بينما نقل نواب عن مصادر حكومية وعوداً بسحب جنسية ياسر حبيب إذا لم يُجلب إلى الكويت خلال 3 أسابيع، أصدر مدير نيابة التنفيذ الجنائي والإنتربول الدولي محمد الدعيج مذكرة للإنتربول الدولي للاستعجال بضبطه.

Ad

وعلمت "الجريدة" أن قرار الدعيج الصادر أمس، أحيل إلى إدارة الإنتربول في وزارة الداخلية لتقوم بتعميمه على جميع الدول التي تعمل وفق الاتفاقيات الدولية الامنية، بهدف جلب المواطن ياسر الحبيب وإعادته للسجن ومواجهته أحكاماً جنائية تصل إلى الحبس 20 عاماً في قضايا متفرقة بسب صحابة الرسول (ص)، نافية بذلك ما رددته بعض وسائل الإعلام برفض الإنتربول طلب "الداخلية" تسليم المتهم الحبيب، إذ إن الطلب وجه أمس من النيابة العامة.

وقامت وزارة الداخلية بتعميم اسم المتهم الحبيب على جميع الدول التي ترتبط معها الكويت باتفاقية دولية لتسليم المتهمين.

وكشف النائب د. وليد الطبطبائي أن كتلة التنمية والإصلاح تلقت تطمينات حكومية بأنه "إذا لم يتم جلب المجرم الهارب ياسر حبيب خلال 3 أسابيع، فسيصدر مجلس الوزراء قراراً بسحب جنسيته".

وقال الطبطبائي في تصريح للصحافيين أمس إن كتلة التنمية "تشيد بهذا الموقف الذي سيدرأ الفتنة مع تأكيدها أنها لن تتأخر عن تحريك المساءلة السياسية لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد، في حال تراخي الحكومة عن الوفاء بواجبها".

وقرن النائب حسين القلاف تأييده سحب جنسية حبيب، بأن "تُسحَب جنسية عثمان الخميس الذي كفّر الشيعة ومسَّ الإمام المهدي عليه السلام".

وقال القلاف في تصريح أمس إنني "سأعد مسودة استجواب لرئيس الحكومة إذا سُحِبت جنسية ياسر ولم تُسحَب جنسية عثمان، فنحن نعتقد أن ياسر أخطأ وأن عثمان ليس أقل خطأً منه، والبلد أعز من أي مثير للفتنة، أما الكيل بمكيالين فلن نقبله حتى لو كان على قطع الرقاب".

ومن جانبه، طالب رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بمعالجة التداعيات المتعلقة بقضية الحبيب من خلال القانون، مشدداً على أنه "إذا كان هناك من أساء فلا بد من اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حتى لا تتكرر الإساءة".

وعن المطالبة بسحب جنسية ياسر، أكد الخرافي للصحافيين في مجلس الأمة امس أن مسألة سحب الجنسية من أي شخص ليست بالأمر السهل، "وعلينا الحذر عند الحديث عن هذا الأمر، فسحبها ممن حصل عليها بالتأسيس ليس بالأمر السهل، وإساءة ياسر الحبيب تواجه من خلال قوانين الدولة".

وطالبت كتلة العمل الشعبي، عبر الناطق باسمها النائب مسلم البراك، الحكومة ووزير الداخلية بإعداد مذكرة لجلب "السيئ ياسر الحبيب إلى الكويت عن طريق الإنتربول الدولي لمحاكمته على فعلته الشنعاء".