حصلت إدارة الخدمات في مؤسسة البترول الوطنية الكويتية على شهادة الأيزو 9001:2008 لأنظمة إدارة الجودة، بعد أن كرست جهودها خلال الفترة السابقة للوفاء بمتطلباتها بالتعاون مع شركة «بروتيفتي ممبر فيرم».

Ad

قال أحمد الغريب، مدير إدارة الخدمات في مؤسسة البترول الكويتية إن المؤسسة قامت بإجراء ترتيبات وإعدادات تحضيرية شاملة ومكثفة من أجل الوفاء بمتطلبات شهادة الأيزو، وهذا ما تكرس بالحصول عليها، موضحاً أن شهادة الأيزو تعتبر أحد المعالم البارزة بالنسبة الى مؤسسة البترول الكويتية ووساما على صدر موظفيها حيث تعبر عن التزامها في المؤسسة بمعايير جودة الخدمات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته المؤسسة للإعلان عن حصول إدارة الخدمات فيها على شهادة الأيزو 9001:2008 من المنظمة الدولية للتوحيد القياسي المعروفة اختصارا باسم الأيزو ذلك بمساعدة شركة بروتيفتي ممبر فيرم (الشرق الأوسط).

وقال الغريب إن "بروتيفتي" قد بذلت جهودا دؤوبة في تقديم الدعم لمؤسسة البترول الكويتية وذلك عبر توصياتها بإدخال تحسينات على العمليات لتلبية معايير الحصول على شهادة الأيزو. وأعقب ذلك قيام إحدى الجهات المستقلة بتقييم هذه العمليات ليسفر ذلك عن تأهيل هذه العمليات في اختبارات التقييم بنسبة 100 في المئة، مشيراً إلى أنه سوف تسهل هذه الشهادة التي حصلت عليها المؤسسة من فعالية الرقابة الإدارية، وتحسين كفاءة العمليات، واتساق الإنتاجية والجودة، ورضا الموظفين، وارتفاع الروح المعنوية للعاملين وتحفيز دوافع الإنجاز لديهم، وتحسين الاتصالات الداخلية، ومتابعة الموردين، وفوق كل هذا الاعتراف الدولي بجودة الخدمة.

طريقة منجية ودقيقة

وأضاف الغريب أن معيار الأيزو 9001:2008 يحدد متطلبات نظام إدارة الجودة التي تركز على قدرة المؤسسة على تلبية وتحسين متطلبات تقديم الخدمات والجودة. وقد قامت بروتيفتي بإدارة العملية بطريقة منهجية ودقيقة من أجل إعداد مؤسسة البترول الكويتية للحصول على شهادة الأيزو 9001، موضحاً ان "بروتيفتي" قامت خلال عملية الاعتماد للحصول على الشهادة، بإعداد دليل لنظام إدارة الجودة يوضح السياسات والإجراءات اللازمة لإرساء قاعدة يستند إليها التحسين والمتابعة المستمرين لجودة الخدمات على أساس منتظم وقابل للقياس والملاحظة. كما قامت بروتيفتي بتقديم جلسات تدريبية لأفراد فريق العمل في إدارة الخدمات حول شهادة الأيزو 9001 وإجراءات التدقيق الداخلي.

من جهته، صرح أندرو نورث، المدير الإداري بشركة بروتيفتي، قائلا "إن تحقيق النجاح بنسبة 100 في المئة وبدون أي قصور يعد بحق شيئًا رائعًا ويعتبر شهادة على جهد والتزام فريق مشروع إدارة الخدمات وموظفي مؤسسة البترول الكويتية، مضيفاً أن "بروتيفتي" تمتلك خبرة كبيرة ولأعوام عديدة في مجال الأيزو وقد أتمت بنجاح أكثر من 40 مهمة للحصول على الأيزو في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

ويتضمن نطاق خدماتها الاستشارية في شهادات الأيزو كل من الاستشارات الخاصة بمعايير الأيزو، والتصميم، والتوثيق، والتنفيذ، والتدريب على معايير الأيزو المختلفة، والدورات التدريبية الداخلية أو العامة، وصيانة وترقية الأنظمة القائمة، واستشارات استراتيجية التحسين المعروفة باسم (six sigma)، والتدريب والتقييم السابق للحصول على الشهادات. وتساعد بروتيفتي الشركات على الاستفادة الاستراتيجية من الجودة لتحقيق ميزة تنافسية والوصول للتميز الإداري.

وتتضمن أنشطتها النموذجية في هذا المجال تحليل رضا العملاء، وتحسين العمليات، والالتزام بالمعايير الدولية، وتقوم بروتيفتي حاليًا بدعم إدارة تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة البترول الكويتية للحصول على شهادة الايزو الأيزو 27001 والأيزو 20000 والخاصة بنظام إدارة أمن المعلومات.