الرشود: مسرح الخليج سيقيم يوماً تأبينياً لغانم الصالح

نشر في 07-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-11-2010 | 00:01
أعلن مشاركة فرقته في عملين بالمهرجانين المقبلين
أعلن رئيس مجلس إدارة مسرح الخليج العربي إقامة يوم تأبيني للراحل المبدع غانم الصالح، كاشفاً عن مشاركة فرقته في المهرجانين المقبلين.

رعى الشيخ دعيج الخليفة حفل عشاء بمناسبة فوز قائمة الكاتب المسرحي محمد الرشود بمجلس الإدارة الجديد لمسرح الخليج العربي، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي ووكيل التلفزيون فوزي التميمي ومجموعة كبيرة من الفنانين.

في مستهل كلمته، قال رئيس مجلس إدارة فرقة مسرح الخليج العربي محمد الرشود: "أشكر راعي الحفل الشيخ دعيج الخليفة فهو دائماً صاحب مبادرات طيبة، وهذه الجلسة ستصفي كل النفوس، وتجمع كل الأعضاء للعمل الدؤوب من أجل الفترة المقبلة".

وأضاف الرشود: "خلال فترة غيابي، وجدت مجموعة من شباب المسرح المتحمسين للعمل من بينهم ميثم بدر وأحلام حسن، وأعلن أننا سنكون قوة داعمة لأنشطة شبابنا، فالشباب يجب أن يُدفَع بهم إلى الأمام ويُمهَّد الطريق لهم كي يطوروا مسرح الخليج ويحصدوا الجوائز ويشاركوا في المهرجانات الفنية، ويطلقوا وجه الكويت الحضاري الفني".

وأشار الرشود إلى مشاركة مسرح الخليج في مهرجانَي الكويت المسرحي الثاني عشر ومحمد عبدالمحسن الخرافي للإبداع المسرحي المقبلين، بواقع مسرحيتين لكل مهرجان.

وكشف الرشود النقاب عن إقامة مسرح الخليج وقفة تأبينية لمرور أربعين يوماً على رحيل الفنان المبدع غانم الصالح، على مسرح الدسمة، سيحضره نخبة كبيرة من فناني الكويت والخليج، داعياً المشاركين إلى البعد عن البكائيات والاكتفاء بذكر مناقبه الجميلة التي يتميز بها الفنان الراحل غانم الصالح كأحد مؤسسي الحركة المسرحية في الكويت.

ثم انتقل الحديث إلى الكاتب المبدع الرئيس الفخري لمسرح الخليج عبدالعزيز السريع: "مسرح الخليج العربي كان السبب الرئيسي في تحويل الفرق المسرحية كلها إلى فرق أهلية بموجب قانون رقم 24 عام 1962، وقد عُرف هذا المسرح بإنجازاته وبصماته". وتمنى السريع أن يستعيد مسرح الخليج عافيته من كل ما مضى من شوائب، في ظل مجلس الإدارة الجديد لدعم جيل الشباب، مشيراً إلى دور الشباب بينهم ميثم بدر وأحلام حسن والجيل الذي يقف معهما، لتكون الفرقة المسرحية فاعلة.

وأشار السريع إلى أن عام 2013 سيشهد اليوبيل الذهبي لفرقة مسرح الخليج، لذا على مجلس الإدارة الاستعداد لهذه الاحتفالية منذ اليوم. ثم تحدث الفنان القدير منصور المنصور أحد مؤسسي مسرح الخليج العربي: "أقدم الشكر الجزيل إلى فوزي التميمي على رئاسته للجنة المؤقتة، والذي نقل الفرقة إلى بر الأمان حتى موعد إجراءات الانتخابات الأخيرة".

وعاد المنصور بذاكرته إلى الوراء حينما تم إبعاد عناصر من فرقة مسرح الخليج قديماً قائلاً: "لقد فصل مجلس الإدارة في يوم من الأيام عبدالعزيز السريع وصقر الرشود ومحبوب العبدالله، وأبعدهم عن المسرح، وأنا لم أكن عضواً في مجلس الإدارة، في ذلك الوقت أسندت إليّ مهمة الإخراج للمرة الأولى، فاستعنت بصقر في كتابة نص مسرحي فأعد مسرحية في ثلاثة أيام وهي بعنوان (المرة لعبة البيت) مقتبسة من (بيت الدمية) لهنريك إبسن، ومن بطولة محمد المنصور وسعاد عبدالله، وبعد هذا العمل عاد الرشود والسريع والعبدالله إلى الفرقة". وأشاد المنصور بالجيل الشاب في المسرح من بينهم ميثم بدر وأحلام حسن وعبدالله العابر وعبدالعزيز صفر وعماد العكاري.

ثم اختتم الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي الكلمات مهنئاً مجلس الإدارة الجديد، مشيداً بقرار وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني بحل مجلس إدارة مسرح الخليج السابق، ثم تكليف لجنة مؤقتة لإدارة شؤون المسرح إلى حين إجراءات الانتخابات.   بعدها عرض فيلم توثيقي لمسيرة فرقة مسرح الخليج للمخرج أحمد التمار، وفي الختام تم تكريم العديد من الشخصيات وأهل الصحافة.

back to top