السقاف لـ الجريدة•: «العقار» الأنسب للاستثمار حالياً... ولكن يجب التأكد من تفاصيله وحيثياته

نشر في 30-08-2010 | 00:02
آخر تحديث 30-08-2010 | 00:02
عندما تتدهور الأسواق وتنخفض الأسعار تنشأ بيئة خصبة للشراء وليس العكس
إذا كنا نتحدث عن المجالات الاستثمارية كافة فإن العقار هو الأنسب حالياً... يجب الاعتراف بأن نجاح أي شركة هو حصيلة نجاحات صغيرة ومتعددة... لنكن واقعيين السوق بشكل عام يمر بمرحلة صعبة جدا والكل تأثر... معادلة العرض والطلب هي التي تحدد القيم الإيجارية، هذه بعض آراء الرئيس التنفيذي لشركة الأرجان العالمية العقارية محمد أحمد السقاف، ادلى بها خلال لقائه مع "الجريدة"... إنها أفكار لم تخرج عن المألوف لكنها أصابت عين الواقع في قراءة سريعة لما يمر به السوق بشكل عام والسوق العقاري بشكل خاص، فضلا عن النظرة العامة الشاملة لجوانب أخرى من قطاعات السوق:

• نود الابتداء بأمر إعلان رغبتكم في عدم تجديد عقدكم كرئيس تنفيذي في شركة الأرجان، وذلك لتقييم فرص وتحديات جديدة في مسيرة حياتكم المهنية، فهل هناك سبب خاص بهذه الفرص التي ذكرتموها؟

- هناك بعض الأفكار حاليا ولكن بشكل عام فترة السنوات الخمس كرئيس تنفيذي في شركة كانت تمر بمرحلة نقطة تحول مهمة لها، من شركة ذات ملكية عائلية خاصة إلى شركة ذات مساهمين، كانت مرحلة مليئة بالتحديات على الصعد كافة، مما يعطي القيمة المضافة التي يتطلع إليها الإنسان الذي ينظر إلى الوظيفة كجزء مهم من تطوره الشخصي والعملي، وأنها تمثل محورا هاما في حياته لا مجرد عمل روتيني خلال ساعات محدودة من العمل الرسمي، وعليه وضمن المعطيات الحالية وبعد تجاوز الشركة الأزمة المالية بنجاح أجد الحاجة إلى تحديات جديدة.

• مسيرتكم المهنية الممتدة أكثر من عقدين من الزمن كانت تتعلق بمجالات عدة في مجال الاستثمار، وفي "الأرجان" كانت محددة في التطوير العقاري المباشر، فهل كان هذا امرا ايجابيا أم سلبيا بالنسبة إليكم؟

- بالطبع ايجابي. لكل قطاع استثماري هناك التقنيات والخبرات الفنية التي يحتاج إليها المسؤول لتحليل الاستثمار المعني وتنفيذ أفضل الاتفاقيات التي تصب في مصلحة المستثمر وغيرها، وفي الأرجان أصبحت جزءا من المطور وبذلك اكتسبت بعدا جديدا في عمليات التطوير العقاري وما تتضمنه من تفاصيل وأوجه متعددة تعتبر مكملة للخبرات الاستثمارية.

العقار هو الأنسب

• هل الوقت ملائم للاستثمار في القطاع العقاري؟

- الأسواق العقارية تأثرت بشكل عام في أغلب مناطق العالم، ولكن بنسب مختلفة، ولكن يجب ألا ننسى أن الأسواق كانت تمر بمرحلة تضخم عالية أيضا قبل الأزمة، وكان لابد من دخول مرحلة جديدة وهي مرحلة التصحيح. الأسواق العقارية في المنطقة وخاصة القطاع السكني هو الأفضل من حيث قلة التأثر، ولكن هناك فرصا عالمية كثيرة فعندما تتدهور الأسواق وتنخفض الأسعار تنشأ بيئة خصبة للشراء، لا العكس. من جانب آخر، فانه نظرا إلى أسعار الفائدة إذا كنا نتحدث عن المجالات الاستثمارية كافة فان العقار هو الأنسب حاليا ولكن يجب التأكد من تفاصيل وحيثيات العقار المعني، مثل جودة المستأجرين وجودة العقود وسجل أداء الشريك أو المطور، وغير ذلك من الدراسات.

