«اتصالات» تعدل عرضها لشراء أسهم «زين» باستبعاد أسهم الخزينة

نشر في 04-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 04-11-2010 | 00:01
• تحالف مساهمي الشركة: ليس لدينا مشكلة في الشروط... والصفقة ماضية

• عمران: الصفقة تشكل قيمة مضافة لـ «اتصالات» لاستكمال توسعها في المنطقة
أوضحت «اتصالات الإماراتية» أنه ستمثل الأسهم التي سيتم شراؤها 51 في المئة من إجمالي أسهم «زين» المتداولة، بالإضافة إلى 51 في المئة من حقوق التصويت، مؤكدة أن العرض سيعتبر مُلغى إن لم يصل الطرفان إلى مرحلة إعداد الوثائق النهائية للصفقة بحلول 15 يناير المقبل.

.كشفت شركة الإمارات للاتصالات "اتصالات" عن تعديل عرضها لشراء أسهم معينة من شركة الاتصالات المتنقلة "زين" في الكويت، بحيث يصبح هذا العرض ملزما وفق عدد من الشروط، مبينة في بيان لها أن العرض المعدل بقيمة 1.7 دينار كويتي للسهم مرتبط بعدد من الشروط، وأهمها:

- نجاح "زين" الكويتية في بيع كل حصتها في شركة "زين السعودية"، وفق جدول زمني مناسب.

- التفاوض حول الوثائق النهائية للصفقة.

- إنهاء عملية الفحص والتدقيق بصورة مرضية.

- الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة.

- عدم وجود أي تغييرات مادية سلبية في عمليات شركة "زين" على الصعيد المالي أو التنظيمي.

وأضافت الشركة في بيانها: "سيمثل عدد الأسهم التي سيتم شراؤها 51 في المئة من إجمالي أسهم زين المتداولة، بالإضافة إلى 51 في المئة من حقوق التصويت (باستثناء الأسهم المودعة في الخزينة على أن يشمل جميع الأسهم التي قد تطرح عقب عملية الشراء)، مؤكدة أن العرض سيعتبر مُلغى إن لم يصل الطرفان إلى مرحلة إعداد الوثائق النهائية للصفقة بحلول 15 يناير 2011، مستبعدة أن تغلق الصفقة قبل نهاية الربع الأول 2011.

ومن جانبها، أكدت مصادر ذات صلة بتحالف الخير لمساهمي "زين" لـ"الجريدة" أن التحالف ليس لديه مشكلة بشأن الشروط  التي ذكرتها الشركة، وسنستمر في الصفقة إلى النهاية، موضحة أن التعديل يستهدف 51 في المئة من الأسهم المتداولة لـ"زين" باستبعاده أسهم الخزينة من الصفقة وهي تعادل حوالي 46 في المئة أي النسبة السابقة، مشيرة إلى أن هناك مفاوضات جادة لبيع كل الحصة في شركة "زين" السعودية وخلال فترة قصيرة سيتم الاعلان عن الطرف الشاري.

وعن الفحص النافي للجهالة شددت المصادر على أن الفحص سينتهي قبل المهلة الممنوحة، والتي تبلغ ستة أسابيع، متوقعة ان ينتهي في اسبوعين أو ثلاثة، لافتة إلى أنه لا توجد أي مشكلة في الموافقات التنظيمية للصفقة، متوقعة أن يتم إعداد الوثائق النهائية للصفقة قبل نهاية العام الحالي، وقبل انتهاء المدة المحددة في 15 يناير 2011.

ويأتي ذلك بعد توقيع ممثل مساهمي تحالف الخير بدر الخرافي للعقد المبدئي للصفقة مع شركة الاتصالات، لتبدأ غداً بمقتضاه إجراءات الفحص النافي للجهالة، وبعد انتهائها سيعقبها العقد النهائي بعد توفير الشروط التي طلبتها "الاتصالات".

قيمة مضافة

وقال رئيس مجلس إدارة "اتصالات" محمد العمران: إن صفقة اتصالات وزين تشكل قيمة مضافة لاتصالات استنادا إلى الدراسات الأولية، إذ تمثل هذه الصفقة تكاملا لعمليات اتصالات لأن رقعة انتشار "زين" مكملة إلى حد بعيد للأسواق التي تنتشر فيها "اتصالات"، وهي السودان والعراق والكويت والأردن والبحرين ولبنان والمغرب.

وأضاف: من ضمن استراتيجيتنا التوسع في الأسواق الإقليمية والدولية الناشئة، مضيفا أن "زين" تتمتع بأداء جيد وسمعة طيبة وتمتلك كادراً مهنياً مؤهلاً.

ورأى العمران أن توقيت الصفقة مناسب جدا خاصة من النواحي التمويلية والتشغيلية، وقال إن مجلس إدارة "اتصالات" وافق على تقديم العرض المشروط بقيمة 1.7 دينار كويتي لشراء 51 في المئة من أسهم "زين" المتداولة، وذلك عن طريق شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات، وقد اتفقت "اتصالات" وشركة الخير على الدخول في نقاش حصري فترة زمنية محددة.

وأشاد العمران بشركة الخرافي وشفافيتها، وقال إن "اتصالات" استعانت ببيوت خبرة، مشيرا إلى دور بنك الكويت الوطني ومورغن ستانلي وكليفورد تشانس.

back to top