في وقت أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد الحماد حاجة الأمة إلى ضبط الفتوى التي تراوحت بين التنطع والتساهل، أعلن وكيل وزارة الأوقاف د. عادل الفلاح سعي الوزارة إلى وضع منهجية وسطية للإفتاء تعتمد على روح الشريعة والأخذ بمبدأ التيسير والخروج من الخلاف ما أمكن ومراعاة مقاصد التشريع وتعزيز الثوابت.

Ad

جاء ذلك في المؤتمر السنوي السابع لمجمع فقهاء الشريعة بأميركا الذي يُنظم في الكويت بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إذ قال الحماد الذي رعى المؤتمر "إن أوضاع الأقليات المسلمة تقتضي فتاوى معاصرة تجيب عن أسئلة الزمان والمكان، ولا يدركها سوى من مارس علوم الشريعة ليحفظ على المسلمين هويتهم ويسهم في دفعهم نحو التفاعل الإيجابي مع مجتمعاتهم".

وفي حين ذكر الفلاح أن للإفتاء خطره في هذا الزمان الّذي تصدى فيه للفتوى مَن ليس مِن أهلها، وأخل كثيرٌ من المستفتين بآداب السؤال، أوضح أن إدراك وزارة الأوقاف التحديات التي تواجه الفتوى جعلها تبدي اهتمامًا خاصًا بهذا الباب، إيماناً بدور المرجعيات الفقهية في حسم الخلاف ووحدة الصف وتعزيز الوسطية، مشيراً إلى استعداد الوزارة لإتاحة خبراتها لكل من يرغب في الاستفادة منها للمساهمة في دعم الوسطية.