في أول اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد بعد عودته الى البلاد، تم تكليف وزير التجارة أحمد الهارون باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية لا سيما الخضراوات والطماطم، إضافة الى تكليف وزير الأشغال ووزير شؤون البلدية فاضل صفر بتوفير الدعم الكافي للمنتج الوطني من خلال دعم المزارع المنتجات المحلية وتلبية كافة الاحتياجات المالية والمكانية للمزارع للعمل على تأمين توفير المنتج الوطني من الخضراوات والفواكه.  

Ad

واستمع المحمد في بدء الاجتماع الحكومي الذي استمر حتى منتصف ليل أمس الأول، إلى شرح كامل عن قضية ارتفاع الأسعار من الوزير الهارون ومن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد العفاسي.

وكشفت مصادر وزارية أن الهارون عزا ارتفاع أسعار بعض السلع إلى توقّف دول المنشأ عن التصدير للبلاد، ما أدى ببعض التجار الى التخزين المتعمد الذي نتج عنه شح في العرض وزيادة في الطلب، ساهما في ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه بشكل كبير خصوصاً الطماطم، مشيراً الى اتخاذ وزارته الإجراءات القانونية الكفيلة بردع المتسببين والمستغلين الذين تلاعبوا بالأسعار سواء من جهة التجار أو الباعة.  ونقلت المصادر عن الهارون تأكيده خلال الاجتماع أن قلة المنتج الوطني ساهمت في غلاء بعض السلع. وهو الأمر الذي حدا برئيس الوزراء الى تكليف الوزير صفر توفير الدعم الكافي للمنتج الوطني من خلال دعم مزارع المنتجات المحلية وتلبية كافة الاحتياجات المالية والمكانية للمزارع الكويتية، على أن يكون الدعم من خلال استراتيجية وطنية طموحة تساهم بها كل الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارات التجارة والشؤون والبلدية وهيئة الزراعة والثروة السمكية.

من جهة أخرى، أفادت المصادر بأن المجلس طلب من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير المواصلات محمد البصيري إعداد قائمة بالأولويات الحكومية لرفعها نهاية الأسبوع الجاري إلى مجلس الأمة من منطلق التعاون والاستعداد الجيد لدور الانعقاد البرلماني المقبل.

الى ذلك، وافق مجلس الوزراء على إنشاء كلية وطنية تعنى بعلوم الكمبيوتر لدعم التعليم العالي في ما يتعلق بهذا التخصص لمواكبة التطور العالمي في مجال التكنولوجيا.

من جانب آخر، أبلغ الوزير العفاسي مجلس الوزراء بأن هيئة العمل ستكون جاهزة للعمل مطلع العام المقبل من أجل تكريس حقوق الإنسان والقضاء على تجار الإقامات وتطوير العمل الوظيفي للعمالة في الكويت.

واستعرض مجلس الوزراء الجهود المبذولة على الصعيد الإسلامي لمواجهة مخططات إثارة الفتن والفرقة بين صفوف المسلمين وبث سموم التطرف والتعصب الطائفي البغيض، وأكد ثقته في وعي المسلمين وإدراكهم لمحاولات الدس والفتنة والنيل من وحدتهم وتلاحمهم.  وفي هذا الصدد، أشاد المجلس بالجهود الطيبة التي يبذلها علماء المسلمين في كل مكان لوأد الفتنة وشق الصف، مثمناً فتوى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران بتحريم الإساءة إلى السيدة عائشة أو النيل من الرموز الإسلامية لأهل السنة والجماعة.