كشفت مصادر مطلعة أنه تم اختيار رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية فاروق الزنكي، رئيساً تنفيذياً لمؤسسة البترول الوطنية الكويتية، وهي الشركة الأم التي تعمل تحت مظلتها كل شركات النفط الحكومية.

Ad

ونقلت المصادر لـ"رويترز" أمس، أن الزنكي الذي سيحل محل الرئيس التنفيذي الحالي للمؤسسة سعد الشويب تم إخطاره بهذا الأمر "وسيتولى عمله خلال أيام"، مشيرة إلى أن "مدة العقد عادة ثلاث سنوات".

وأكدت أن القرار لن يكون له أي تأثير على السياسة النفطية للكويت العضو في منظمة "أوبك".

ويشغل الرئيس التنفيذي الجديد لمؤسسة البترول الكويتية، وهي أكبر شركة نفط حكومية، موقع عضو مجلس الإدارة فيها، وتم تعيينه في عام 2007 رئيساً لمجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية المسؤولة عن تكرير النفط في البلاد.

ولم يعرف حتى الآن من الذي سيخلف الزنكي في قيادة شركة البترول الوطنية التي تمتلك ثلاث مصافٍ للتكرير وتستعد لبناء المصفاة الرابعة.

ويحدد المجلس الأعلى للبترول الذي يضم رئيس الوزراء ووزير النفط ومسؤولين حكوميين آخرين، بعضهم نفطيون وآخرون غير نفطيين، السياسة النفطية للكويت رابع أكبر مصدر للنفط في العالم.

وعلى صعيد متصل، توقع مصدر مطلع في تصريح لـ"الجريدة" أن يعين رئيس شركة الاستكشافات النفطية الخارجية (كوفبك) فهد العدوة رئيساً لشركة نفط الكويت خلفاً لسامي الرشيد في التغييرات النفطية الدورية التي تتم عادة كل ثلاث سنوات.