لم تولد الدراما الرمضانية من رحم التلفزيون العربي، بل جاءت تطويراً لدور «الحكواتي» الذي يسلي الناس في أمسيات رمضان، فيروي لهم تغريبة بني هلال وسيرة عنترة, إذ كان هذا «الحكواتي» يمط الحكايات ويطيل الوصف كي يبقى حاضراً حتى نهاية الشهر الفضيل, لذلك لم يكن المط عيباً طارئاً بقدر ما كان لعبة أساسية في الدراما الرمضانية, فالكل يمط والناجح هو من يستطيع تغليف مطه باحترافية ويدّعي أنه قدم عملاً غير ممطوط!

Ad

ولكن لعبة المط في المسلسلات التاريخية بالذات لا تؤثر على البناء الدرامي للعمل، بل تتسبب في قلب حقائق التاريخ رأساً على عقب، وتخلط الحابل بالنابل، وتخلق حالة من التشويش في أذهان المشاهدين, ويكفي أن نستشهد بما قاله الكاتب تركي الحمد في حوار صحافي نشر أخيراً حين سخر من ورود أحاديث عن بغداد في مسلسل عمر بن عبدالعزيز رغم أن هذه المدينة أنشئت على يد العباسيين بعد سقوط الدولة الأموية!

وهكذا بين صهيل الخيل وصليل السيوف يضيع التاريخ ولا يجد المخرجون والمؤلفون وسيلة للتنصل من أخطائهم القاتلة سوى ترديد عبارة أصبحت مستهلكة ملخصها أن العمل الدرامي ليس ملزماً بتتبع حقائق التاريخ, وهو تبرير لا معنى له لأن أحداً لم يعترض على أن يضيف المخرج أو المؤلف رؤيته الخاصة على الدراما التاريخية، ولكن عليه أن يعرف ما هي الحكاية أولاً!

المأساة الكبرى أن المسلسلات التاريخية لم تعد ترى اليوم حاجة للعودة إلى المراجع التاريخية، بل إن بعضها جعل من المسلسلات القديمة التي تناولت الموضوع ذاته مرجعاً لها، فأصبح يعيد الأخطاء نفسها ويمطها بطريقة أكثر حداثة، ويستعين بالتقنية وكأنه يقول للمشاهدين: إنكم لم تشاهدوا هذا الخطأ الكبير بالشكل الصحيح!

كلكم تعرفون عمارة الزيادي «اللي ما تنطفي له نار ولا ينذل له جار»، ذلك الفتى المترف في أفلام عنترة بالأبيض والأسود، الذي كان يحاول إثارة إعجاب عبلة (كوكا)، ويردد في كل المواقف عبارة: «هات العطر يا ولد», ولكن ما لا يعرفه أغلبية من شاهدوا سلسلة أفلام عنترة بن شداد أن عمارة هذا كان من فرسان العرب المعدودين، ولم تكن له أي علاقة بهذه الصورة الكوميدية البائسة التي ظهرت في الفيلم, كل ما هنالك أن الفريق الذي صنع سلسلة أفلام عنترة كان يحتاج إلى شخصية كوميدية تنافس عنترة على قلب عبلة وتتناقض مع بطل القصة، فعنترة بطل جبار يخلع الأشجار ويكسر الحديد، وخصمه مترف ناعم يبحث عن العطور ويتغنج في أحاديثه مع النساء, فقاموا ببحث سريع عن أي اسم تاريخي لصاحب هذا الدور، ووجدوا اسم عمارة الزيادي كأحد أبرز فرسان القبيلة الأخرى، فصرخوا: «هوه دا»... ومن يومها وعمارة الزيادي يبحث عمن ينقذ سمعته المهدرة بعد أن أصبح من أبطال «الظواهر السلبية»!

وخلال هذا الموسم وصلت المسلسلات التاريخية إلى حد من العبث، يستلزم تحذير المشاهدين من الوثوق بأي معلومة ترد فيها... ففي كل لحظة شعر فيها المؤلف بالملل من تكدس الأوراق يولد التاريخ من جديد!

* كاتب سعودي