تعتزم وزارة الصحة تطوير وحدة العلاج النفسي للأطفال، من خلال التوسع في فتح عيادات لهم، تهتم بالعلاج السلوكي لاضطرابات الطفولة.

Ad

كشفت رئيسة قسم الطب النفسي في مستشفى الطب النفسي د. هيا المطيري عن طلب مجلس أقسام الطب النفسي جهاز علاج كهربائي أحادى القطب مؤكدة أن الجهاز متعدد الاستخدامات والمزايا "اذ يعطي المريض جرعات قليلة من الكهرباء بالإضافة إلى انه يقلل من (التوهان) الذي قد يتعرض له المريض بعد جلسات الكهرباء، كما انه يمكن المرضى من اخذ الجلسات والعودة إلى منازلهم في نفس اليوم وبعد إجراء الجلسة مباشرة".

وقالت المطيري في تصريح صحافي انه سيتم تطوير وحدة العلاج النفسي للأطفال، من خلال التوسع في فتح عيادات لهم، مشيرة إلى افتتاح عيادة في مركز الوراثة وأخرى في الصباح، لافتة إلى إنشاء عيادات للعلاج النفسي للأطفال في وزارة التربية تهتم بالعلاج السلوكي لاضطرابات الطفولة.

ورش عمل

وكشفت عن برنامج متكامل لعقد ورش عمل تتمحور حول الطرق الحديثة في علاج الطب النفسي، من خلال استضافة عدد من الأطباء الزائرين المتخصصين في علاج أمراض الطب النفسي، لافتة إلى مجلس أقسام الطب النفسي قام بإرسال عدد من المخاطبات الرسمية لوزارة الصحة للحصول على موافقتها في هذا الصدد. وأضافت ان من بين الطرق الحديثة التي سيتم تدريب الأطباء عليها العلاج بالحث الذاتي، مشيرة إلى أنها تعد من احدث طرق علاج الإدمان، مؤكدة أنها تؤدي إلى نتائج هائلة في علاج المدمنين، مشيرة إلى عقد ورش عمل أيضا حول اضطرابات التوحد عند الأطفال وكذلك اضطرابات فرط النشاط وقلة الانتباه بالإضافة إلى صعوبات التعلم، موضحة انه سيتم استضافة أطباء متخصصين في العلاج السلوكي المعرفي لمدة أسبوع خلال الفترة المقبلة.

مستشفى الصباح

من جانب آخر، أكد نائب مدير مستشفى الصباح د. مهدي الفضلي أنه سيتم نقل العيادات ومكاتب الأطباء الموجودة في الجناح الـ14 إلى الجناح الـ15 عقب الانتهاء من التشطيبات النهائية.

وقال الفضلي في تصريح صحافي إن المبنى بدأ البناء فيه منذ 6 أشهر، لافتا إلى أنه لم يحدد موقع إنشاء مبنى الباطنية الجديد بعد، مؤكدا أنه ربما يكون بين الشؤون الهندسة والمشرحة القديمة.

وأضاف انه تمت إزالة عدد كبير من الأقسام التي كانت مبنية من "الشبرات" ونقلها إلى مركز شيخان الفارسي لكن بقيت بعض الأقسام التي لا يوجد مكان بديل لها، ومن بينها قسم العلاج الطبيعي المجاور لقسم الباطنية، إضافة إلى مكاتب أطباء الخفارات.