«الصحة» تستحدث شعبة تعقيم في مستشفى الأمراض الصدرية

نشر في 16-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-08-2010 | 00:01
أصدر وزير الصحة د. هلال الساير قرارا وزاريا قضى بإنشاء شعبة تعقيم بمستشفى الصدري، تتولى القيام بعمليات التعقيم بجميع أقسام المستشفى، كما أصدر قرارا آخر يختص بعمل اللجان التخصصية التي تشكل داخل المستشفيات لبحث الحالات التي تحتاج إلى العلاج بالخارج، حيث تم تشكيل اللجان الطبية التخصصية بالمستشفيات العامة من رئيس القسم المختص واثنين من رؤساء الوحدات والطبيب الاستشاري او الاختصاصي المعالج للمريض، مع عدم الاخلال بما ورد في القرار 903 لسنة 2010 الذي يشدد على أهمية حضور مدير المستشفى او نائبه اجتماعات اللجان الطبية التخصصية التي تعقد في المستشفيات العامة.

وفي إطار منفصل، ثمن وزير الصحة د. هلال الساير في تصريح صحافي الملاحظات التي تقدم بها النائب شعيب المويزري بشأن مسألة التعقيم في المستشفيات، مشيرا إلى "القرارات التصحيحية التي اتخذت بشأن تنظيم مناقصات الأجهزة والمعدات الطبية ومواد التعقيم".

وذكر الساير أنه سيتم اتخاذ المزيد من القرارات في هذا الشأن، تأكيدا لمبدأ الشفافية في العمل، ومن هذه الإجراءات إعادة تشكيل لجنة طلب مواد التعقيم وتعديل آلية طلب المواد، وكذلك نقل تبعية فنيي التعقيم إلى مديري المستشفيات التابعين لها، وإنشاء قسم للتعقيم في مستشفى الصدري، مشددا على أن الوزارة أوعزت بحصر مواد التعقيم الموجودة في المستشفيات من خلال لجان الجرد الدورية والمفاجئة تفاديا لاستخدام أي مواد أوشكت على الانتهاء والتخلص من المواد المنتهية الصلاحية.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ التوصيات التي انتهت إليها لجنة التحقيق في إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات في شأن التعقيم، لافتا إلى أن اللجنة الثانية التي تم تشكيلها هي لجنة فنية تختص ببحث وبلورة التوصيات الفنية التي انتهت إليها لجنة التحقيق المشار إليها، موضحا أن المناقصات التي تطرحها وزارة الصحة ليست بمنأي عن أعين الجهات الرقابية في الدولة ومنها لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة، مشددا على محاسبة المتسببين في التقصير وإحالتهم إلى النيابة العامة في حال استدعى الأمر، فالوزارة لا تدخر جهدا في السعي نحو الارتقاء بالخدمات الصحية وتطويرها، بالتعاون مع جميع جهات الدولة.

من جانبه، أصدر وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبد الهادي قرارا إداريا لتنظيم العروض المقدمة من الشركات في المناقصات التي تطرحها الوزارة.

وألزم القرار الجهات المعنية في الوزارة مثل إدارة المشتريات والمخازن وإدارة التجهيزات الطبية وإدارة المستودعات الطبية والإدارة المركزية للشؤون الهندسية التي تطرح المناقصات بإضافة بند بكراسات الشروط الخاصة بهذه المناقصات"، وشدد على ضرورة التزام كافة الشركات التي تتعامل مع الوزارة بتقديم أكثر من عطاء في المناقصة وأن يشمل أكثر من عرض مع الالتزام بآخر موعد لتقديم العطاءات.

back to top