انطلقت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي، الذي يُعد المهرجان العربي الوحيد الذي يحمل رسمياً صفة دولية، باعتباره مسجلاً في اللجنة الدولية للمهرجانات التي تضم 11 مهرجاناً عالمياً فقط.

Ad

افتُتحت أمس الأول فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي بالفيلم الإنكليزي "عام آخر"، من إخراج مايك لي وإنتاج 2010، وذلك عقب حفل كبير في دار الأوبرا المصرية بمشاركة نجوم عالميين بينهم الممثل الأميركي ريتشارد غير والممثلة الفرنسية جولييت بينوش والهندية سيلينا جيتلي، إضافة إلى نجوم مصريين وعرب.

في بداية الاحتفال عرضت فقرة فنية قصيرة، قدّم بعدها الفنانان آسر ياسين وأروى جودة فقرات الحفل واستعرضا الضيوف، ثم صعد الدكتور عزت أبوعوف رئيس المهرجان وألقى كلمة الافتتاح باللغتين العربية والإنكليزية، حيا خلالها الجهود التي تمت لتطوير المهرجان على مدى السنوات الماضية، والدعم الذي يلاقيه من وزارة الثقافة، وحيا الضيوف الأجانب الذين يثرون سنويا فعالياته، وعقب ذلك تم دعوة أفراد لجان التحكيم الثلاث الدولية والعربية والديجيتال للصعود على المسرح.

افتتاح المهرجان

عقب ذلك، صعد وزير الثقافة الفنان فاروق حسني إلى المسرح وأعلن افتتاح الدورة الـ34، التي أُهديت هذا العام للفنان الكبير الراحل محمود المليجي والفنانة القديرة الراحلة أمينة رزق، إذ عُرضت لقطات تسجيلية من أعمالهما، وفي لفتة تكريمية تم إهداء أسرتيهما درع المهرجان.

وفي فقرة التكريم كرّم وزير الثقافة والفنان عمر الشريف مبدعي هذه الدورة التي تقام تحت شعار "مصر في عيون سينما العالم"، وهم الفنانون صفية العمري وليلى علوي ومدير التصوير رمسيس مرزوق، إضافة إلى 3 سينمائيين مغتربين هم المخرجان ميلاد بسادة وفؤاد سعيد والممثل خالد عبدالله، إضافة إلى النجمين العالميين ريتشارد غير وجولييت بينوش، ثم عُرضت الكلمة التي وجهها النجم العالمي الإنكليزي مايكل يورك إلى المهرجان.

 برنامج المهرجان

ومن المقرر أن يعرض خلال المهرجان الذي يستمر 9 أيام متواصلة حوالي 135 فيلما من 69 دولة بينها 12 دولة عربية، وينظم ثلاث مسابقات بينها مسابقة دولية وأخرى عربية وثالثة لأفلام الديجيتال، وتضم المسابقة الدولية 16 فيلما.

وتضم المسابقة العربية 11 فيلما هي من مصر "الشوق" لخالد الحجر، و"الطريق الدائري" لتامر عزت، و"ميكروفون" لأحمد عبدالله، و"آخر ديسمبر" للتونسي معز كمون، و"الجامع" للمغربي داود أولاد سياد، و"حنين" للبحريني حسين الحليبي و"مرة أخرى" للسوري جود سعيد، والعراقيين "حي خيالات المآتة" لحسن علي، و"ابن بابل" لمحمد الدراجي، ومن لبنان "شتي يا دني" لبهيج حجيج، و"رصاصة طائشة" لجورج هاشم.

ويرأس المخرج الكاميروني باسيك باكوبهيو لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال، وتضم 7 أعضاء بينهم الممثلة المصرية نيللي كريم وجورج باباليوس مدير مركز الفيلم اليوناني والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار.

وينظم المهرجان قسما جديدا بعنوان "مصر في عيون سينما العالم"، يعرض 12 فيلما أجنبيا دارت أحداثها في مصر أو صورت فيها أو تناولت شخصيات مصرية، كما يقيم المهرجان قسما للسينما العربية الجديدة يعرض أفلاما من المغرب والعراق والإمارات وقسماً للسينما التركية الجديدة وقسما للأفلام الفائزة بجوائز المهرجانات.

