سعر الأسمنت ينخفض 8% مع انخفاض الطلب

نشر في 12-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 12-12-2010 | 00:01
قال مصدر مطلع إن بعض شركات الاسمنت خفض سعر الطن الواحد من المادة المذكورة بنسبة 8.6 في المئة للعادي، وبنحو 8 في المئة للاسمنت المقاوم، بينما امتنع البعض الآخر عن التخفيض، مشيرا الى ان سعر طن اسمنت بورتلاند انخفض بنحو دينارين من 23.2 دينارا الى 21.2 دينارا بالنسبة إلى العادي.

واضاف المصدر لـ"الجريدة" أن هذه الاسعار قد تستقر حتى نهاية الربع الاول من العام المقبل، مشيرا الى ان الشركات تترقب ما ستسفر عنه خطة التنمية من مشاريع، ولكنها لم تر ما يغريها منها على ارض الواقع.

واوضح أن الطلب ضعيف جدا على مادة الاسمنت، في وقت اصبحت عملية تخزينها تثقل كاهل بعض الشركات، الامر الذي سيضطرها الى المحافظة على مستويات متدنية من الاسعار حتى نهاية الربع الاول لعام 2011 مع دخول فصل الشتاء وعدم وضوح الصورة في ما يتعلق بمشاريع خطة التنمية التي ينتظر الكثيرون ان يروا الكثير منها بدءا من مطلع العام المقبل.

ولفت المصدر الى ان الطلب على الاسمنت وعلى المواد الانشائية عموما سيكون مع نهاية هذا العام وبداية العام المقبل، لاسيما في الربع الاول منه، نظرا الى افصاح دولة قطر عن الكميات التي تحتاج إليها من الخرسانة وغيرها من المواد الانشائية التي تتطلبها عمليات الاستعداد لاستضافة كأس العالم عام 2022. وبين أن قطر تحتاج الى ما يزيد على 8000 غرفة فندقية، وبناء ملاعب وطرق سريعة وغيرها من الانشاءات التي تتطلب في معظمها مواد انشائية ابرزها الحديد والاسمنت والصلبوخ.

وقال إن قطر قد تمتص كل مواد الانشاء في المنطقة، كما حدث ايام اولمبياد بكين، لافتا الى ان دول المنطقة بدأت تتحفز لاقتناص فرصة استضافة قطر لكأس العالم، مؤكدا ان الاسعار ستشهد ارتفاعات ملحوظة بعد افصاح قطر عن الارقام الدقيقة.

back to top