لبنان: العشرات يقطعون طريق المطار احتجاجاً على «الكهرباء»... والجدل متواصل بشأن تصريحات باسيل

نشر في 22-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-08-2010 | 00:01
شهد طريق المطار في الضاحية الجنوبية لبيروت صباح أمس تحركات احتجاجية على الانقطاع الحاد للتيار الكهربائي.

وقطع أكثر من مئة شاب الطريق بالاتجاهين بعد أن احرقوا الاطارات المطاطية إعراباً عن سخطهم وغضبهم لانقطاع الكهرباء. وقد تدخلت القوى الأمنية وعملت على إعادة فتح الطريق وسحب الإطارات المشتعلة الى جانب الطريق والعمل على اطفائها. وأشارت محطة MTV إلى أن "المتظاهرين رموا المصورين والصحافيين بالحجارة، وقاموا بحركات نابية".

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام بأن ما يزيد على 150 من الشبان الغاضبين قطعوا الطريق لجهة مستشفى الرسول الاعظم- مطعم الساحة- الاوزاعي بعد أن اجبروا ركاب إحدى حافلات النقل على النزول منها، وقاموا بوضعها في عرض الطريق لإقفاله وهم يرددون شعارات ضد القطع المتمادي للتيار الكهربائي عن مناطقهم، ولوحظ أن هناك عدداً من المقنعين نزلوا مع المتظاهرين.

وتأتي هذه التطورات بعد المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الخميس الماضي، الذي وصف فيه الاحتجاجات المتواصلة على انقطاع التيار الكهربائي بأنها "تنطلق في بعض الاحيان من خلفيات سياسية"، معتبراً أن "هذه العمليات الاحتجاجية تنحصر في مناطق ذات تلاوين طائفية معينة".

ووصف باسيل التحرك بأنه "غير مفهوم"، مضيفاً: "في الماضي كانت الاحتجاجات تنطلق من فريق ضد الآخر، واليوم ها هي تحصل عند السنة والشيعة"، معتبراً أن "حجم التعديات عند المسيحيين أقل، وهذا أمر واقع".

وكانت تصريحات باسيل موضع انتقاد من وزراء ونواب، ما اضطر رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى الطلب من معاونه السياسي النائب في حركة أمل علي حسن خليل، الاتصال بباسيل ولفت نظره الى أن بعض ما قاله بشأن انقطاع التيار والتعديات ودفع الفواتير مستهجن وليس في محله "لأننا ضد تطييف الحركة الاحتجاجية وردود الفعل عليها".

وهاجم عضو كتلة التضامن النائب أحمد كرامي باسيل أمس، وقال: "إذا كنت متربعاً على كرسي الوزارة باسم تيار سياسي نحترمه، فإننا لن نسمح لا لك ولا لغيرك بالتطاول على أهلنا الذين صنّفت مناطقهم بالإسلامية، لأنهم قوم يشكّلون المرتكز الأساسي للجمهورية اللبنانية مع سائر إخوانهم اللبنانيين"، مضيفاً: "ما قلته سيُشكّل وصمة عار في مسيرتك، إن لم تعتذر عنه سريعاً".

وكانت مصادر اعتبرت ان «هذه التحركات التي امتدت من الجنوب الى الضاحية وبيروت وبعض مناطق الشمال تشكل البروفة الاولى لاشعال الوضع الداخلي اذا اقتضت الحسابات السياسية».

فتفت

وعلق عضو تكتل "لبنان أولاً" النائب أحمد فتفت أمس، على قطع الطرقات، قائلاً: "الاحتجاجات التي تحصل في الشارع اليوم على خلفية انقطاع الكهرباء هي إما عفوية أو حركة تهويلية على السلطة وعلى الحكومة، لاسيما أننا نسمع في تصاريح البعض دعوة إلى استقالة الحكومة الحالية".

back to top