يقوم بنك مسقط العماني بتطبيق استراتيجية للتوسع الإقليمي بنشر فروعه في دول مجلس التعاون، والتي كان آخرها في الكويت، كما يسعى إلى توسع في أسواق أخرى مثل سنغافورة.

Ad

كشف الرئيس التنفيذي لبنك مسقط عبدالرزاق بن علي بن عيسى نية البنك للمساهمة في تمويل مشاريع خطة التنمية التي ستطرحها الحكومة الكويتية خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن هذه المساهمة ستأتي عن طريق التمويل المباشر للشركات المنفذة أو عن طريق مشاركة البنوك الكويتية في اعطاء تمويل مجمع للمشاريع الكبيرة، خاصة مع نية الحكومة لطرح بعض المشاريع التي يتجاوز قيمة الواحد منها المليارات، وهو ما لا يستطيع بنك واحد أن يوفره.

وأوضح بن عيسى في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن البنك يسعى الى تأمين تمويل هذه المشاريع، خاصة وانها ستكون مضمونة من الحكومة وستقوم بها شركات كبيرة ذات ملاءة مالية، وهي الشريحة التي يسعى البنك الى تمويلها في السوق الكويتي، لافتاً إلى فتح البنك لفرعه الجديد في الكويت والذي يسعى من خلاله الى التعامل مع الشركات الكبيرة والمتوسطة ذات الطبع التشغيلي، إذ لديه خبرة كبيرة في هذا المجال بالدول الموجود فيها.

ولفت إلى أن البنك سيقوم بتحليل ودراسة أداء كل شركة كويتية ستتقدم بطلب إلى البنك قبل منحها التمويل، بحيث يقوم بإعطاء الشركات التي تستحق هذا التمويل وتستخدمه في مشاريع حقيقية ذات عوائد تشغيلية، مشيراً إلى قيام البنك بالفعل بالتعاون مع عدد كبير من الشركات الكويتية والتي لديها مشاريع في عمان.

وأكد أن البنك لن ينافس البنوك الكويتية في تقديم خدماته للافراد أو التجزئة، ولكنه سيركز على تمويل الشركات وبعض اعمال التجزئة إضافة الى أعمال الخزينة، مفيداً بأن افتتاح فرع الكويت يأتي في توقيت جيد ومطابقاً لرؤية صاحب السمو أمير الكويت في تأسيس صندوق للمشروعات الصغيرة، معرباً عن أمله في أن يقوم البنك بدوره في ربط التجارة البينية بين البلدين.

وأشار إلى أن البنك يعتبر أكبر بنك في السلطنة ولديه 126 فرعا ويقوم بتطبيق استراتيجية للتوسع الاقليمي في دول مجلس التعاون بطريقة مباشرة وغير مباشرة، موضحاً أن البنك بافتتاح فرع الكويت يكون موجودا في كل دول مجلس التعاون.

وكشف بن عيسى عن قيام البنك بتأسيس شركة للخدمات المالية في السعودية برأسمال يبلغ 75 مليون ريال تقوم بأعمال الوساطة المالية، كما يستحوذ على حصة 49 في المئة من بنك بي أم أي في البحرين، بالإضافة الى وجوده في الامارات عبر التمثيل التجاري.

ولفت إلى سعى البنك الى الانتشار عالمياً مع امتلاكه حصة 35 في المئة في بنك "سيلك بنك" (Silk Bank) الباكستاني ونسبة 97 في المئة في بنك "منقال كشاف" (Mengal Keshav) القابضة الهندية، كما يسعى الى الدخول إلى سنغافورة.

وعن النتائج المالية للبنك قال إن "مسقط" حقق نتائج جيدة خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 72 مليون ريال عماني بنسبة زيادة بلغت 26 في المئة عن العام الماضي

ونفى بن عيسى نية البنك في إدراجه في سوق الكويت للاوراق المالية في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه قد يدرس هذا الامر في المستقبل.

التكامل الخليجي

وعن التعاون الخليجي في المجال المصرفي أكد بن عيسى ضرورة التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون والعمل على ذلك بجهد ومتابعته من قبل الجهات المعنية، موضحاً أن البنك يسعى الى القيام بدور هام في هذا التكامل عبر انتشاره الجغرافي في دول المجلس.