• هل ترى أن البيئة التشريعية في الكويت مناسبة لتحويلها إلى مركز مالي وتجاري ودولي؟

- يجب أن تكون هناك تغيرات في البيئة التشريعية والتنفيذية والاجتماعية في الكويت لتصبح مركزا ماليا وتجاريا ودوليا، ولا أريد أن اكرر ما يقوله الكثير ولكن للأسف العيوب موجودة في السلطتين التشريعية والتنفيذية، وإلا لما أهدرنا كل هذا الوقت في توافه الأمور بينما تسبقنا الدول المجاورة في نهضتها لتصبح بالفعل مراكز مالية. ولكن كما قلت يجب أن تكون هناك نهضة اجتماعية ورغبة وطنية لتفعيل كل أوجه وأنشطة الدولة بما فيها السياحة وتسهيل إجراءات المعاملات التجارية، وتفعيل إجراءات صارمة ضد الفساد والمتلاعبين على الجميع سواسية لترسيخ مصداقية الدولة كمركز تجاري ودولي، وعلينا أن نسأل أنفسنا لماذا الجميع حتى الآن يرفض منصب رئاسة هيئة سوق المال؟ علينا أن نسأل أنفسنا ماذا حدث لمركز صباح الأحمد المالي الذي كانت فكرة الأخوة الأفاضل في إحدى الشركات الاستثمارية المحلية؟ ولماذا الفساد ينخر في مؤسسات الدولة، والأعظم من ذلك أنه ينخر في المجتمع الكويتي، وبدأت تتلاشى القيم والمبادئ التي نشأت عليها الأجيال السابقة.  

• ما تقييمك للقيمة الإيجارية للشقق السكنية وهي لا تزال مرتفعة مقابل أعداد هائلة من أبراج الشقق السكنية الخالية؟

- معادلة العرض والطلب هي التي تحدد القيم الإيجارية بغض النظر عن القطاع سواء كان سكنيا أو غيره. فها هي القيم الإيجارية للمكاتب في وسط المدينة هوت خلال الأزمة بمعدلات كبيرة. ستستمر مرحلة التصحيح لهذه القيم ولكن البعض يراهن على تصحيح عكسي أي ارتفاع في الطلب والقيم الإيجارية بناء على توقعات انتهاء الأزمة، ولكنني لا أعتقد أن ذلك سيتحقق في القريب العاجل.

• الكثير من الشركات الكويتية وخصوصا العقارية خرجت برؤوس أموالها الضخمة للاستثمار في أسواق أخرى غير الكويت، فما تعقيبك على الأسباب التي دفعتها إلى ذلك؟

- من خلال تجربة "الأرجان" السبب كان بسيطا، حيث عندما ترتفع أسعار الأراضي بشكل مغال، وذلك لعدم توافر الأراضي واحتكارها، لا تستطيع شركة مثل الأرجان أن تستمر في تقديم سكن لذوي الدخل المتوسط لارتفاع التكلفة الإجمالية للمنتج المراد بيعه، ولذلك اتجهت الشركة إلى دول أكثر خصوبة في هذا المجال مثل السعودية وسلطنة عمان، ولكن من ركب موجة المشاريع الضخمة العملاقة ولم ينتبه إلى التضخم الذي كان يتصاعد في دبي وقع في فخ الأزمة، ولم يستفد شيئا من خروجه برأسماله من الكويت. هناك أسس بديهية للاستثمار، مثل أن الاستثمار في مشاريع عملاقة يعني ربط رؤوس الأموال لمدد طويلة، وأن الاقتراض المفرط يعني تحميل أعباء مالية على المشروع قد لا تصب في مصلحته، والكل يعرف ذلك ولكن البعض يغفل عن أن التحليل المالي الدقيق والدراسات الميدانية وتدوير رأس المال والمصداقية هي أسس نجاح أي مؤسسة.

• ما قراءتك للخطة التنموية التي تم طرحها مؤخرا؟

- مرة أخرى لا أريد تكرار ما قاله الكثيرون في هذا الموضوع، وكل له رأيه الخاص به، ولكننا نرجو أن تكون هناك خطة تنموية للإنسان الكويتي: خطة تنموية تعليمية، خطة تنموية اجتماعية، خطة تنموية دينية، فالجسور والمباني والأسواق التجارية لا تبني الدول أو مستقبلها، ولكن الإنسان وحسه الوطني وثقافته وتعليمه هو الذي يبني الأوطان، وعلى الأقل هذا ما نشأنا عليه في محيطنا الخاص، ومن دون ذلك سيكون هناك هدر للمال العام.

