ذكر وليد الناصر أن الاجتماع سيناقش الأوراق والأعمال المعروضة على جدول أعماله، مناشداً الحضور طرح الأفكار والآراء التي بحوزتهم لتطوير العمل الخليجي الموحد وإنجاحه.

Ad

انطلقت امس أعمال الاجتماع الثامن والعشرين للنظام المنسق لدول مجلس التعاون الخليجي الخاص بالجمارك الخليجية الذي يعقد في البلاد بحضور وفود من الدول الخليجية ووفد من الامانة العامة لدول المجلس وتستمر أعمال الاجتماع أربعة أيام.

والقى رئيس الاجتماع وليد الناصر كلمة رحب فيها بالحضور وتمنى لهم طيب الاقامة في الكويت، وشكر الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي على جهودها المبذولة لانجاح الاجتماع ودعمه في شتى المجالات متمنيا النجاح للمؤتمر.

وذكر الناصر انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة الاوراق والاعمال المعروضة على جدول الاعمال مناشدا الحضور طرح الافكار والاراء التي بحوزتهم والتي من شأنها تطوير العمل الخليجي الموحد وانجاحه خدمة للمواطن الخليجي.  

وقال نائب مدير إدارة الاتحاد الجمركي في الشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ناصر البواردي إن اللجنة الخاصة بتصنيف السلع كان لها عدة انجازات من ضمنها التعرفة الجمركية الموحدة التي تعمل بها الآن دول مجلس التعاون، مضيفا أنه من خلالها تم تصنيف السلع ومتابعتها في فترة زمنية سبقت الاتحاد الجمركي وبالتالي تم وضع نسبة رسوم جمركية هي 5 في المئة عام 2002.

وقال ان اللجنة تعنى بجميع ما يختص بتصنيف وتبويب السلع وأي استحداث في فقرات فرعية أو الطلب من الدول الأعضاء استحداث فقرات فرعية في تصنيف السلع.

وأشار البواردي إلى أن اللجنة لها 28 اجتماعا ومحاضرها ستعرض على لجنة المديرين العامين لإدارات الجمارك في اجتماعهم القادم في أكتوبر لإقرار ما تم في هذه المحاضر والموافقة عليها، مضيفا أنه سيبحث في هذا الاجتماع التعديلات التي وردت من منظمة الجمارك العالمية "وهذا ما نقوم به حاليا منذ خمسة اجتماعات وسننتهي من هذه التعديلات في نهاية هذا الاجتماع".

يذكر أن هذه اللجنة من اللجان الجمركية الفنية التي تعمل تحت مظلة مديري الجمارك العامين بدول مجلس التعاون وهي اللجنة المعنية بتصنيف السلع في دول المجلس للأغراض الجمركية والإحصائية وفق التصنيف الدولي الصادر عن منظمة الجمارك العالمية في بروكسل وتعقد اجتماعاتها بصفة دورية لهذا الغرض.

تعديلات 2012

من جانبه، قال القائم بأعمال رئيس المنافذ الجوية في مملكة البحرين صلاح رمضان إن اجتماعنا يتعلق بدول مجلس التعاون وبالأخص بالنظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع ومن خلاله تم توحيد التعرفة الجمركية ما بين دول المجلس، مضيفا إننا نعمل في هذا الاجتماع على تعديلات 2012 وتعديلات ببعض الفصول للمنتجات المحلية التي تخص دول مجلس التعاون وستكون جاهزة في 2012.

وبين أن هناك تعديلات في 28 بندا وأبرزها الفصل الثالث الخاص بالأسماك كما أن هناك فصولا ستبحث وهي47، 48، 49 المتعلقة بالمواد "الكيميكال" وأن كل الفصول التي ستبحث مهمة لكن ما ذكرت هو الأبرز لافتا الى أن اللجنة ليس من اختصاصها أن تمنع أو تسمح بأنواع السلع لكن اختصاصها هو تصنيف وتبويب السلع فقط.

ومن جانبه أكد رئيس الوفد السعودي المستشار عبدالعزيز المغيرة أهمية التعاون والتواصل بين دول الخليج العربي لتذليل العقبات والمشكلات التي تواجه المواطن الخليجي ووضع كل طاقات الدول الخليجية لخدمة مواطني المنطقة.