تسعة قطاعات في الهيكل التنظيمي لـ «المواصلات»

نشر في 05-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 05-11-2010 | 00:01
تأكيداً لما انفردت به الجريدة• الاثنين الماضي
الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة المواصلات ضم تسعة قطاعات، واستحدث إدارات جديدة أهمها إدارة شؤون مجلسي الأمة والوزراء، كما اشتمل على دمج بعض الإدارات وإلغاء أخرى.

تأكيداً لما انفردت به "الجريدة" يوم الاثنين الماضي، صدر الهيكل التنظيمي الجديد من ديوان الخدمة المدنية بتسعة قطاعات هي: الشؤون القانونية، ونظم المعلومات، والتخطيط والشؤون الإدارية، والاتصالات والخدمات المساندة، والخدمات الدولية، والنقل، والمالية، والبريد، وأخيراً قطاع خدمات المشتركين.

وضم الهيكل المعتمد الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه استحداث إدارات جديدة، أبرزها إدارة شؤون مجلسي الأمة والوزراء، التي ستكون تبعيتها للوزير مباشرة، بالإضافة إلى إدارة المخازن، وإدارة التوريدات، وتم إلغاء إدارة المناقصات في قطاع المالية، وحسب المصادر فإن بعض الثغرات شابت الهيكل الجديد، خصوصا مع دمج بعض الإدارات مثل إدارتي الشؤون البحرية والفنية للنقل، إذ تم دمجهما في إدارة واحدة هي النقل البحري، مؤكدة أن هذا القرار سيكون له ردود فعل واسعة، لا سيما مع وجود مدير لكل إدارة، فمَن سيتولى مسؤولية الإدارة الجديدة؟، لافتة إلى أن قطاع التخطيط والشؤون الإدارية أصبح مثقلاً بالإدارات، خصوصاً مع الإبقاء على تقسيم كل محافظة من المحافظات إلى منطقتين أولى وثانية، وبذلك يضم القطاع 12 إدارة، في حين تم تقليص قطاع القانونية إلى إدارتين فقط.

وأكدت المصادر أن إقرار الهيكل الجديد خطوة في الاتجاه الصحيح، وتحسب للوزير د. محمد البصيري، إلا أنه كان يفترض أن تُعطى فترة زمنية انتقالية لتسكين الوظائف الإشرافية قبل البدء بالعمل بهذا الهيكل، خصوصاً أن قرار صدور الهيكل ينص في المادة الرابعة على أنه يتعين على الجهات المختصة تنفيذه ويعمل به من تاريخ صدوره في 1 نوفمبر الجاري، متوقعة أن تعيش الوزارة الأسبوع المقبل حالا من الفوضى بسبب وجود مديرين في نفس الوقت لإدارة واحدة، لافتة إلى أن الهيكل المعتمد لم يوضح موقف رؤساء المهندسين الذين أبدوا تخوفهم من عدم وجود أي إشارة إليهم في الهيكل، خصوصاً أنه كان في السابق يتم وضعهم خلف الوكلاء المساعدين.

مراكز الخدمة الشاملة

وفي موضوع منفصل، أصدر وزير المواصلات د. محمد البصيري قراراً يوم أمس يقضي بتكليف كل من الوكيل المساعد لقطاع خدمات المشتركين قبلان العبيان بالإشراف على مركز الخدمة الشاملة بمحافظة الأحمدي، بالإضافة إلى عمله، ومدير إدارة خدمات محافظة العاصمة (المنطقة الأولى) فيصل الصيرفي بالإشراف على مركز الخدمة الشاملة بمحافظة العاصمة، بالإضافة إلى عمله، ومدير إدارة خدمات محافظة الجهراء (المنطقة الأولى) عبدالله مطلق العازمي بالإشراف على مركز الخدمة الشاملة بمحافظة الجهراء بالإضافة إلى عمله، على أن يقدم مشرفو المراكز تقريرا دوريا إلى وزير المواصلات بشأن الأعمال التي تم إنجازها.

back to top