• ما رأيك في سعر سهم "الأرجان" حاليا؟ وكيف نجحت الشركة في تخطي الأزمة المالية؟

- لنكن واقعيين، السوق بشكل عام يمر بمرحلة صعبة جدا، والكل تأثر رغم أن السهم كان شبه جامد، ولعل ذلك بسبب أن نسبة كبيرة من الأسهم ممسوكة من ملاكها، وعلى الرغم من ذلك سهم الأرجان يستحق تقييما أفضل من سعره الحالي، وإن شاء الله سيتحقق ذلك قريبا، أما بالنسبة إلى تخطي الأزمة المالية فذلك كان نظرا للرؤية والأسس التي وضعناها منذ أكثر من أربع سنوات، فقد قدمنا إلى مجلس الإدارة قواعد وأسسا مالية واستثمارية عامة لمصادقتها، ومن ضمنها أسس تتعلق بنسبة الاقتراض التي وضعنا حدا أقصى لها يعادل واحدا إلى واحد بالنسبة إلى حقوق المساهمين، وكذلك أسس خاصة بالتنويع الجغرافي وتنويع مصادر الدخل، وحد أقصى لنسبة إعادة التقييم من إجمالي الأرباح، وكل ذلك كان من شأنه حماية الشركة من تداعيات الأزمة المالية، وهي إحدى الشركات القليلة التي استمرت في تحقيق أرباح جيدة خلال الأزمة.

ولكن في هذا الصدد يجب الاعتراف بأن نجاح أي شركة هو حصيلة نجاحات صغيرة ومتعددة من جهازها الإداري وكل إداراته، فأي قيادة مسؤولة يجب أن تنصف جهود موظفيها، ولذلك علي أن اشكر كل موظفي الأرجان ومديري الإدارات على جهودهم ومساهمتهم في نجاح الأرجان. كذلك أود أن أشكر أيضا قاعدة مستثمري الشركة لثقتهم الغالية بقدرات الجهاز الإداري ومشاريع الشركة بشكل عام.

• ما خطط الشركة المستقبلية؟

- في الحقيقة هناك بعض الأفكار والفرص المطروحة حاليا وتتطلب مني الدراسة والتأني في اتخاذ أي قرار بشأنها، ولكن في الوقت الحالي أتطلع إلى إجازة هادئة فقط.

• المشاريع الجديدة للارجان؟

- المشاريع التي في الكويت فندق ومنتجع رمال، وهو يقع في منطقة البدع، ويتضمن 59 غرفة و56 شاليها، بالاضافة الى مساحة تجارية ممتدة على مساحة 7.666م2، وسيتم قريبا اعادة تسمية الواجهة التجارية بـ "ارجانا وولك" ARGANA WALK، ومن المتوقع الانتهاء من اعمال الانشاء في الربع الثالث من عام 2010. اضافة الى مركز ارجان للاعمال، وهو مجمع مكاتب يقع على الواجهة البحرية في المنطقة التجارية الحرة بالكويت، ويتكون من 9 أبنية متصلة ذات مساحات مرنة تقارب 18.184م2 ومساحات خضراء داخلية وقاعة مجهزة بأحدث التكنولوجيا تتسع لـ 100 مقعد، وصالة رياضية كاملة الخدمات، بالاضافة الى مضمار جري على سطح المبنى، وقد تم بناء المشروع ليتضمن عددا من المزايا الخضراء، ويشتمل على احدث الحلول المستدامة لعمليات البناء والتكنولوجيا، كما يوجد حاليا العديد من الفرص التجارية للتأجير في هذا المجمع الصديق للبيئة، وسيتضمن المشروع المقر الرئيسي لشركة الارجان العالمية العقارية.

اما في سلطنة عمان فلدى "الارجان" منتجع أوبري في الخيران، وقد فاز في عام 2009 بجائزة "سيتي سكيب" للعمارة في الاسواق الناشئة في فئة الترفيه للمشاريع المستقبلية، وسيتم تطوير المشروع كفندق متميز على مساحة 137.391م2 داخل خليج مغلق، وهو جزء من محمية برية حكومية تقع في بندر الخيران، وسيتضمن المنتجع 83 مفتاحا، بالاضافة الى ناد صحي ومطعم عالمي، كما سيمثل احد المنتجعات الصديقة للبيئة الرائدة في السلطنة، ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع في الربع الرابع من 2011.

كما ان لدى "الارجان" مشروع بيوت الفي، ويقع في منطقة الخوض، وهو مشروع متعدد الاستخدامات وسيضم 126 وحدة سكنية ممتدة على مساحة 28.883م2 وجزءا تجاريا على مساحة 2.398م2، وسيتم انجاز المشروع على مرحلتين، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الاولى بحلول الربع الثالث من 2011.

وبالنسبة إلى المملكة العربية السعودية فلدى الارجان مشروع منازل قرطبة، وهو يقع في الشمال الشرقي من العاصمة السعودية الرياض، وسيوفر مشروع قرطبة وحدات سكنية متعددة المساحات والتصاميم لاكثر من 4500 فرد، ومن المتوقع ان يكون احد اكبر المشاريع السكنية في المدينة التي ستمتد على مساحة اجمالية تقدر بـ364.000م2، ويشتمل المشروع على مزيج من الفلل، والشقق، كما يمكن للمواطنين الراغبين في التملك الحصول على تسهيلات ائتمانية مع بنك الجزيرة وبنك الرياض، ويتوقع الانتهاء منه في الربع الثالث من عام 2011.

