في خطوة مفاجئة يمكن تفسيرها بأنها الطريق لحسم الصراع على القرار الرياضي لمصلحة أندية التكتل الذي يقوده الشيخ طلال الفهد، قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي  الذي امتد حتى ساعات الصباح الأولى من أمس تغيير الأعضاء المعينين في مجلس إدارة الهئية العامة للشباب والرياضة وتعيين أعضاء جدد بدلاً منهم.

Ad

وأعرب مراقبون رياضيون عن دهشتهم من طريقة اتخاذ هذا القرار وتوقيته، وخصوصاً أن الأعضاء الذين تم إعفاؤهم من المشهود لهم في تمسكهم بتطبيق القوانين الرياضية المحلية،  ولم تسجل عليهم أي مخالفات قانونية سابقة، فضلاً عن أن مرسوم تعيينهم لم تنته مدته بعد.

وتوقع المراقبون أن تكون توجهات الهيئة المستقبلية متوافقة مع توجهات أندية التكتل المحسوبة على أبناء الشهيد.

ولم يعد للصراع على منصب رئيس الهيئة قيمة الآن نتيجة لحسم الأغلبية داخل مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة الذي يتكون مجلس إدارتها من 16 عضواً إضافة إلى رئيس الهيئة 8 منهم معينون والبقية يمثلون الجهات الحكومية التي نص عليها مرسوم انشاء الهيئة.

وكشفت مصادر برلمانية أن النواب عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم وصالح الملا، سيعقدون مؤتمراً صحافياً بعد عطلة عيد الفطر مباشرة، لتحديد موقفهم من إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الشباب والرياضة.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إنه سيعلن خلال المؤتمر الصحافي تقديم استجواب حول الشأن الرياضي إلى وزير الشؤون د. محمد العفاسي، أو أن يتم التصعيد ليصل إلى استجواب سمو رئيس الوزراء بشأن الموضوع، مشيرة إلى أن الاحتمال الأرجح أن يقدم الاستجواب إلى رئيس الوزراء بشكل مباشر على خلفية عدم التزام الحكومة وعودها بشأن حل الأزمة الرياضية بشكل يرضي جميع الأطراف.

وكان رئيس الوزراء بالنيابة الشيخ جابر المبارك قد ترأس اجتماع الحكومة أمس الأول  الذي شدد على ضرورة تكثيف التنسيق الخليجي الموحد تجاه الإرهاب، واعتماد النظام الإلكتروني من أجل النجاح في كشف كل المحاولات الإرهابية والخلايا النائمة على هذا الصعيد. وناقشت الحكومة قضية الإرهاب في البحرين، وكيف توصلت السلطات البحرينية إلى الخلية الإرهابية هناك، وموقف الحكومة الكويتية مع البحرين في هذه القضية.

 وعلمت "الجريدة" أن مجلس الوزراء طلب من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد أمس تشكيل فرق أمنية خاصة للعمل على تفعيل التنسيق الأمني الإلكتروني الدقيق لكشف أي خلايا نائمة، على أن يُشكَّل فريق خليجي أمني موحد لتفعيل الخطة الأمنية الخليجية.

من جهة أخرى، أدى عدم موافقة مجلس الوزراء على المبالغ المالية المقترحة من قبل ديوان الخدمة المدنية لكوادر الخبراء والفتوى والتشريع والتحقيقات وقانونيي البلدية إلى تأجيل بت هذه الكوادر وإحالتها من جديد إلى اللجنة الاقتصادية المالية الوزارية، لإعادة النظر في الكلفة المقترحة وتقديم تقرير إلى مجلس الوزراء بهذا الخصوص بعد العيد.

على صعيد منفصل، أجل مجلس الوزراء إصدار مرسوم بتعيين فاروق الزنكي رئيساً لمؤسسة البترول الوطنية إلى ما بعد العيد، وذلك إثر الضجة التي أثيرت بعد إصدار وزير النفط قراراً بذلك.

وعلى صعيد مجلس إدارة هيئة الرياضة، فإن فؤاد الفلاح يستمر رئيساً لمجلس إدارة هيئة الشباب والرياضة، بينما عُين كل من: محمد المسعود، وطرقي سعود، وفواز المزوعي، وخالد الغانم، ويوسف اليتامى، وصالح الذويخ، وحامد الرومي، وحسين البلوشي كأعضاء جدد في مجلس إدارة الهيئة.

وأجل مجلس الوزراء التجديد لكل من نائب المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة عصام جعفر ويوسف الثاقب اللذين ينتهي مرسوم تعيينهما في المنصبين في أكتوبر المقبل.

يذكر أن جعفر يتولى حالياً منصب نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية، إضافة إلى الإنشاءات والصيانة، أما الثاقب فيتولى منصب نائب المدير العام لشؤون الرياضة.

المعينون الجدد

محمد المسعود

طرقي سعود

فواز المزوعي

خالد الغانم

يوسف اليتامى

صالح الذويخ

حامد الرومي

حسين البلوشي

المعفون

عبدالوهاب البناي

طليان الطليان

سليمان العون

جواد هاشم

علي شعيب

سعد الدوسري

محمد الثويني

نايف الحجرف