مصر تنفي إعادة استيراد غازها من إسرائيل

نشر في 26-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 26-08-2010 | 00:01
نفى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية التابعة لوزارة البترول المصرية المهندس محمود لطيف أمس ما أوردته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بخصوص استيراد مصر الغاز من إسرائيل، ووصف ما نشر بأنه "خبر كاذب يدعو للسخرية والتعجب"، موضحاً أن مصر لديها احتياطي كبير من الغاز، ما يجعلها طرفاً مُصدراً وليس مستورداً.

وكانت "معاريف" نشرت تقريراً أمس الأول تحدثت فيه عن صفقة إسرائيلية ـ مصرية لإعادة استيراد مصر لغازها المُصدر إلى إسرائيل بأضعاف ثمنه الأصلي.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة المصرية ستعيد استيراد الغاز من إسرائيل بـ 14 مليار دولار، في حين صدرته مصر بـ 2 مليار دولار .

يُذكر أن صفقة تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل أثارت عاصفة من الغضب الشعبي، ما دعا نشطاء سياسيين وعلى رأسهم مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق إبراهيم يسري إلى رفع دعوى أمام القضاء المصري لوقف تصدير الغاز، وحصل على حكم قضائي في فبراير الماضي، بوقف تنفيذه لحين إعادة النظر في أسعاره التي وصفها الحكم بأنها غير مساوية لأسعار السوق العالمي.

وجاء هذا التقرير بعد الانقطاع غير المسبوق للتيار الكهربائي في مصر، ما اثار اتهامات للحكومة بأن الغاز المصدر الى إسرائيل يؤثر في اداء قطاع الطاقة المصري.

وفي هذا السياق، نظمت حركة "شباب 6 أبريل" وقفة احتجاجية بالشموع أمام مقر مجلس الوزراء وسط القاهرة مساء أمس الأول، للتنديد بانقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر عن معظم المحافظات المصرية.

back to top