هاشموف: العلاقات الأوزبكية - الكويتية في تطور مستمر

نشر في 30-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 30-08-2010 | 00:01
100 مليون دولار قيمة قروض الصندوق الكويتي
شدد سفير أوزبكستان لدى البلاد د. عبدالرفيق هاشموف على متانة العلاقات الكويتية- الأوزبكية، التي تحظى بدعم مستمر من قيادتي البلدين على جميع المجالات ومختلف الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأوضح هاشموف في مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة عيد استقلال بلاده الذي يصادف الذكرى الـ19، أن العلاقات بين الكويت وطشقند تأسست على قاعدة متينة توحدها الرؤى المشتركة للبلدين والدين الواحد والحضارة والعادات المشتركة، لافتة إلى أن هناك زيارات مستمرة بين البلدين من أجل دعم وخلق أرضية متينة لتعزيز العلاقات على محتلف الصعد، وكشف عن زيارة مرتقبة لوزير الصحة د. هلال الساير إلى طشقند في نوفمبر المقبل، إضافة إلى توجيه دعوة إلى وزير التجارة أحمد الهارون، قائلاً: "إن اللجنة المشتركة بين البلدين ستعقد اجتماعاتها نهاية العام الحالي".

وأضاف أن هناك تعاوناً برلمانياً مشتركاً منذ عام 1995، إذ تم لقاء أربعة وفود برلمانية من أجل توطيد العلاقات في هذا المجال، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين تصب كلها في مصلحة الشعبين، منوهاً إلى أن من بين هذه الاتفاقيات إنشاء لجنة مشتركة للتعاون في المجالات المختلفة، إضافة إلى قرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي بلغ 100 مليون دولار لتطوير بعض المنشآت الحيوية ومنها المياه، وتشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي، وأشار إلى أن معدلات النمو آخذة في ازدياد.

واستذكر هاشموف الزيارة التاريخية التي قام بها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد إلى بلاده في عام 2008، وقبل ذلك زيارة الرئيس إسلام كريموف إلى الكويت في عام 2004، وما أعطته تلك الزيارات من بعد وتوثيق لمجالات التعاون بين البلدين.

وتطرق السفير الأوزبكي إلى سياسة الانفتاح التي تنتهجها بلاده لجذب الاستثمارات الخارجية، وقال إن هناك خطة لتنمية أوزبكستان اقتصادياً واجتماعياً، من أجل تفادي أي أزمات مالية، لافتاً إلى أن النمو الاقتصادي شكل 8 في المئة في النصف الأول من العام الحالي، بينما ازداد حجم الصادرات 14.3 في المئة.

back to top