مفاوضات لاستقطاب «مجموعة الأوراق» ضمن صفقة «زين»

نشر في 01-10-2010 | 00:05
آخر تحديث 01-10-2010 | 00:05
• تحرير الأسهم المرهونة في مقدمة إجراءات ما قبل البيع

• عودة سهم «زين» إلى التداول في جلسة الأحد
قالت مصادر متابعة لـ"الجريدة" إن هناك مفاوضات واتصالات بين المجموعة وكبار الملاك لدخولها ضمن الصفقة، إلا أنه لم يتم حتى الآن الوصول إلى اتفاق رسمي.

علمت "الجريدة" أن هناك مفاوضات بين شركة مجموعة الأوراق المالية

والملاك الرئيسيين لشركة زين، بهدف إشراك المجموعة في صفقة بيع 46 في المئة من أسهم شركة زين للاتصالات لمصلحة شركة اتصالات الإماراتية.

وقالت مصادر متابعة لـ"الجريدة" إن هناك مفاوضات واتصالات بين المجموعة وكبار الملاك لدخولها ضمن الصفقة، إلا أنه لم يتم حتى الآن الوصول إلى اتفاق رسمي لذلك.

هذا، وتبين المصادر أن حصة المجموعة وتحالفها أقل من 10 في المئة من إجمالي أسهم زين، كما توجد لدى عدد من المجاميع الأخرى ملكيات في "زين" بجانب مجموعة الأوراق و"الخرافي"، أبرزها ملكية علي الخليفة وتحالف عائلة النفيسي، مشيرة إلى اجتماع قريب يضم كبار الملاك لعرض الصفقة عليهم.

 وبينت أنه في حال إتمام الصفقة فإن عدد الأسهم الداخلة في الصفقة ستبلغ 1.966 مليار سهم بقيمة 3.343 مليارات دينار، بما يعادل 10.7  مليارات دولار، وقد أكدت شركة "اتصالات" الإماراتية في إفصاحها لبورصة أبوظبي أمس أنها عرضت سعر 1.7 دينار للسهم، لكن لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

ومن جانب آخر، أكدت المصادر أن سهم شركة زين سيعود إلى التداول يوم الأحد المقبل، بعد تقديم إفصاح للبورصة بشأن العرض الإماراتي لشراء 46 في المئة من أسهم الشركة بسعر 1.7 دينار للسهم شاملة الأتعاب المستحقة، متوقعة أن يتم اجتماع مجلس إدارة الشركة مع شركة الاستثمارات الوطنية (وسيط الصفقة) لتأكيد تعاون مجلس إدارتها في الإجراءات الخاصة بالصفقة، للبدء في الإجراءات القانونية والبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة بعد الموافقة الرسمية على العرض، مشددة على أن الصفقة ستضم شريحة كبيرة من صغار المساهمين بنسبة ستحددها الاستثمارات الوطنية.

ولفتت المصادر إلى ضرورة تحرير 10.459 في المئة من أسهم زين المرهونة، التي رهنتها شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات من إجمالي حصتها البالغة 12.671 في المئة لقاء قروض في عدد من البنوك المحلية، وذلك ضمن الإجراءات التي ستتخذ لترتيب الصفقة.

وتضم شركات تحالف مجموعة الخرافي المالكة لكميات في "زين" هي: الاستثمارات الوطنية، الكابلات، أميركانا، الساحل، الأنابيب، القابضة المصرية-الكويتية، السورية، أسمنت الخليج، الأولى للاستثمار، السفن والمال، ويقوم بنك الكويت الوطني بدور المستشار المالي والفني لاتصالات الإماراتية، ويلعب دوراً مهماً في ترتيب الإجراءات، وفي المقابل تمثل الاستثمارات الوطنية دور المدير المفاوض نيابة عن الملاك.

ولفتت المصادر إلى أن شركة الاستثمارات الوطنية ستجتمع مع "المقاصة"، لترتيب تجميع كمية الأسهم المطلوبة لصفقة "زين" وضبط تجميع الحصة المنوي بيعها البالغة 46 في المئة، متوقعة أن يتم إعلان تفاصيل وآلية الحصول على نسبة من الصغار بحد أدنى 300 ألف تقريباً، لتحقيق أقصى استفادة لصغار المساهمين.

ومن جانب آخر، أوضحت أن حصة الهيئة العام للاستثمار البالغة 24.6 في المئة لن تدخل ضمن الصفقة، كما لم يتم إدراج أسهم الخزينة بها.

وأفادت المصادر بأن الفحص النافي للجهالة سيستغرق نحو 120 يوماً تقريباً، ويتوقع إنجاز الصفقة إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها قبل نهاية العامين، مشددة على قدرة شركة الإمارات للاتصالات على توفير تمويل الصفقة البالغ قيمتها 11 مليار دولار من مصارف محلية وإقليمية ودولية.

back to top