علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تعمل الآن على تطبيق ما يعرف بمبادرة "توصيف الغذاء" وهي المبادرة التي دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى اتباعها واعتمادها.

Ad

وتقضي المبادرة بإلزام جميع الشركات التي تعمل في مجال الغذاء وكذلك مطاعم الوجبات السريعة بوضع ملصق على العبوة أو على الغذاء الذي تقدمه للمستهلك، متضمناً عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة ونسب الدهون المشبعة وكذلك السكريات الموجودة في المشروب الغازي وغيره، وذلك بهدف توعية المستهلك بعدد السعرات التي يستهلكها في الوجبة.

وتأتي هذه الخطوة من جانب وزارة الصحة في محاولة لمكافحة زيادة الوزن والسمنة والتي انتشرت بشكل كبير في الكويت ووصلت إلى 76 بالمئة، وهي تعد الأعلى في العالم.

وفي هذا الصدد، قال المستشار الإقليمي في إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية د. أيوب الجوالدة إن دولة الكويت احتلت المركز الأول بين دول الإقليم من حيث ارتفاع نسبة المصابين فيها بزيادة الوزن والسمنة، مؤكداً أن نسبة المصابين بالسمنة تصل إلى 76 بالمئة بين جميع الأعمار في الكويت، ما يجعلها من بين أكثر دول العالم في هذه المشكلة.

وأضاف الجوالدة في تصريح لـ"الجريدة" إن الدراسات التي أنجزها إقليم شرق المتوسط تؤكد ارتفاع نسبة المصابين بزيادة الوزن والسمنة بين الخليجيين، حيث تصل النسبة إلى 60%، موضحا أن المنظمة تدعو إلى ما يعرف بمبادرة المدارس الصديقة للتغذية وهي عبارة عن خلق بيئة تشجيعية للطفل بحيث يستهلك الأطعمة الصحية ويبتعد عن الأطعمة الضارة والغنية بالسكريات والدهون المشبعة، ويمارس الرياضة.

في موضوع آخر، تعتزم وزارة الصحة القيام بعمليات شراء لمستلزمات طبية وأدوية علاجية لتوزيعها على المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها في مختلف المناطق الصحية، بقيمة تقارب المليوني دينار.

وأبلغت مصادر صحية "الجريدة" بأن الوزارة ستتعاقد قريباً لشراء حبوب لعلاج مرضى السكري في كافة المستشفيات والمركز الصحية بمبلغ 603 آلاف دينار، وكذلك شراء مواد استهلاكية متنوعة لعمليات القسطرة للأشعة التداخلية لأقسام الأشعة بمبلغ 99 ألفاً، وشراء حبوب لضغط الدم لجميع المستشفيات بـ282 ألفاً، وشراء أجهزة وملحقاتها لإدارة الوقاية الإشعاعية بـ197 ألف دينار. وأضافت المصادر أن الوزارة ستبرم عقوداً مع شركات محلية لتوريد محارم وورق تنشيف الأيدي وحامل ورق التنشيف بمبلغ 840 ألف دينار، وكذلك توريد وتركيب جهاز خادم شبكة رئيسي لمبني ديوان عام الوزارة بـ35.45 ألف دينار، وتركيب أجهزة وطابعات للربط الألكتروني بين وزارة الصحة والبلدية بمبلغ 6.450 ألف دينار.