أبدى مدققو الحسابات تحفظاتهم عن 6 شركات من قطاع العقار، و4 من الخدمات، ومن أبرز الشركات التي وردت بحقها تحفظات أجيليتي والاستثمارات الوطنية، ويعتبر تقرير مدققي الحسابات وسيلة لتلخيص ما تم إنجازه من عملية المراجعة وتدقيق للحسابات.

Ad

أظهرت احصائية أعدتها "الجريدة" أن 36 شركة من أصل 221 أبدى مدققو حساباتها ملاحظاتهم على بعض نتائج واعمالها للأشهر التسعة السابقة، وان 16 شركة من الـ36 ابدت تحفظاتها عن بعض اعمال ونتائج الشركة.

وكان نصيب الاسد لقطاع العقار، فقد كانت هناك 6 شركات من اصل 16 شركة ابدى مدققو الحسابات تحفظاتهم عنها، وهي: الشركة العربية العقارية والمستثمرون وغراند والتعمير ومدينة الاعمال الكويتية والصالحية.

ويليه قطاع الخدمات، إذ إن هناك اربع شركات عليها تحفظات من قبل مدققي الحسابات، وهي: جيران القابضة والمواساة ومشرف واجيليتي.

وكانت ابرز الشركات التي كانت هناك تحفظات عن نتائج اعمال التسعة اشهر استثمارات الوطنية التي لم يستطع مدقق الحسابات ان يدقق في نتائج احدى شركاتها التابعة لعدم ورود معلومات مالية.

وكانت شركة العربية العقارية من الشركات التي عليها اكبر عدد تحفظات، اذ تحفظ مدقق الحسابات عن الانخفاض في القيمة العادلة لبعض الاستثمارات, كما بلغت الزيادة في القيمة العادلة لبعض الاستثمارات وتم ادراج تلك التغيرات ضمن احتياطي التغير في ‏القيمة العادلة بحقوق الملكية، ولم تتم مراجعة او تدقيق البيانات المالية لعمليات فندقي هوليداي ان الكويت وروتانا الشارقة - الامارات العربية المتحدة اضافة الى انها زادت مطلوبات المجموعة المتداولة عن موجوداتها المتداولة.

ويعتبر تقرير مدققي الحسابات وسيلة لتلخيص ما تم انجازه من عملية المراجعة وتدقيق للحسابات، حيث يمثل المرحلة التي تعرض فيها المشكلات أو الانحرافات ثم التوصيات والاقتراحات التي يرى المراجع مدقق الحسابات وجوب تنفيذها، وهو ايضاً الوسيلة الرئيسية التي تربط المراجع مع جميع الأطراف المستفيدة منه.

وتبرز أهمية تقرير مدقق الحسابات كونه أداة لتلخيص عملية المراجعة (التدقيق المحاسبي)، ويعتبر ايضا أداة لتقديم المعلومات بشكل منظم وسهل لمن يهمهم الأمر عن نتائج التصرفات المالية التي تتم في المؤسسة أو المنشأة، وأداة لتقييم نتائج الأعمال وتقديم التوصيات والمقترحات التي يرى المراجع وجوب تنفيذها لرفع مستوى الأداء وتصحيح الأخطاء.