انضمت كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت إلى قائمة الكليات المعترف بها عالميا، وذلك بعد عمل متواصل استمر أعواماً.

Ad

أكّد عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت د. عبدالرضا أسيري على أن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي والاعتراف العالمي من قبل الجمعية الأميركية للتعليم المستنير جاء بعد تضافر جهود كافة العاملين في الكلية من الإدارة وأعضاء هيئة التدريس ومختلف الجهات المعنية.

وأضاف أسيري لـ"الجريدة" إن هذا الاعتراف العالمي يضع كلية العلوم الاجتماعية بأقسامها العلمية المختلفة في مصاف الكليات النظيرة في العالم خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أن الجمعية الأميركية للتعليم المستنير مهتمة بمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والأدبية، وتقوم بمراجعة البرامج الأكاديمية لجامعات وكليات مختلفة في العالم بهذا المجال.

وأضاف: "إن جزءا من سياسة جامعة الكويت هو الحصول على التقييم الخارجي أو الدولي بمعنى أن جمعيات أكاديمية أو جامعات نظيرة تقوم بمراجعة البرامج التعليمية داخل الجامعة، ونحن في الاجتماعية اخترنا هذه الجهة كونها الأقرب إلى تخصصات الكلية".

وعن العمل الدؤوب الذي قامت به الكلية للحصول على هذا الاعتماد العالمي، بين أسيري أن الكلية قامت لسنوات عديدة تتجاوز أربعة سنوات من الاستعداد والتحضير والاعداد لهذه المرحلة، وهذا الأمر كان يتطلب مراجعة برامجنا العلمية ومتطلبات التخرج ونوعية الأساتذة وتغييرات لمواكبة المتطلبات المتشددة، لافتا إلى أن "وفدا من الجمعية قام بزيارة الكلية في نوفمبر الماضي وذلك لمراجعة المتطلبات والبرامج الأكاديمية في الكلية، ولله الحمد فقد حصلنا على الاعتماد خلال الأسبوع المنصرم من قبل مجلس إدارة الجمعية وهي الجهة المختصة بهذا الأمر".

وأشار أسيري إلى أن معلومات تنامت إليه بان كلية العلوم الاجتماعية هي الاولى من نوعها في الخليج والعالم العربي التي تحصل على مثل هذا الاعتماد الأكاديمي العالمي، وهو ما جعل من هذه الكليات والجامعات النظيرة في الاقليم العربي تتحفز من اجل الحصول على نفس هذا الاعتراف العالمي".

وعن الخطوات المستقبلية، بيّن أسيري أن حصول الكلية على مثل هذا الاعتراف لا يعني التوقف عند هذا المحطة، بل الكلية ملزمة بالتطوير ومواكبة المتغيرات والمتطلبات العالمية للمحافظة على الاعتراف، مؤكدا أن السعادة غمرت كافة أسرة الكلية بحصولها على هذا الانجاز العالمي، خاصة ان الانجاز يعد انجازا يسجل باسم الكويت وليس باسم الكلية أو جامعة الكويت فقط".