ندوات تثقيفية عن مرض السكر في المناطق الصحية

نشر في 07-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-11-2010 | 00:01
300 مليون مصاب بالمرض في العالم
تقيم لجنة برنامج رعاية مرضى السكر في الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بالتعاون مع المناطق الصحية بدءاً من اليوم الأحد حتى يوم الخميس المقبل، ندوات تثقيفية تحت شعار "لنكافح مرض السكر الآن"، وذلك في جميع المناطق الصحية بالتزامن مع اليوم العالمي للسكر الذي يوافق الـ14 من نوفمبر من كل عام.

وقالت استشاري الباطنية ورئيس لجنة برنامج رعاية مرضى السكر د. عفاف العدساني، إن هذا اليوم يهدف إلى زيادة الوعي للوقاية من مرض السكر لدى عامة الجمهور والأشخاص المعرضين لمرض السكر، ولتعريفهم بعوامل الخطورة وكيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من مرض السكر، وتحسين مستوى المعرفة من أجل فهم أفضل للمرض، ومنع حدوث المضاعفات لدى المصابين بمرض السكر، ووضع السياسات اللازمة للوقاية من مرض السكر وعلاجه بواسطة صانعي القرار، إضافة إلى تعزيز التثقيف الصحي لأنه ركن رئيسي في الوقاية من مرض السكر وعلاجه، مشيرة إلى أن الفعاليات ستشتمل على ندوات تثقيفية ومسابقات وجوائز للمشاركين بالإضافة إلى إجراء الفحوصات.

جدير بالذكر أن عدد المصابين بمرض السكر في العالم يقارب الـ300 مليون شخص، ومن المتوقع أن يزداد العدد إلى 450 مليوناً في عام 2030 إذا لم تُتخذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا التصاعد في نسبة الإصابة، أما في دولة الكويت فقد بلغت نسبة الإصابة بالمرض 18.5 في المئة.

يشار إلى أنه تم اختيار تاريخ 14 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للسكر تكريماً لأحد مكتشفي هرمون الأنسولين، وهو فريدريك بانتينج وهو تاريخ ميلاده. ويتم إجراء هذه الحملات في أكثر من 160 دولة. وحرصت فدرالية السكر العالمية على التركيز على موضوع "التثقيف الصحي والوقاية من مرض السكر" على مدى 5 سنوات بدءاً من عام 2009، كما تدعو جميع المسؤولين عن رعاية مرضى السكري إلى فهم مرض السكر ومعرفة أعراض الإصابة وعوامل الخطر، وتدعو إلى تضافر جهود المجتمع العالمي وجميع الأفراد المعنيين والجمهور العام للوقاية من مرض السكر ومضاعفاته.

back to top