أكدت مديرة الشؤون التعليمية في منطقة العاصمة التعليمية رقية علي بوجود اخطاء كثيرة، وبعضها فادح في كشوف تقويم الكفاءة التي ترفع من مديري المدارس بمختلف مراحلها التعليمية ومنها المرحلة الابتدائية، واشارت الى ان هذه الأخطاء لابد من وضع علامة استفهام كبيرة حولها، آخذين في عين الاعتبار حجم الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها هؤلاء المديرن في الميدان التربوي.

Ad

وبينت علي خلال لقائها بمديري ومديرات المرحلة الابتدائية على مسرح مدرسة العديلية الابتدائية بحضور مراقبة الابتدائي ان تقويم الكفاءة يتم وفق النظم المتكاملة منبهة الى أن العديد من البيانات الاساسية في كشوف تقويم الكفاءة مثل الاسم والوظيفة وتاريخ التعيين ورقم الملف لا بد ان تكون صحيحة.

وذكرت ان ارتكاب اخطاء في اعمال الاختبارات امر غير مقبول نهائي او رصد درجة لطالب تخص طالب آخر بحجة ان الاسم الاول للطالبين متشابه، مضيفة "ان ارتكاب اخطاء في تصحيح اوراق الاختبارات هو ايضا امر غير مقبول"، لافتة الى ان جميع هذه الاخطاء يحاسب عليها المدير.

 وزادت قائلة: "عدد كبير من هذه الاخطاء نكتشفها فور ورود تظلم من اولياء الامور فبعد مراجعة ورقة اختبار معينة نكتشف مثل هذه الاخطاء غير المبررة".

واوصت علي مديري ومديرات المدارس الابتدائية بضرورة الاطلاع المستمر على وثيقة المرحلة التي تطرأ عليها تعديلات وتغييرات بشكل مستمر، مستطردة بالقول "من الضرورة عليكم حفظ بنود الوثيقة لضرورة الاستعانة بها".

وتطرقت علي في حديثها الى ضرورة حرص مديري المدارس على آلية تصرفهم بالميزانية المخصصة من قبل الوزارة، وضرورة استخدام هذه المبالغ بشكل يخدم مصلحة الطالب وتابعت: "لا نريد رزنامات فنحن في المنطقة نتلقى العشرات منها سنويا وتصرفون عليها مبالغ طائلة لا فائدة منها، وكذلك يجب الاقتصاد في الهدايا والاصدارات الخاصة بكم فهناك مبالغ تهدر من الميزانيات المخصصة للمدارس".

وشددت علي على مديري ومديرات المدارس بضرورة عدم محاباة معلمة على أخرى او التمييز في معاملتهم لأعضاء الهيئتين التعليمية والادارية، موضحة ان المنطقة التعليمية تساند الادارات المدرسية في الحق فقط.

وعن المعلمين متدني الاداء قالت علي: "عبارة عن مفهوم يطبق على المعلمين ممن يكون اداؤهم متواضعا ولا يرقى للطموح"، موضحة ان هناك نشرة وصلت الى المدارس من قبل وكيلة التعليم العام المساعدة منى اللوغاني تحدد فيها ان تدني الاداء يحسب للمعلم الحاصل على درجة 65 في المئة من سلم تقويم الكفاءة، واشارت الى ان هذه الفئة لديها برنامج علاجي خاص وتم تعميم اسماء هذه الفئة على مراقبات المراحل لكل منطقة تعليمية.