«الصحة»: إنشاء أكبر مجمع للعلاج الطبيعي في الشرق الأوسط خلال عامين

نشر في 21-10-2010 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2010 | 00:01
بسعة 500 سرير ويضم مركزاً عالمياً لتصنيع وتجهيز الأطراف الاصطناعية
كشفت مديرة مستشفى العلاج الطبيعي والتأهيل د. دلال الودعاني عن اتجاه الى إنشاء مجمع متطور للعلاج الطبيعي بسعة 500 سرير، مشيرة إلى انه سيضم مركزا عالميا لتصنيع وتجهيز الأطراف الاصطناعية.

وقالت الودعاني في تصريح صحافي أمس على هامش الزيارة التي قام بها وفد من جامعة شيكاغو للتأهيل والعلاج الطبيعي إن هذا المجمع الذي سيكون فريدا من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط سيرى النور خلال سنتين من الاتفاق مع الشركة التي سيتم الاتفاق معها لوضع تصور لهذا المشروع الضخم.

وأوضحت أن الشهر الماضي شهد افتتاح عيادة للعلاج الطبيعي للمراهقين، مؤكدة أن هناك تعاونا فنيا سيتم بين مؤسسة التأهيل بشيكاغو وبين المستشفى قريبا تمهيدا لعمل اتفاقية تنص على تدريب الأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي لمدة من 3 إلى 5 سنوات، مشددة على أنه وقع الاختيار على هذه المؤسسة نظرا لأنها تعد أفضل مؤسسة في هذا المجال في الولايات المتحدة الأميركية، لافتة إلى أنه جار مراجعة البروتوكولات العلاجية لتطويرها، موضحة أن هذه الاتفاقيات تأتي حرصا من الوزارة على تقليل نسبة ابتعاث المرضى للخارج، وأن الوزارة أعطت الضوء الأخضر للمستشفى لشراء ما يحتاجه من أجهزة حديثة ومتطورة لخدمة المرضى.

النساء والتوليد

من جانب آخر، يرعى وزير الصحة د. هلال الساير فعاليات المؤتمر السنوي لأمراض النساء والتوليد الذي ينطلق في 23 وحتى 26 الجاري وينظمه مجلس أقسام أمراض النساء. وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر د. نرجس الصفار في مؤتمر صحافي عقد في وزارة الصحة ان المؤتمر يشمل برنامجا علميا يتألف من ورشة عمل يوم 23 أكتوبر الجاري في مستشفى الفروانية عن علاج الأورام الرحيمة بواسطة المناظير الجراحية وذلك باستضافة استشاريين متخصصين وندوات ومحاضرات وحلقات بحث متنوعة تبرز أحدث ما وصل إليه العلم وآخر الاكتشافات العلمية لتشخيص وعلاج أمراض النساء والتوليد وكذلك أحدث المستجدات في الأفرع المختلفة التي تتعلق بهذا التخصص.

وأضافت الصفار ان المؤتمر سيركز على أمراض سن اليأس واستخدام الهرمونات التعويضية إضافة إلى الأورام النسائية المختلفة وكيفية تشخيصها مبكرا وطرق الوقاية كما تطرق إلى تكنولوجيا مساعدة الإنجاب.

back to top