لفت العضو المنتدب لـ «مواسم» إلى التحالفات الجديدة التي قامت بها الشركة، إضافة إلى تأسيس حملة الصفوة في مملكة البحرين، وكذلك تأسيس حملة الكندري فرع الإمارات العربية المتحدة.

Ad

ملاحظات بالجملة وجهها أحد المساهمين في شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مواسم) إلى مجلس الإدارة، منها استثمار الشركة التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في أسهم لا تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية رغم وجود هيئة رقابية شرعية للشركة.

وأكدت ممثلة وزارة التجارة والصناعة دقة ملاحظات المساهم ووجهت في اجتماع الجمعية العمومية للشركة ملاحظة مخالفة "مواسم" لاستثمارها في مرابحة من قبل شركة غير متخصصة.

وتساءل المساهم: هل يتوافق استثمار الشركة في أسهم لـ"أجيليتي" و"زين" و"الرتاج القابضة" مع نظامها الأساسي أو عقد التأسيس، إذ إن "مواسم" تحكمها الشريعة الإسلامية، ما يجعل استثمارها في مثل تلك الشركات غير مطابق للنظم.

وقد حاول مدير الشؤون المالية الرد على استفسارات المساهم غير أن الأجوبة لم تكن مقنعة وفق تقدير المساهم المذكور.

من جهة ثانية، قال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة خدمات الحج والعمر (مواسم) محمد حسن الريس، إن الشركة استثمرت الأموال في وكالات ناجحة لدى شركات وصفها بأن لها قوتها ومركزها المالي المحلي والعالمي، بالرغم من التأثر الشديد للمحفظة المالية في سوق الكويت للأوراق المالية، منوهاً إلى أن تحقيق عوائد مالية من خلال هذه الوكالات كان له دور في تحقيق الاستقرار المالي للشركة.

وعزا الريس ما منيت به الشركة من خسائر غير محققة بلغت نحو 1.9 مليون دينار كويتي في السنة المالية 2009 تقريباً إلى عامل الأزمة المالية العالمية قائلاً في كلمته أمام الجمعية العمومية لـ"مواسم": إن "أثر الأزمة المالية العالمية على الشركة تركز في المحفظة المالية المدارة عن طريق شركة متخصصة في خسائر غير محققة بلغت 1.930 مليون دينار كويتي تقريباً بنسبة 64 في المئة من حجم الاستثمار في المحفظة، إضافة إلى عامل إنفلونزا الخنازير الذي قال عنه إنه أثر سلباً في تحقيق أرباح تشغيلية، مما انعكس على أداء الشركة في السنة المالية الأولى لها بنسبة قاربت 60 في المئة".

وأضاف الريس أن خسارة الشركة بلغت نحو 10.7 في المئة من رأس المال بما يعادل 1.826 مليون دينار كويتي تقريباً، إذ بلغت القيمة الدفترية للسهم 89.3 فلساً.

من جهة ثانية، لفت الريس إلى أن الشركة تمتلك نحو 5.135 ملايين سهم في شركة رواحل القابضة بنسبة 3.95 في المئة وهي شركة سعودية، إذ كان انعكاس ذلك الاستثمار إيجابياً على العمليات التشغيلية في مجال النقل.

على صعيد ذي صلة، قال الريس إن الشركة استحوذت على حملات حج وعمرة وصفها بالراقية والمتميزة هي حملة يوسف الكندري بنسبة 100 في المئة، وحملة جاسم الجيران بنسبة 51 في المئة، وحملة مساعد الشايجي بنسبة 51 في المئة أيضاً.

من جانبه، استعرض العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في "مواسم" خالد الكندري، أبرز الخدمات التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية ذاكراً منها حملة الحج الخاص الـ"في آي بي"، وتأجير الحافلات لحملات الحج، وحجز وإعادة تأجير الطائرات الخاصة، وإعادة بيع الغرف والمباني السكنية الخاصة بالحجاج والمعتمرين، وخدمة تجهيز مخيمات منى وعرفة، وتقديم خدمات التغذية إلى حملات الحج، وتشغيل وإدارة حملات الحج، وتصنيع المستلزمات الخاصة بالحجاج والمعتمرين وإعادة بيعها.

ولفت الكندري إلى التحالفات الجديدة التي قامت بها الشركة، مشيراً إلى قيامها بتأسيس حملة الصفوة في مملكة البحرين، وكذلك تأسيس حملة الكندري فرع الإمارات العربية المتحدة ، منوها في الوقت ذاته إلى أنهم بصدد السوق العماني وكذلك السوق المصري من خلال تحالفات جديدة مع شركات ذات سمعة عالية.

وأشار الكندري إلى قيام الشركة بالتسويق للفنادق في مكة والمدينة، إذ أصبح لـ"مواسم" دور بارز في مجال تسويق غرف الفنادق في كل من مكة والمدينة المنورة، إذ سوقت للعديد من الفنادق من أبرزها حصولها على التميز في تسوق غرف فندق الموفمبيك في مكة المكرمة.

الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية للشركة وافقت في اجتماعها الذي عقدته بنسبة حضور تجاوزت الـ80 في المئة على جميع بنود جدول أعمال اجتماعها العادي.