«الصحة»: 350 ألف دينار إلى المكتب الصحي في الرياض

نشر في 30-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 30-12-2010 | 00:01
تعيين ملحق مالي في واشنطن ولندن قريباً
علمت "الجريدة" أن القطاع المالي في وزارة الصحة بصدد تحويل مبلغ 350 ألف دينار الى المكتب الصحي الكويتي في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن قرار تعيين ملحق مالي في كل من واشنطن ولندن بات وشيكا، مشيرة إلى أن عددا من المسؤولين داخل الشؤون المالية في الوزارة سيجتمعون خلال الأسبوع المقبل مع ديوان المحاسبة لبحث عدد من ملاحظات الديوان.

من جانب آخر، أكدت رئيسة لجنة تعزيز الصحة في منطقة الفروانية الصحية د. غالية المطيري أن نسبة السمنة بالكويت بلغت 80 في المئة، معتبرة ذلك مؤشرا خطيرا خاصة ان السمنة تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري والضغط والكوليسترول والقلب وتصلب الشرايين وغيرها.

وأضافت خلال ندوة "السمنة والتغذية السليمة" التي أقيمت أمس في مدرسة الوسطى متوسطة بنات في منطقة صباح الناصر ان الغذاء السليم والطعام الصحي والطازج المتوازن والمتنوع الذي يشمل كل المجاميع الغذائية الرئيسية يساهم في منع أو التحكم بالأمراض.

بدورها، قالت أخصائية التغذية بإدارة التغذية والإطعام بوزارة الصحة فاطمة أتش ان الأمراض التي تسببها السمنة في تزايد مستمر خاصة مع العادات الغذائية الخاطئة، مؤكدة أن أغذية ضارة ينصح بتجنبها، إما لزيادة سعراتها الحرارية أو لاحتوائها على مواد اصطناعية غير مأمونة، لافتة إلى أن من هذه الأطعمة الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية وملح الطعام خاصة عند الأطفال والحلويات والعصائر التي تحتوي على ألوان اصطناعية.

وشددت على ضرورة عدم تخطي أو إلغاء أي من الوجبات الأساسية وأهمها وجبة الإفطار التي تساهم في الحفاظ على الوزن بشكل رئيسي وتساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بالصورة المثلى، داعية إلى عدم إلغاء أي من هذه المجموعات مثل إلغاء مجموعة الخبز والحبوب بغرض تخفيض الوزن لما في ذلك من أثر سلبي على الجسم، مشددة على أن أهم مادة غذائية لجسم الإنسان هي الماء حيث يشكل أكثر من 75 في المئة من مكونات الجسم ويساهم في طرد المواد السامة والفضلات ولذلك ينصح بشرب ما يقارب من 6 الى 8 أكواب من الماء وأكثر يوميا خاصة في فصل الصيف أو أثناء التعرق الشديد عند ممارسة الرياضة.

back to top