كما ان لدى الارجان مشروع السهول ويقع بالمنطقة الصناعية في مدينة جبيل في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويتكون المشروع من مجتمع سكني ممتد على مساحة 977.307م2، وسيوفر منزلا لاكثر من 5000 فرد ويتميز بسهولة الوصول الى عدد من مدن المملكة عن طريق شبكة طرق مطورة مثل طريق الدمام والجبيل السريع، وطريق جسر الملك فهد الذي يربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين، اضافة الى الجزء السكني الذي يشمل منطقة خدمات وجزءا تجاريا لخدمة قاطني المشروع.

اما بالنسبة إلى مشاريع الارجان في مملكة البحرين فالشركة لديها مشروع جيون، وهو احدث مشاريع شركة الارجان بحرين، يقع في ضاحية ابوقرة، جنوب غرب العاصمة المنامة، ويمتد المشروع على مساحة 37.803م2 مقسمة الى 82 تاون هاوس متنوعة التصاميم، ويتضمن المشروع ايضا مساحة خضراء، بالاضافة الى عنصر تجاري لخدمة المجتمع المحلي والمنطقة المحيطة بها، ويتصل المشروع بعدة طرق رئيسية، ويقع على بعد 15 دقيقة فقط من مطار المحرق الدولي.

ولديها ايضا مشروع بوابة سار- الجزء التجاري، وهو يقع في منطقة رئيسية من سار، وهو اول مشروع تطوره شركة الارجان بحرين في المملكة، ويتألف من مجموعة متنوعة من التاون هاوس والدوبلكس، وقد تمت الموافقة على بناء اكثر من 200 شقة في المرحلة الثالثة من المشروع، ويقع الجزء التجاري على مساحة 458م2.

جائزة لمنتجع اوبروي - الخيران

في اكتوبر 2009، فازت شركة الأرجان تاول للاستثمار بجائزة سيتي سكيب دبي في فئة التصميم والعمارة للمشاريع المستقبلية لمشروع "منتجع أبروي الخيران" الذي تم تصميمه من قبل المهندس المعماري الشهير برنارد خوري، وتعتبر جائزة سيتي سكيب تقديرا للامتياز في القطاع العقاري، وقد دار التحكيم على أكثر من 300 مشاركة من قبل لجنة من الحكام المعروفين في القطاع العقاري وبناء على معايير عالية.

جائزة CNBC لحدائق قرم

فازت شركة الأرجان تاول للاستثمار عام 2009 بجائزة أفضل مشروع سكني عن مشروع حدائق القرم في سلطنة عمان، وتألفت لجنة التحكيم من المتخصصين وذوي الخبرات الواسعة في صناعة العقار.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

لا تزال "الأرجان" ملتزمة بسياستها كشركة مسؤولة اجتماعيا، وما زالت تساهم في تنمية المجتمع والوعي البيئي من خلال تبنيها برامج المسؤولية الاجتماعية والمبادرات المختلفة التي تسعى إلى تطوير المجتمع.

ملتقى إبداع الشباب

في مايو 2009، نظمت شركة الارجان "ملتقى الابداع للشباب"، وهو يوم مفتوح يهدف إلى تشجيع وتحفيز الابداع والابتكار بين الشباب في الكويت، ويهدف الحدث إلى تطوير مهارات الشباب والموهوبين في مجال الفنون.

المبادرات الداخلية

يتم تشجيع مجموعة من الطلاب من خلال برنامج التدريب الداخلي، على المشاركة والتعلم واكتساب الخبرة في مختلف ادارات الشركة، وبالإضافة إلى ذلك سعت الشركة إلى زيادة الوعي البيئي والاستدامة عن طريق تنفيذ برنامج اعادة التدوير ومبادرات توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، وتهدف الشركة ايضا إلى تطوير موظفيها من خلال مختلف ورش العمل الداخلية والدورات التدريبية.

المجلس الأميركي للمباني الخضراء وجمعية البيئة العمانية

سارت "الأرجان تاول" على خطى الأرجان العالمية العقارية، وانضمت إلى المجلس الأميركي للمباني الخضراء USGBC، مما يجعلها أول شركة تنضم إلى منطقة صديقة للبيئة في سلطنة عمان، كما أصبحت "الأرجان تاول" أيضا عضوة في جمعية البيئة العمانية في عام 2009 التي يرتكز اهتمامها الأساسي على تثقيف وزيادة الوعي في القضايا البيئية بالسلطنة.

back to top