من المتوقع ألا يستغرق إتمام صفقة شراء "اتصالات" 46% من أسهم "زين الأم" نفس المدة التي استغرقها بيع أصول "زين" في إفريقيا لأن الصفقة ترتكز على بيع أسهم في الشركة الأم.

Ad

كشفت مصادر ذات صلة بصفقة "زين" أن تحالف شركة "الخير الوطنية للأسهم والعقارات" بصدد عقد اجتماع مع كبار ملاك شركة زين خلال الأسبوع الحالي لدعوتهم بشكل رسمي إلى الدخول ضمن الصفقة.

وأكدت المصادر لـ"الجريدة" ضرورة أن تقوم "الخير الوطنية" بتحرير الـ10.459 في المئة من أسهم زين المرهونة، والتي قامت برهنها من إجمالي حصتها البالغة 12.671 في المئة لقاء قروض في عدد من البنوك المحلية، وذلك ضمن الإجراءات التي ستتخذ لترتيب الصفقة، والتي تصل قيمتها إلى نحو 607.11 ملايين دينار.

على صعيد متصل, أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن مجلس إدارة شركة اتصالات الإماراتية سيعقد اجتماعاً نهاية الأسبوع الجاري للاطلاع بشكل كامل على آخر تطورات صفقة شرائها حصة 46 في المئة من أسهم "زين الأم"، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة سيطلع على ردود "تحالف الخير" الرسمية على العرض الذي تقدمت به "اتصالات" ومناقشة تفاصيل الصفقة ومدة تنفيذها والوقت اللازم لإجراء الفحص النافي للجهالة.

وأوضحت المصادر أن "اتصالات" ستقرر الطريقة التنفيذية اللازمة لإجراء الصفقة التي ستكلفها 1.7 فلس للسهم الواحد بالإضافة إلى مبلغ 50 فلساً علاوة بيع للشركة الوسيطة للصفقة (الاستثمارات الوطنية)، متوقعة ألا تستغرق العملية نفس المدة التي استغرقتها صفقة بيع أصول "زين" في إفريقيا نظراً إلى أن الصفقة ترتكز على عملية بيع أسهم في الشركة الأم بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى الحصول على موافقات من الدول العاملة بها.

وعلى صعيد متصل, قال التقرير الأسبوعي لشركة الشال للاستشارات إنه "من المفروض أن يكون ثمن 46 في المئة من الشركة حوالي دينارين للسهم كونه ثمن حصة سيطرة كاملة، آخذين في الاعتبار أن لدى الشركة أسهم خزينة بنحو 9.92 في المئة، وهو ما يعطي المشتري قرار الأغلبية المطلقة أو 51.07 في المئة من أسهم التصويت".