البهبهاني لـ الجريدة•: مشروع «Laptop» للطلبة يرفع جودة التعليم

نشر في 03-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 03-11-2010 | 00:01
«أعضاء هيئة التدريس يدرّسون المقررات باستخدام الحاسوب»
أشارت مساعدة العميد للشؤون الطلابية-بنات في كلية التربية الأساسية إلى أن تحذير النائبة

د. سلوى الجسار من "إعطاء كمبيوتر لكل طالب له نتائج وخيمة" أمر يخالف متطلبات جودة التعليم.

أكدت مساعدة العميد للشؤون الطلابية-بنات بكلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. بهيجة البهبهاني أن تحذير النائبة د. سلوى الجسار لوزارة التربية من "تطبيق مشروع التعلم الالكتروني من خلال إعطاء كل طالب "Laptop" مستندة إلى ان له عواقب وخيمة ضحيتها العملية التعليمية والطالب" أمر يخالف تأكيد جودة التعليم من خلال جودة مخرجاته, مشيرة إلى أن ما ذكرته النائبة أمر يعيق التطوير والتنمية.

وذكرت البهبهاني لـ"الجريدة" أن "إعداد المعلم لرياض الأطفال وخاصة للمرحلة الابتدائية من مسؤولية كليتي التربية الاساسية بالتطبيقي والتربية بجامعة الكويت  حيث يتم فيهما إعداد المعلم وفق التقنيات الاليكترونية الحديثة"، لافتة إلى أن "جميع أعضاء هيئة التدريس يقومون بتدريس المقررات الدراسية باستخدام الحاسوب وكل طالب عند تخرجه يجيد استخدام الحاسوب اجادة تامة كما يجب عليهم الحصول على شهادة ICDL".  

وذكرت ان "المهارات والخبرات في رياض الأطفال والمواد الدراسية بالمرحلة الابتدائية تتطلب من المعلم  تدريب التلاميذ على التواصل مع العلوم والثقافات  العالمية وحاليا يتم تدريس اللغة الانكليزية لتلاميذ المرحلة الابتدائية مما يتيح لهم سهولة الحصول على المفاهيم والحقائق العلمية".

وأوضحت البهبهاني أن "العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية تتطلب بصورة أساسية وضرورية استخدام المعلم للحاسوب لعرض المحتوى العلمي للدروس وخصوصا مع عزوف الشباب الكويتي عن التخصصات العلمية بالكويت"، مؤكدة أن "توفير جهاز حاسوب لكل تلميذ بالمراحل الدراسية في التعليم العام أمر ضروري تفرضه علينا التطورات العالمية، لكي تلحق الكويت بركب التقدم العلمي العالمي ولكي يستفيد المعلم من التقدم الكبير والمعلومات الهائلة التي وفرتها تقنية الحاسوب والانترنت وغيرها لدعم العملية التعليمية، فالحاسوب والانترنت بالنسبة  للمعلم والطالب مكتبة عالمية مجانية, بالإضافة إلى سهولة التواصل مع احدث ما وصلت إليه العلوم والدراسات والأبحاث".

وفي ما يخص تدريب الإداريين في المدارس على كيفية استخدام الحاسوب، بينت أن وزارة التربية التزمت من خلال مركز التدريب بتدريب موظفي  الوزارة لإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الكمبيوتر والإنترنت حيث يتم إعطاؤهم دورة ICDL"، مطالبة أعضاء مجلس الأمة بـ"دعم العملية التعليمية وتطويرها والارتقاء بها ضمانا لجودة المخرجات وبالتالي النهوض بالتنمية الشاملة التي يعتبر التعليم حجر الأساس بها".

back to top