وهو على استعداد لمساعدة الطلبة في إكمال جداولهم الدراسية، ومثل كل عام، خصصت الكلية مكانين منفصلين للطلاب والطالبات، وتنظيم عملية دخولهم عن طريق أرقام والدخول على حسب التسلسل، وستوزع هذه الأرقام مبكراً منذ الصباح قبل الابتداء في عملية التسجيل في الثامنة صباحاً. ولا تخلو عملية التسجيل من مساعدة جمعية العلوم الاجتماعية وموظفات المكتب في دخول الطلاب والطالبات".

وحول ما قيل عن مشاكل واجهتها الكلية في السنة الماضية من وجود موظفة واحدة في موقع التسجيل، نفت العثمان ما حدث، مؤكدة "أنه غير صحيح، علماً أن الكلية ستوفر ما يقارب أربع موظفات في موقع الطلبة، بالإضافة إلى ست موظفات في موقع تسجيل الطالبات، وكثيرا ما تواجهنا مشكلة قسم نظم المعلومات الجغرافية GIS، بسبب توفر مواد في الفصل الثاني لا تتوافر في الفصل الأول والعكس أيضاً".

وأضافت العثمان أن الازدحام متفاوت في فترة السحب والإضافة "الباي فورس" وبالأخص في الأيام المخصصة للطلبة المجتازين مئة وحدة دراسية وما فوق، نظراً إلى كثرة الطلبة الخريجين بينهم.

back to top