الكويت استعدت لمواجهة أخطار مفاعل «بوشهر» النووي

نشر في 29-08-2010 | 00:07
آخر تحديث 29-08-2010 | 00:07
«الصحة» تملك 60 مليون كبسولة من اليود غير المشع
أكدت وزارة الصحة جاهزية الكويت لمواجهة أي طوارئ أو كوارث قد تنتج عن حوادث إشعاعية سلمية في مفاعل "بوشهر" النووي، مبينة أنها أعدت خطة متكاملة لتلك الأخطار المحتملة.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المهندس سمير العصفور في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس إن "الوزارة تملك مخزوناً استراتيجيا كافياً من كبسولات اليود غير المشع يصل إلى 60 مليون كبسولة، وهي في صورة أقراص يوديد البوتاسيوم تعطى بجرعات يومية بهدف حماية الغدة الدرقية لعموم الجمهور في حالات الطوارئ الإشعاعية".

وأوضح العصفور أن هذه الكبسولات مخصصة لجميع الفئات العمرية، عدا الأطفال تحت سن الثلاث سنوات، حيث تم توفير 180 ألف عبوة لهذه الفئة العمرية على صورة شراب"، مؤكداً أن الكمية المتوافرة تكفي لجميع المواطنين والمقيمين في دولة الكويت.

وأضاف أن إدارة ولجنة الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة وضعتا خطة طوارئ للحوادث الإشعاعية والنووية بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية لدمجها مع خطة الطوارئ العامة للدولة مع مساندة إدارة الوقاية من الإشعاع كجهة فنية، مشيرا إلى أن هذه الخطة وضعت وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنسبة للدول المجاورة لمفاعلات نووية في التشغيل العادي.  وبين أنه تم وضع مسودة لإجراءات الطوارئ توضح مهام كل جهة من الجهات المعنية في حالات الطوارئ الإشعاعية والحوادث النووية.

back to top