37 مليون دينار قيمة تعاقد «الصحة» مع شبكة المستشفيات الكندية لإدارة «مكي جمعة»

نشر في 02-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-09-2010 | 00:01
لتقديم خدمات علاج أمراض السرطان بالمركز مدة خمس سنوات
وافقت لجنة المناقصات المركزية على التعاقد مع الشبكة الصحية الكندية (يوراتش ان-تورنتو)، لتقديم خدمات علاج أمراض السرطان بمركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية مدة خمس سنوات بمبلغ 37 مليون دينار.

علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري سيتسلم مهام وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي إلى حين عودة الأخير من اجازته، وذلك خلال فترة عيد الفطر المبارك.

من جانب آخر، قالت مصادر صحية مطلعة إن لجنة المناقصات المركزية وافقت على التعاقد مع الشبكة الصحية الكندية (يوراتش ان-تورنتو)، لتقديم خدمات علاج أمراض السرطان بمركز حسين مكي جمعة للجراحات التخصصية مدة خمس سنوات بمبلغ 101 مليون دولار كندي، (نحو 37 مليون دينار). وقالت المصادر إن اللجنة وافقت على هذا التعاقد في اجتماعها الذي عقدته بتاريخ 28 أغسطس الماضي.

مذكرة تفاهم

جدير بالذكر أن وزير الصحة د. هلال الساير زار كندا في فبراير من العام الحالي، حيث وقّع مذكرة تفاهم مع مستشفيات الشبكة الصحية الجامعية، لتعزيز التعاون في مجال علاج أمراض السرطان والتعليم والبحوث، وكان من بين بنود الاتفاقية علاج الحالات الحرجة والمستعصية جداً في مستشفيات الشبكة الصحية الجامعية في كندا. كما تم الاتفاق على قيام فريق كندي متخصص في أمراض السرطان بزيارة مركز حسين مكي جمعة لتقييم الوضع الحالي في المركز، ووضع تصور وآلية يتم من خلالهما بدء العمل على تطوير الخدمات الصحية المقدمة إلى مرضى السرطان في مجالات الأورام والعلاج الإشعاعي والعلاج التلطيفي والرعاية السريرية والتمريضية وخدمات الطوارئ لمرضى السرطان، كما تم الاتفاق على أن تقوم جامعة تورنتو بتسهيل ومنح أولوية لـ30 من الأطباء الكويتيين في معظم التخصصات الدقيقة في مجال جراحة الأطفال والبالغين، كما تم الاتفاق أيضاً على قبول الأطباء الكويتيين في دورات تدريبية تقام في مستشفيات الشبكة الصحية الجامعية في كندا، لمواكبة التطور في علم علاج أمراض السرطان.

شراء أدوية

من جهة أخرى، تواصل وزارة الصحة جهودها لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للمراكز الصحية والمستشفيات، وقالت مصادر صحية إنه سيتم قريباً التعاقد على شراء أدوية بخاخ لمرضى الأمراض الصدرية بمبلغ 1.026 مليون دينار، بالإضافة إلى شراء أفلام أشعة ذات تحميض جاف لكل أقسام الأشعة في المستشفيات بمبلغ 281 ألف دينار، إضافة إلى شراء مجس أكسجين لتثبيته على الاصبع لكل أقسام العناية المركزة بمبلغ 448 ألف دينار.

back to top