«الصحة» ترسل 6 ملايين دولار إلى المكتب الصحي في واشنطن

نشر في 06-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 06-09-2010 | 00:01
اشترت أدوية بقيمة 105 آلاف دينار
أرسلت وزارة الصحة 6 ملايين دولار إلى المكتب الصحي الكويتي في واشنطن كدفعة إضافية لعلاج المواطنين في الخارج، كما تعاقدت على شراء أدوية بمبلغ 105 آلاف دينار.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية بالإنابة محمد العازمي عن إرسال الوزارة مبلغ 6 ملايين دولار إلى المكتب الصحي في واشنطن كدفعة إضافية لعلاج المواطنين في الخارج، مشيرا إلى التنسيق الدائم بين القطاع المالي في الوزارة وبين المكاتب الصحية في الخارج لتذليل أية عقبات تواجه علاج المواطنين في الخارج.

وقال العازمي في تصريح صحافي إن صرف الأعمال الممتازة يكون فقط للأسماء التي ترد إلى الوزارة من المنطقة الطبية التابع لها الطبيب أو الموظف، مشيرا إلى أنه لا يعتد بتاتا بأية أسماء لا ترد في الكشوف الرسمية التي ترسلها المنطقة الصحية، لافتا إلى انه لا ينظر إلى أية تظلمات لهذه الأسماء.

من جانب آخر، استغربت مصادر صحية مطلعة من وضع أسماء بعثة الحج الطبية الكويتية دون توزيع نماذج ترشيح على المستشفيات، متسائلة عن السبب وراء عدم سفر طبيب يعمل في مستشفيات وزارة الصحة لأكثر من عشرين عاما ولم يذهب لمرة واحدة مع بعثة الحج، في حين يذهب آخرون لعدة مرات مع البعثة.

نظم معلومات

في موضوع منفصل، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تعاقدت مع إحدى الشركات المحلية لتوفير اختصاصي نظم ومعلومات، بمبلغ 424.800 ألف دينار وذلك بعد تخفيض عدد الاختصاصيين ليصبح 9 بدلا من 10، بناء على ملاحظات ديوان المحاسبة.

وقالت مصادر صحية إن هذا التعاقد يأتي في اطار جهود الوزارة لتوفير الكوادر الفنية القادرة على تحمل مسؤولية وضع الأسس والقواعد التقنية داخل القطاع الصحي وربطه بالشبكة التكنولوجية، مشيرة إلى أن الوزارة ستتعاقد على عمليات شرائية جديدة لدعم المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها بالأدوية والمستلزمات الطبية والاجهزة العلاجية الجديدة، إذ سيتم التعاقد على شراء حقن لعلاج امراض الدم لمستشفى الصباح بمبلغ 30 ألف دينار كما سيتم التعاقد على شراء مواد غذائية علاجية لمرضى اقسام التغذية بمبلغ 31 ألف دينار، بالإضافة الى شراء دهان لعلاج الامراض الجلدية لكافة اقسام الجلدية بمبلغ 9750 دينارا وشراء نقط للعين لأقسام العيون في المراكز الصحية والمستشفيات بمبلغ 34 الف دينار.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستشرع في إنشاء محطة كهرباء ومولدات مع ملحقاتها لمباني العيادات الخارجية والاشعة بمستشفى الأمراض السارية، وذلك في اطار سعي الوزارة الى توفير الكهرباء للمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها لضمان عدم الانقطاع خاصة خلال فصل الصيف.

back to top