«الصحة» تتعاون مع «الطاقة الذرية المصرية» لتدريب الأطباء والممرضين على التعامل مع المواد المشعة

نشر في 08-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 08-11-2010 | 00:01
السهلاوي: هدفنا حماية ناقلي المواد المشعة المستخدمة في الطب النووي
بدأت وزارة الصحة وهيئة الطاقة الذرية المصرية برنامج تعاون يهدف إلى تدريب أطباء وممرضين وفنيين بشأن كيفية التعامل مع المواد المشعة أثناء نقلها إلى المستشفيات لاستخدامها في الطب النووي.

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية والرعاية الصحية الأولية د. خالد السهلاوي أن وفداً من هيئة الطاقة الذرية المصرية سيصل الى البلاد في نهاية الشهر الجاري لبدء التعاون بين وزارة الصحة والهيئة المصرية في مجال الوقاية من المخاطر الإشعاعية، مؤكدا أن الوفد المصري سيقوم بتدريب عدد من الأطباء والممرضين والفنيين بشأن كيفية التعامل مع المواد المشعة خلال نقلها إلى المستشفيات لاستخدامها في الطب النووي.

وقال السهلاوي في تصريح صحافي على هامش افتتاح الدورة التدريبية لكيفية التعامل مع المصابين بالتلوث الإشعاعي صباح أمس إن تدريب الأطباء والممرضين والفنيين على التعامل مع المصابين بالتلوث الإشعاعي أو مع المواد المشعة لمواجهة أي طارئ لا بالضرورة الاستعداد لمواجهة أي مخاطر قد تنجم جراء تشغيل إيران لمفاعلها النووي، مشيرا إلى أن هذا التدريب يأتي في إطار حماية الأشخاص الذين يقومون بنقل المواد المشعة المستخدمة في الطب النووي وكذلك للحماية من المواد المشعة التي يتم تهريبها وكذلك لمكافحة الإرهاب.

من جهته، أكد مدير إدارة الطوارئ الطبية فيصل الغانم أن الدورة التدريبية التي بدأت أمس موجهة إلى الأطباء وستستمر على مدى 3 أيام اذ يشارك فيها 70 طبيبا من وزارة الصحة والمستشفى العسكري والحرس الوطني والدفاع المدني لتدريبهم على كيفية التعامل مع المرضى المصابين بالتلوث الإشعاعي بالإضافة إلى تدريبهم أيضا على طريقة التطهير والتعقيم والعلاج داخل المستشفيات نظريا وعمليا، مشيرا إلى أن وفدا أميركيا يضم متخصصين في هذا المجال جاء على وجه الخصوص لتدريب الأطباء والفنيين والمسعفين والممرضين على كيفية التعامل مع المرضى المصابين بالتلوث الإشعاعي، مشيرا إلى أن الدورات تأتي في إطار خطة وزارة الصحة لمواجهة الحوادث الإشعاعية.

وكشف الغانم في تصريح صحافي عن بدء تدريب نحو 170 طبيبا ومسعفا وممرضا وفنيا في الدورة الثانية التي ستبدأ خلال أيام، لافتا إلى أن التدريب سيشمل جزءين الأول التعامل مع المريض في مكان الحدث قبل وصوله إلى المستشفى، والثاني بعد دخوله للعلاج، مضيفا أن المشاركين، وعددهم 190 ما بين طبيب وفني وممرض، سيحصلون على 18 نقطة من التعليم الطبي المستمر.

مناقصات

من جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصحة ان الوزارة تقدمت بطلب الى لجنة المناقصات المركزية لتمديد عقد مناقصة تجهيز وتقديم الوجبات الغذائية للمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها (المجموعة الثالثة) لمدة 3 أشهر اعتبارا من اول فبراير المقبل بمبلغ 514 ألف دينار بدون معدات ودورات وأنظمة لحين الانتهاء من إجراءات توقيع عقد الممارسة الرئيسية.

وقالت مصادر مطلعة إن اللجنة وافقت على طلب الوزارة لإصدار الأمر التغييري الأول بزيادة مبلغ 447 ألف دينار اي ما يعادل 25 في المئة من قيمة عقد توريد مادة تعقيم للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير ولزيادة كمية المطهرات.

back to top