ملتقى القاهرة السينمائي

وخلال دورة العام الحالي، انطلقت أيضا فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي بالتعاون مع أفلام مصر العالمية، والمركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، وهو إحدى فعاليات المهرجان ويهدف إلى اختيار ‏10‏ مشاريع لأعمال سينمائية للترويج والتواصل للسينمائيين العرب وتعزيز نمو صناعة السينما في العالم العربي، وتقديم الدعمين الفني والمادي لصنّاعها ومساعدتهم في استكمال مشاريعهم حتى ترى النور‏.‏

وتتكون لجنة تحكيم الملتقى من المنتجة سو أوستين من إنكلترا، والمنتج والسيناريست جاك أكشوتي من فرنسا، وخبيرة الصوتيات والمرئيات ماري بيير ديها وميل مولر من فرنسا، ومن مصر المخرج والمنتج سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي، بينما استقرت اللجنة على اختيار عشرة مشاريع في مرحلة ما قبل التنفيذ ومشروعين في مرحلة ما بعد التصوير، على أن يتم اختيار سيناريو للمنافسة على جائزة الملتقى التي تبلغ 100 ألف جنيه مقدمة من وزارة الثقافة المصرية.

وستتم مناقشة هذه الأعمال على مدار ثلاثة أيام من 5 الى 7 ديسمبر الجاري من أيام مهرجان القاهرة السينمائي، تجمع بين أصحاب المشروعات المختارة وخبراء في مجالات صناعة السينما من إنتاج وتوزيع وإخراج، وغيرها.

عمر الشريف... تقديم ساخر وحرف العين

• حضر حفل الافتتاح عدد من النجوم المصريين والعالميين، منهم محمود عبدالعزيز وحسين فهمي ولقاء سويدان ومصطفى فهمي ورانيا فريد شوقي وليلى علوي وصفية العمري ورانيا يوسف وزوجها المنتج محمد مختار ومحمود ياسين وفيفي عبده ودينا وداليا البحيري ونادية الجندي وصفاء أبوالسعود وصفاء جلال ومنال سلامة وتامر عبدالمنعم والمذيع طارق علام وجابي خوري وماريان خوري ود. أشرف زكي وروجينا وخالد عبدالجليل ونضال الشافعي وشيري عادل ورجل الأعمال نجيب ساويرس والمخرجون محمد خان وخالد الحجر وأشرف فايق. بالإضافة إلى النجمتين العالميتين الفرنسية جولييت بينوش والهندية سيلينا جيتلي اللتين أضفتا الى جانب النجم العالمي ريتشارد غير جواً خاصاً على الحفل، بينما غاب النجوم الشباب عن الحفل كما هي العادة.

• تحدث عمر الشريف عن هذه الدورة قائلاً إنها دورة مميزة تستضيف نجوما كبارا، منهم النجمة الفرنسية جولييت بينوش التي حصلت على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، وأضاف: لقد تم ترشيحي لهذه الجائزة المهمة مرة واحدة، لكنهم "نفضولي"، لذا أنا أعرف قيمتها جيدا.

واستمر عمر الشريف في تقديم الحفل بأسلوبه الساخر الذي نال إعجاب الحضور، قائلا: إنه كان يعاني عدم قدرة الأجانب على نطق حرف العين، لذا فهو بهذه المناسبة يقدم الدكتور عزت أبوعوف رئيس المهرجان الذي يحتوي اسمه على العديد من حروف العين.

• بدأ تكريم النجوم العالميين ضيوف المهرجان بتكريم النجمة الفرنسية جولييت بينوش، التي بدأت حديثها بجملة "السلام عليكم"، ثم أضافت بالانكليزية قائلة: "أعلم أنني لم أنطقها بشكل سليم لكني سعيدة لوجودي معكم الليلة"، ثم أضافت أنها سعيدة جدا بهذا التكريم، وناشدت العالم لكي يفيق من غيبوبته ويعمل على إصلاح الكون الذي نعيش فيه.

بعدها جاء الحدث الأهم في المهرجان، وهو تكريم النجم الأميركي ريتشارد غير، الذي نال تصفيقاً حاراً بمجرد صعوده على المسرح، وقام بتحية كل الموجودين، وبدأ كلمته باللغة العربية قائلا: "مساء الخير يا مصر... وشكرا"، ثم استطرد بالإنكليزية قائلا: "إن اللغة العربية لغة جميلة جدا"، مضيفا أنها المرة الثانية لي بمصر، وذكر أن هناك رابطاً خاصاً بين السينما والمصريين.